أساطير الحب عند الإغريق

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر, 2020 8:24 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:32
أساطير الحب عند الإغريق

أساطير الحب عند الإغريق هي تلك المسميات الأسطورية التي كان لها تاريخ معروف عند الإغريق.

أساطير الحب عند الإغريق

اسطورة اورفيوس واحد من أجمل اساطير يونانية عن الحب، ومن اجمل اساطيرهم قصه بطلها عازف الفيثارة والموسيقي ذا صوت عذب ومن عذوبة صوته تبعته الحيوانات والطيور وتحركت لأجله الأشجار والأحجار انه اورفيوس العاشق المعذب.

اورفيوس و اوريدس

كانت والدته الهه الغناء ويقال ان ابوه هو ابوللو العظيم الذي احب ابنه واهداه فيثارة ليعزف الحانه العذبه التي تثير النفوس، وسافر اورفيوس في رحله اسطوريه للبحث عن الفروة الذهبيه وبعد عودته كان في انتظاره حب عمره الجميله اوريديوس حوريه الغابه التي هام بها عشقا وذابت هي في حبه حتي النخاع، أيضُا الاسطورة أكونتيوس كان شابًا من مدينة خيوس ، وفي مهرجان في ديلوس ، وقع في حب سيديبي الأثينية الفاتنة. فألقى عليها عملة معدنية ، فأخذتها سيدبى وقرأتها ، لتجد مكتوبا عليها “أقسم على قدسية معبد أرتميس أن أتزوج من أكونتيوس …” وقد لفظت سيدبى ماقرأته بصوت عالٍ ، وبالتالى وحسب تقاليد وقدسية هذا القسم فقد كانت مجبرة على الزواج من أكونتيوس، تؤكد هذه الأسطورة كيف كان للتقاليد وطموحات الذكور الأسبقية على رغبات الإناث ، مهما كانت الظروف.

ألكوني من اساطير يونانية عن الحب

كانت ألكوني ابنة ايولوس ، ملك الرياح. كان زواجها من سييكس نعمة – وكانت سعيدة للغاية فى هذا الزواج المبارك ، في الواقع. وغالبا ما أشار الزوجان إلى نفسيهما باسم “زيوس” و “هيرا”  وهما اسم الآلهة، مما أغضب بطيعة الحال تلك الآلهة منهم واشعل في قلوبهم الغيرة من سعادتهم، أثناء وجود الزوج سييكس في البحر ، قام الإله الغاضب زيوس بإلقاء صاعقة على سفينتة الزوج ، مما أغرق الرجل، ظهر بعدها زيوس وزوجته هيرا أمام ألكونى وأخبراها عن مصير زوجها وعما فعلاه به، فذهلت الزوجة المكلومة  وألقت أليوني نفسها في البحر من أجل الانضمام إليه.  وعندما علمالأب إلهالرياح بما حدث لابنته وزوجها طالب أيولوس بهدوء البحار تكريما للزوجين.

أريادن من اساطير يونانية عن الحب والخيانة

وهناك حالة أخرى من رجل خائن يتخلى عن رفيقته المخلصة بعد أن أصبحت غير مجدية له. أريادن كانت ابنة ملك جزيرة كريت ، مينوس، كان مينوس قد حرض من أثينا على تضحية من سبعة شبان وسبعة عذارى لإرضاء مينوتور ، وكان البطل ثيسوس ليكون أحد الضحايا. ومع ذلك ، وقعت أريادن في حبه ، وساعدته بإعطائه كرة من الخيط الذهبي لمساعدته في الخروج من المتاهة حيث سكن مينوتور لكي يتمكن من الهرب منه.

أساطير يونانية قصيرة

  • أسطورة هركليز : صاحب الاسم اليوناني هرقل، أشهر الشخصيات الأسطورية، وهو ابن ملك الآلهة  زيوس وامرأة مميتة تدعى آلكمين. تفوق هركليز على البشر بقدرات خارقة جعلته مباركًا، لكنه كان ملعونًا من قبل هيرا زوجة أبيه لأنه كان الولد المحبب لأبيه حتى أكثر من باقي أخوته المقدسين (أولاد هيرا)
  • أسطورة هاديز وبيرسيفون  : هي إحدى الأساطير اليونانية المستخدمة في شرح الظواهر الطبيعية، تدور أحداث الأسطورة حول هاديز إله العالم الآخر وبيرسيفون ابنة أخته ( ابنة زيوس وديميتير آلهة الحصاد ). أحب هاديز بيرسيفون كثيرًا واختطفها إلى العالم الآخر مما عرّض ديميتير لنوبة ذهول كبيرة أثرت على جميع محاصيل الأرض وذبلت.
  • فايتون : كانت المعتقدات السائدة قديمًا تقول أن الأرض هي محور الكون، وأن الشمس والقمر والنجوم وكل شي في السماء يدور حولها. والشمس والقمر ماهي إلا عربات مضيئة ولامعة يقودها الآلهة ويجوبون فيها السماء كل يوم في الليل والنهار. 

أساطير إغريقية

  1. بوسايدن أو بوسيدون (باللغة الإغريقية:Ποσειδών) هو إله البحر في كلٍّ من الميثولوجيا الإغريقية و كذلك وأيضا الميثولوجيا الرومانية والتي يُعرف فيها باسم نبتون.
  2. كانت هيرا في مجمع الآلهة، وفي جبل أوليمبوس بحسب الميثولوجيا الإغريقية، زوجة زيوس وأخته، وربة الزواج، وقد امتازت شخصيتها بكونها ملكية ومهيبة.
  3. أفروديت في الأساطير اليونانية هي إلهة الحب والشهوة والجمال، والبغاء والتكاثر الجنسي. على الرغم من أنه يشار إليها في الثقافة الحديثة باسم “إلهة الحب”، فهي في الحقيقة لا تقصد الحب بالمعنى الرومانسي، بل المقصود هو إيروس (الحب الجسدي أو الجنسي). اسمها لدى الرومان فينوس.
  4. أَبُولُو أو أَبُلُن أو أبوللو (Apollo)،حسب ما كان يعتقده الإغريق هو إله الشمس، إله الموسيقى، إله الرماية (وليس إله الحرب)، إله الشعر، إله الرسم، إله النبوءة، إله الوباء والشفاء، إله العناية بالحيوان، إله التألق، إله الحراثة. يملك جمال ورجولة خالدة.


1370 Views