أسئلة عن كوكب الأرض

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:32
أسئلة عن كوكب الأرض

أسئلة عن كوكب الأرض نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل اسئلة عن الكواكب وأسئلة عن الفضاء واجاباتها والختام سؤال عن دوران الأرض تابعوا السطور القادمة.

أسئلة عن كوكب الأرض

إليكم مجموعة من الأسئلة حول كوكب الأرض
-هل سيصبح الإنسان قادر على التنبؤ بحدوث الزلازل ؟
هناك الكثير من الدراسات التي أجريت حول الزلازل ولكن حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى طريقة تمكنهم من التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها بفترة طويلة وذلك بالرغم من التقدم التكنولوجي الهائل، وجميعنا يعرف أن الزلازل تحدث نتيجة تحرك الصخور ولكن لا أحد يعرف لماذا يحدث ذلك من البداية، وكيف يمكن التنبؤ به.
-ماذا يوجد في مركز الأرض ؟
على الرغم من أنه يبدو أن الإنسان استطاع الوصول إلى أبعد نقطة على سطح الكوكب إلا أنه في الحقيقة لم يستطيع أن يرى سوى السطح، حيث أن أغلب الأماكن الموجودة في المركز لم يتم اكتشافها بعد، وبالرغم من أن العلماء قد توصلوا إلى مكونات القشرة الأرضية إلا أن حقيقة الأشياء الموجودة في مركز الأرض ما تزال غامضة وغير معروفة حتى الآن.
-ما الذي يميز الأرض عن باقي المجموعة الشمسية ليجعل الماء صالحً للشرب ؟
يظن الكثير من الباحثون والعلماء أن كوكب الأرض قد تكون قبل 4.5 بليون عامًا مضت، وأنه كان كوكبًا صخريًا وجافًا، وأن أول ظهور للماء كان على هيئة مسطحات جليدية كبيرة بدأت في الذوبان حتى وصلت لصورتها الحالية، بينما يرى فريق آخر من العلماء أن المياه كانت موجودة في صورتها الطبيعية منذ تكوين كوكب الأرض، ومع ذلك يظل التساؤل حول أصل وجود الماء على كوكب الأرض أحد التساؤت الغامضة التي لم يصل العلماء لرأي موحد حولها حتى الآن.
-مالسبب في الانفجار الكمبري ؟
يشير الانفجار الكمبري إلى الإنفجار المعقد الذي حدث للحياة على كوكب الأرض قبل 540 مليون عام، وقد كانت أغلب المخلوقات التي تعيش قبل ذلك هى بكتريا، ولكن عقب الانفجار بدأت مخلوقات أكثر تعقيدًا في الظهور وبدأت معالم الحياة تتضح وتستقر عقب ذلك، ويرجح الكثير من العلماء ان الانفجار الكمبري حدث كنتيجة لتكون الاكسجين، بينما يرجح البعض الآخر أن هذا الانفجار حدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض وتغير الظروف البيئية، ولكن حتى الآن لا يوجد هناك وجهة نظر أكيدة حول أسباب هذا الانفجار.
-كيف استقرت نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي ؟
هناك تساؤل آخر بخصوص الأكسجين الموجود على سطح الأرض، وعلى الرغم من الحقيقة التي تقول بأن هناك كائنات ميكروسكوبية دقيقة تدعى كيانو بكتريا أطلقت الأكسجين في صورة فضلات أو مهملات وذلك منذ 2.4 بليون عامًا، وظلت نسبة الأكسجين ترتفع وتنخفض حتى استقرت قبل 540 مليون عامًا إلى النسبة الموجودة في الفضاء والتي يستطيع الإنسان ان يتنفسها ويعيش بها، ولكن السؤال الغامض هو كيف استقرت نسبة الأكسجين عند هذا الحد الذي يسمح بالحياة.

