أسئلة عن الأرض والنظام الشمسي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 10:40
أسئلة عن الأرض والنظام الشمسي

أسئلة عن الأرض والنظام الشمسي كما سنتحدث كذلك عن أسئلة عن الأرض والنظام الشمسي وأسئلة عن النجوم وأسئلة عن كوكب الأرض وأهم المعلومات عن النظام الشمسي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسئلة عن الأرض والنظام الشمسي

1-ماذا يوجد في مركز الأرض ؟
على الرغم من أنه يبدو أن الإنسان استطاع الوصول إلى أبعد نقطة على سطح الكوكب إلا أنه في الحقيقة لم يستطيع أن يرى سوى السطح، حيث أن أغلب الأماكن الموجودة في المركز لم يتم اكتشافها بعد، وبالرغم من أن العلماء قد توصلوا إلى مكونات القشرة الأرضية إلا أن حقيقة الأشياء الموجودة في مركز الأرض ما تزال غامضة وغير معروفة حتى الآن.
2-من أين تأتي المياه على كوكب الأرض ؟
توجد المياه في كل مكان تقريبًا على سطح الأرض، حيث تغطي 70% من مساحة الكوكب، كما اكتسب كوكب الأرض اسم الكوكب الأزرق بسبب المساحات الواسعة من المحيطات والبحار والأنهار التي تغطي سطحه.
يظن الكثير من الباحثون والعلماء أن كوكب الأرض قد تكون قبل 4.5 بليون عامًا مضت، وأنه كان كوكبًا صخريًا وجافًا، وأن أول ظهور للماء كان على هيئة مسطحات جليدية كبيرة بدأت في الذوبان حتى وصلت لصورتها الحالية، بينما يرى فريق آخر من العلماء أن المياه موجودة في صورتها الطبيعية منذ تكوين كوكب الأرض.
3-ما هو الكوكب الأكبر في النظام الشمسي؟
كوكب المشتري، وهو خامس الكواكب على خط النظام الشمسي
4-هل يمكننا العيش في كوكب المشتري؟
المشتري موجود من خليط من غازي الهيليوم والهيدروجين، لذا الهبوط عليه سيكون بمثابة الهبوط على غيمة في السماء
5-ما هو ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي؟
زحل، وهو كوكب غازي تبلغ كتلته 95 ضعف كتلة الأرض
6-هل يوجد أكسجين على كوكب المشتري؟
توجد عدة غازات بالمشتري منها النيتروجين والهيدروجين والهيليوم والميثان وكذلك الأمونيا، لكن لا يوجد أكسجين هناك
7-هل كوكب المشتري شبه نجمي؟
يُطلق على كوكب المشتري اسم النجم الفاشل(شبه نجمي) لأنه مصنوع من نفس العناصر (الهيدروجين والهيليوم) مثل الشمس ، ولكنه
ليس ضخمًا بما يكفي ليكون له الضغط الداخلي ودرجة الحرارة اللازمتان لتسبب اندماج الهيدروجين في الهيليوم ، وهو مصدر الطاقة
الذي يغذي الشمس ومعظم النجوم الأخرى
8-ما هو أقرب كوكب للشمس؟
عطارد الأقرب إلى الشمس – أكبر قليلاً من قمر الأرض. عطارد هو أسرع كوكب يدور حول الشمس كل 88 يومًا من أيام الأرض

أسئلة عن النجوم

1-ما هي المسافة بين الأرض والنجوم؟
ساعدتنا تلك الطريقة كثيرا في تقدير المسافات بيننا وبين النجوم، لكن فقط النجوم التي تقع على مسافة بحد أقصى ألف إلى ألف وستمئة سنة ضوئية، أي حوالي 10 تريليون كيلومتر، وما هو أبعد من ذلك من النجوم -وما أكثرها، فهي كل الكون تقريبا عدا ضاحية الشمس- فإن قياس التزيح لا يمكن له بسهولة أن يحدد المسافة.
2-ما هي طريقة تكوين النجوم؟
وقد أشار العلماء وفقًا لنظرية التكوين الانية إلى أن النجوم قد تكونت بفعل الارتفاع الكبير في درجة الحرارة في الغازات في الفضاء ؛ حيث أنه عندما تصل درجة حرارة الغاز إلى 10 مليون درجة على مقياس كلفن ( 18 مليون درجة على مقياس فهرنهايت) ؛ تبدأ نواة ذرة عنصر الهيدروجين في الاندماج مع نواة ذرة عنصر الهيليوم ؛ وبذلك يتولد النجم بالشكل الذي نراه عليه ، ونتيجة الانصهار النووي فإن النجوم تشع حولها قدر كبير من الطاقة والحرارة التي تصل إلى كل ما حولها خلال مدد زمنية مختلفة.

أسئلة عن كوكب الأرض

1-أي نجم يقع في مركز نظامنا الشمسي؟
الجواب: الشمس.
2-ما هو هو الكوكب الثالث من الشمس والكوكب الوحيد المعروف باحتوائه على جو يحتوي على أكسجين حر ، ومحيطات مائية على سطحه؟
الجواب: كوكب الأرض.
3-أي من الكواكب التالية يحتوي على ثاني أكبر عدد من الأقمار الصناعية الطبيعية؟ كوكب المشتري ، أورانوس، نبتون، زحل.
الجواب: زحل
4-أي كوكب من الكواكب التالية يقع في حزام كايبر ، وهو عبارة عن حلقة من الأجرام خلف كوكب نبتون ولديه خامس أكبر عدد من الأقمار الصناعية الطبيعية؟ نبتون ، أورانوس، بلوتو، المريخ.
الجواب: بلوتو
5-ما هو الكوكب الذي له قمران طبيعيان فوبوس وديموس؟
الجواب: كوكب المريخ.
6-ما هو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية؟
الجواب: المشتري
7-أي من الكواكب التالية هو رابع أكبر كوكب من حيث القطر ، وثالث أكبر كوكب من حيث الكتلة ، وأكبر كوكب عملاق في النظام الشمسي ولديه 14 قمرا صناعيا طبيعيا؟
-نبتون
-أورانوس
-كوكب المشتري
-المريخ
الجواب: نبتون

أهم المعلومات عن النظام الشمسي

النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية أو المنظومة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. يَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط بين الكوكبي. تدور أيضاً حول الشمس ولكن بشكل غير مباشر، توابع الكواكب التي تسمى الأقمار الطبيعية أو اختصاراً الأقمار، والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمرًا معروفًا في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية. اثنين من هذه الأقمار أكبر حجماً من الكوكب عطارد.
يبقى أكبر جرم في النظام الشمسي وأهم هذه الأجرام طبعاً هو الشمس، النجم الذي يَقع في مركز النظام ويَربطه بجاذبيته، فكتلتها تبلغ 99.9% من كتلة النظام بأكمله، ويأخذ كوكب المشترى حصة الأسد مما لم تأخده الشمس. الشمس هي التي تشع الضوء والحرارة اللَّذين يَجعلان الحياة على الأرض مُمكِنَة، وهي مع ذلك ليست إلا نجماً متوسط الحجم. وتأتي بعد الشمس الكواكب، حيث توجد في النظام الشمسي ثمانية كواكب هي بالترتيب حسب البعد عن الشمس.



631 Views