أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 يوليو, 2023 6:14
أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء كما سنتحدث كذلك عن علاج الام اسفل الظهر والبطن عند النساء وصداع وألم أسفل البطن والظهر وألم أسفل الظهر والبطن من علامات الحمل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

1-حصى المرارة:
يتسبب إغلاق الحصى لقناة المرارة في حدوث التهاب المرارة والإصابة بنوبات مغص المرارة التي تظهر على شكل ألم في منتصف البطن أو في الربع العلوي الأيمن من البطن، وعلى الرغم من أن التهاب المرارة يسبب الألم بين شفرتي الكتف إلا أنه في بعض الأحيان يسبب ألم أسفل الظهر والبطن، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل اليرقان، والبراز الفاتح، والحمى في بعض الأحيان، وغالباً ما تحدث هجمات ألم المرارة بعد تناول وجبة تحتوي على الدهون.
2-حصى الكلى:
تتكون حصى الكلى نتيجة لتجمع وتصلب الأملاح والمعادن في الكلى، وعادة ًما تسبب حصى الكلى ألم أسفل الظهر والجنب عند حركة الحصى ووصولها إلى الحالب، وقد تسبب ألم اسفل الظهر والبطن جهة اليمين أو اليسار بحسب مكان حركة الحصى، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل اختلاط البول بالدم عند تسبب الحصى بحدوث جرح، وحصر البول وغيرها من الأعراض.
3-التهاب المسالك البولية:
يحدث التهاب المسالك البولية عادةً نتيجة للعدوى البكتيرية التي تصل إلى مجرى البول عند وصول البراز إلى فتحة البول، وغالباً ما يسبب التهاب المسالك البولية ألم أسفل الظهر والبطن والأرجل، خاصة منطقة الإربية وهي مكان التقاء أعلى الفخذ بالبطن، بالإضافة إلى الشعور بالحرقة عند التبول، وكثرة التبول، والشعور بالحاجة الملحة للتبول، والبول الغائم، والحمى والقشعريرة في بعض الأحيان.
4-التهاب الزائدة الدودية:
غالباً ما يسبب التهاب الزائدة ألم أسفل البطن من الجهة اليمنى، ولكن عند التهاب الزائدة وضغطها على القولون يمكن أن تسبب ألم اسفل الظهر والبطن جهة اليمين، بالإضافة إلى الحمى، والغثيان، أو التقيؤ.
5-متلازمة القولون العصبي:
تتسبب متلازمة القولون العصبي بألم وانتفاخ البطن بسبب تجمع الغازات في القولون، وفي بعض الأحيان يمكن أن تسبب ألم أسفل الظهر عندما يكون هناك ضغط كافي على القولون، وغالباً ما يرافق متلازمة القولون العصبي الإمساك أو الإسهال أو كلاهما.

علاج الام اسفل الظهر والبطن عند النساء

– تجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخات ومنها العدس.
– لا تقوم بتناول مضادات الحموضة بدون استشارة الطبيب.
– تجنب الإفراط في استخدام مسكنات الألم وقم باستشارة الطبيب.
– تجنب الأحمال الثقيلة التي ترهق ظهرك
يمكنك تطبيق تقنية المساج
– احرص على شرب كمية كافية من الماء والسوائل
– اهتم بالوضعية الجيدة لظهرك عند ممارسة الرياضة
– يمكنك تطبيق الكمادات الباردة والدافئة بالتبادل لمدة 10 دقائق في كل مرة.
– يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة.

ألم أسفل الظهر والبطن من علامات الحمل

يمكن أن تعاني العديد من النساء من ألم شديد أسفل الظهر قبل موعد الدورة الشهرية، هذا الألم يمكن أن يكون بسبب حدوث الحمل حيث أن من أعراض الحمل (المبكرة) في الأشهر الأولى هو ألم أسفل الظهر، وفي هذه الحالة ينصح بإجراء فحص حمل عن طريق الدم للتأكد.

صداع وألم أسفل البطن والظهر

1-الشعور بألم أو ضغط في منطقة الصدر قد تكون علامة للإصابة بنوبة قلبية، لعدم حصول القلب على كمية كافية من الأكسجين عن طريق الدم، ويمكن تمييز الام الصدر الناتجة عن مشكلات القلب بأنها تكون شديدة مع الشعور بثقل في الجانب الأيسر من الصدر مع ضيق التنفس .
2-يمكن أن تحدث آلام أسفل الظهر بسبب عادات صحية خاطئة، ولكن يجب التأكد من أن هذا الألم لا ينتج عن مشكلة صحية مثل الانزلاق الغضروفي، وهناك مشكلات صحية أخرى تنتج عنها آلام أسفل الظهر مثل حصوات الكلى ومشاكل القولون والإصابة بالأورام.
3-إذا كانت آلام البطن غير محتملة ومستمرة، فيمكن أن يكون السبب هو عدوى خطيرة أو تسمم أو مشكلة في البنكرياس يجب التدخل فيها فورًا.

علاج آلام أسفل الظهر والبطن

1-علاجات الطبيب
قد تشمل العلاجات التي يتم صرفها من قبل الطبيب على الآتي:
-محاليل عبر الوريد.
-عملية استئصال حصى المرارة.
-مسكنات الألم خصوصًا عندما تتعلق هذه الأعراض بآلام الدورة الشهرية والتي قد تخفف من آلام الظهر، إلا أنها قد تزيد الغثيان سوء.
-أدوية خاصة للقرحة عند وجودها.
-عملية جراحية للتخلص من التهاب الردب.
2-علاجات منزلية
قد تشمل العلاجات المنزلية على الآتي:
-تقليل حجم الوجبة للمرة الواحدة وزيادة عدد الوجبات.
-تجنب تناول بعض الأطعمة، مثل: الأطعمة الحمضية والدهنية.
-استخدام كمادات الماء الباردة مكان الألم.
-تناول كمية أكبر من الألياف.
-شرب كمية كبيرة ووافرة من الماء



108 Views