اسئلة عن الكواكب

كم يبلغ عدد الكواكب في المجموعة الشمسية؟
– 8 كواكب.
ما هي الكواكب العملاقة؟
– كوكب المُشترى، وزُحل، ونبتون، وأورانوس.
ما هي الكواكب التي يطلق عليها اسم الكويكبات؟
– كوكب بلوتو، وكوكب إيريس.
ما هو أقرب الكواكب من الشمس؟
– كوكب عطارد.
ما هو أبعد الكواكب عن الشمس؟
– كوكب بلوتو.
ما هو الكوكب الوحيد المشابه لكوكب الأرض؟
– كوكب المريخ.
ما هو أول قمر صناعي تم إطلاقه؟
– سبوتينيك الروسي عام 1957.
من هي أول رائدة فضاء في العالم؟
– السوفيتية فالنتينا تشيركوفا.
من العالم الذي إكتشف كوكب أورانوس؟
– العالم وليام هرشل.
ما هو الكوكب الأكثر حرارة؟
– كوكب الزهرة.
ما هو العنصر الأكثر وجوداً في الكون؟
– الهيدروجين.
ما هو الكوكب الذي يمتلك أكبر عدد من الأقمار؟
– كوكب المشترى.
ما هو الكوكب الذي يمتاز بلونه الأزرق؟
– كوكب الأرض.
ما هو الكوكب الذي يُمثل أربعة أضعاف حجم الأرض؟
– كوكب نبتون.
ما هو أضخم كوكب في المجموعة الشمسية؟
– كوكب المُشترى.

أسئلة عن الفضاء واجاباتها

-من أين يبدأ الفضاء
يعد هذا السؤال من أشهر اسئلة عن الفضاء والتي يتسائل عنها معظم الأشخاص وتبدأ حافة الفضاء على ارتفاع 100 كيلومتر فوق سطح الأرض. وتسمى هذه الحدود باسم “خط فون كارمان”، نسبة إلى اسم العالم المجري تيودور فون كارمان الذي اكتشفها.
-هل ينتقل الصوت أسرع في الفضاء أم لا؟
الصوت لا ينتقل على الإطلاق في الفضاء. والفضاء ليس له هواء يهتز، وبالتالي لا يوجد صوت. فإذا كنت جالسًا في سفينة فضاء وانفجرت سفينة فضاء أخرى، فلن تسمع أي شيئًا.
-هل الفضاء شديد البرودة؟
فضاء ليس باردًا دائمًا. هذا يعتمد على ما إذا كنت تواجه الشمس أم لا، وحتى لو كنت في الظل، فإن الفضاء ليس باردًا بمعنى أنه سيبردك بسرعة. والمصدر النهائي للحرارة في الفضاء هو الشمس، لذلك إذا لم تكن في ضوء الشمس، ولا يوجد هواء أو أرض لنقل طاقة ضوء الشمس إليك، فلن يكون لديك مصدر الحرارة وبذلك ستشعر بالبرد.

سؤال عن دوران الأرض

ماهي مدة دوران الارض؟
تكمل الأرض دورانها حول الشمس مرة واحدة خلال سنةٍ كاملة، حيث تستغرق هذه الرحلة بالتحديد 365.242199 يوماً، وهذا السبب في وحود سنة كبيسة تأتي كل أربعة سنوات تكون عبارة عن 366 يوماً، حيث تدور بسرعة كبيرة جداً تصل قيمتها 108،000 كيلومتراً في الساعة الواحدة. يؤدي دوران الأرض البيضوي الإهليجي حول الشمس لتغيير المواسم، بالإضافة لتعاقب الفصول الأربعة، إذ يؤدي انحراف محور دوران الأرض حول نفسها لتغير المسافة بين الأرض والشمس، كما يختلف الموسم المسيطر في كل من نصفي الأرض الشمالي والجنوبي اعتماداً على الإشعاع الشمسي الواصل، والمعتمد على ميل المحور باتجاه الشمس، حيث يسود الشتاء في نصف الكرة الجنوبي عند ابتعاد محور الأرض، ثم ينعكس الموسم بعد مضي 6 أشهر واقتراب المحور من الشنس ليسود فصل الصيف وهكذا بالتناوب بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.



708 Views