أسباب ألم العصعص

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2023 4:22
أسباب ألم العصعص

أسباب ألم العصعص كما سنتحدث كذلك عن علاج ألم العصعص عند الجلوس و ماهو العصعص و تشخيص آلام العصعص كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب ألم العصعص

1-الضغط:
قد تتسبب بعض الأنشطة التي تتطلب وضع ضغط على العصعص لفترات طويله مثل ركوب الخيل والجلوس على سطح صلب إلى ظهور آلام في العصعص، وعادةً يكون الألم الناتج عن هذه الأنشطه غير دائم ولكن اذا لم يعالج الالتهاب والألم يصبح الألم مزمناً.
2-الولادة :
أثناء الولادة يمر رأس الطفل عبر الجزء العلوي من العصعص وهذا يضغط عليه ويمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابة مكونات العصعص (الديسك أو الأربطة أو العظام) وممكن أن يسبب كسراً في العصعص ولكنه غير شائع.
3-ورم أو التهاب:
نادرا ما يحدث ورم أو التهاب في منطقة العصعص.
4-الكدمة الموضعية:
السقوط على العصعص يمكن أن يسبب التهاب في الأربطة أو تجرح في العصعص أو المرافق العصعصية إلى العجزيه، وهذا غالبا هو السبب الأكثر شيوعا لألم العصعص.

علاج ألم العصعص عند الجلوس

1-الجلوس على وسادة تقلل الضغط. يجد بعض الأشخاص أن الوسادة مثلثة الشكل مفيدة أكثر في تخفيف الألم.
2-وضع كمادات ساخنة أو باردة على المنطقة المصابة.
3-تناول مسكنات للألم مثل الأسيتامينوفين (Tylenol وغيره) أو الأيبوبروفين (Advil، أو Motrin IB، وغيرهما).
4-الميل إلى الأمام أثناء الجلوس.

ماهو العصعص

ينظر عادة إلى العصعص في البشر والرئيسيات كعضو ضامر من الذيل ولكن ثبت أن له عدة وظائف مهمة فهو يربط عددًا مهماً من العضلات والأربطة والأوتار مما يجعل الأطباء يدققون كثيرًا في حال قرروا استئصاله، كما أنه بنية داعمة لحمل وزن الجسم عند جلوس الإنسان وبالأخص عند ميله إلى الخلف يتلقى العصعص الجزء الأهم من الوزن يدعم العصعص من جهته الداخلية اتصال عدد من العضلات المهمة للعديد من الوظائف في أسفل الحوض فعضلات العصعص تؤدي دور مهم في إخراج البراز.
كما يدعم تثبيت الشرج في مكانه، أما من جهته الخلفية فيدعم العضلة الألوية الكبرى التي تمد الفخذ إلى الأمام عند المشي. وتتصل الكثير من الأربطة بالعصعص.
وهي تتركب من أربع فقرات الثلاث الأخيرة تماسكت ولم تعد مفصلية، الجزء العلوي من العصعص مرتبط بمفصل غضروفي قليل المرونة مع العجز ترتبط مع العجز عدة عضلات منها العضلة الكبرى، وما يذكر في بعض كتب التشريح بأنه مجموعة فقرات مدمجة في البالغين ليس صحيحًا فقد تصل إلى خمس فقرات منفصلة وعلى الأرجح اثنتين إلى ثلاث.

تشخيص آلام العصعص

تعبتر المقابلة بين الطبيب و المريض و الاطلاع على ملفه الطبي من اول اساسيات التشخيص حيث يقوم المريض بعرض مساره مع المرض و الالم بالتفصيل.
ثم يقوم الطبيب بالفحص السريري. فاذا كان بالضغط على العصعص مؤلمًا ، فمن المؤكد أن المريض مصاب بالام العصعص.
و يتم استكمال التشخيص بتقنيات التصوير (على سبيل المثال ، الأشعة السينية للعصعص ، التصوير المقطعي ، التصوير بالرنين المغناطيسي) و التي لا تكشف عادة عن أي تغييرات مرئية. ومع ذلك يتعين القيام به لاستبعاد الالتهاب الموضعي أو وجود ورم. و اهم شيء في التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ، انه يمكن للمرء أن يقيّم بشكل أفضل مدى إصابات العظم والكسور والإصابات في الأنسجة الرخوة المجاورة.
كما ان الأورام تكون واضحة من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي. إذا كان هناك بالفعل اشتباه في وجود التهاب أو ورم ، فان الطبيب يقوم باستعمال حقنة مادة عامل التباين لتصوير المكان لمصاب بمزيد من التفاصيل. بعد ذلك يقوم الطبيب بتحسس عظم العصعص من داخل فتحة الشرح للتاكد من مدى رخوته و كذلك لفحص التشنجات و التغيرات في منطقة الحوض او الاعضاء الداخلية. إذا كان هذا الفحص – تحسس العصعص – يسبب ألمًا للمريض ، فانه يتاكد الشك في اصابة المريض بآلام العصعص.



119 Views