أسباب ألم العصعص عند النساء

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2023 12:55
أسباب ألم العصعص عند النساء

أسباب ألم العصعص عند النساء سوف نتحدث كذلك عن ما هو علاج وجع العصعص؟ وكيف يكون الم العصعص؟ وهل نقص فيتامين د يسبب ألم العصعص؟ و هل الانزلاق يسبب الم في العصعص؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب ألم العصعص عند النساء

-يحدث ألم العصعص عند الإناث بنسبة أعلى منها عند الذكور لأن الحوض الأنثوي أوسع وإمكانية التعرض للإصابة أثناء الحمل والولادة أكبر، بالتالي فإن العصعص أكثر عرضة للإصابة عند الإناث منه عند الذكور.
-إضافة إلى الأسباب الأخرى المشتركة بين الجنسين مثل السقوط أو التعرض لإصابة في منطقة العصعص، العدوى المسببة لالتهاب العصعص ،الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
-قد تعاني بعض الإناث من ألم في أسفل الظهر قبل موعد الدورة الشهرية بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين الذي يتم تصنيعه في المبيض، والذي يسبب انخفاضه إلى حدوث ألم في أسفل الظهر وفي منطقة العصعص.
-يؤثر هرمون الاستروجين على الأربطة الموجودة في منطقة الحوض من خلال الحفاظ على صحتها وثبوتها وحمايتها من الضرر.
-عندما ينخفض مستوى الاستروجين قبل فترة الحيض أو فترة ما حول سن الأمل أو انقطاع الطمث، تصبح الأربطة مرتخية قليلاً في منطقة الحوض وبالتالي يحدث الألم في منطقة العصعص.
-يتم علاج هذه الحالة عن طريق الطبيب المختص بإعطاء علاج هرموني تعويضي.
-كسور في العظام.
-عرق النسا (بالإنجليزية: Sciatica) وهو عبارة عن ألم في عصب النسا وهو أكبر الأعصاب الموجودة في الجسم حيث يمتد من أعلى الجزء الخلفي من الفخذ إلى الركبة.
العدوى.
-وجود اكياس شعرية في المنطقة.
-السقوط أو حدوث إصابة في تلك المنطقة.

ما هو علاج وجع العصعص؟

-يمكن إستخدام مضادات الإلتهابات الإسترويدية ( مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول ) في تخفيف الألم الناشئ .
-ينصح بإستخدام الوسائد والمراتب الطبية التي صممت خصيصا لتقليل الضغط الواقع على منطقة العصعص.
-يمنع منعا باتا الجلوس أو الإستلقاء على الأسطح الصلبة ، كما يحظر الجلوس لفترات زمنية طويلة .
-يعتبر العلاج الطبيعي وحمامات الماء الساخنة من الخيارات الفعالة التي يمكنها أن تساعد أيضا في تخفيف الألم.
-في حال فشل كل ما سبق ، فإن الإستئصال الجراحي للعصعص الملتهب يكون الخيار الوحيد المتاح.

كيف يكون الم العصعص؟

ألم العصعص (بالإنجليزية: Coccydynia)‏ هو مصطلح طبي يُشير إلى الألم الواقع في منطقة العصعص أو منطقة الذيل أسفل الحوض، وغالبًا ما ينشأ نتيجة السقوط على العصعص أو عن طريق التهيج المستمر والذي عادةً ما ينتج بسبب الجلوس لساعاتٍ طويلة.
أما المشي والوقوف فإنه يؤدي إلى تخفيف حدة الآلام. كما أن المريض أو المريضة قد يشعر بآلام عند النوم خصوصاً عند النوم على الظهر في الحالات الشديدة.
وعادة ما يتم التشخيص بعد الفحص السريري وإجراء الأشعات السينية التي قد تبين وجود الكسر أو التحرك في منطقة العصعص وخصوصاً في طرف العصعص.

هل نقص فيتامين د يسبب ألم العصعص؟

نقص الكالسيوم و نقص فيتامين د يسببان الم الظهر المزمن عند بعض الاشخاص حيث تمت دراسة على عدد من الاشخاص الذين يعانون من الم الظهر بشكل مزمن وكان نصفهم لديهم نقص في فيتامين د. ويصاحب ايضاً الام الظهر اعراض نقص فيتامين د الاخرى مثل التوتر والاكتئاب والم العظام والتعب.

هل الانزلاق يسبب الم في العصعص؟

الإصابة بحالات عرق النسا مع الانزلاق الغضروفي حيث يضغط القرص على العصب الوركي، الذي يربط العصب الوركي العمود الفقري بالساقين ونتيجة لذلك يمكن أن يسبب عرق النسا ألمًا بالغاً في الساقين والقدمين، ويكون الألم مثل الحرق أو وخز بالإبر.
الإصابة بأورام العمود الفقري والحبل الشوكي.



119 Views