أسباب ألم العظام

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 4:33
أسباب ألم العظام

أسباب ألم العظام وأسباب آلام العظام والظهر وأسباب آلام المفاصل عند النساء والوقاية من آلام المفاصل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب ألم العظام

1-إصابة
الإصابات هى سبب شائع لآلام العظام، وعادة ينشأ هذا الألم عندما يصطدم الشخص بشىء سواء خلال حادث سيارة أو سقوط، والتأثير قد يكون كسر أو أى تلف آخر يمكن أن يسبب آلام العظام.
2-نقص المعادن
تتطلب عظامك مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات، بما فى ذلك الكالسيوم وفيتامين د، والنقص فى الكالسيوم وفيتامين (د) غالبا ما يؤدى إلى هشاشة العظام، وهو النوع الأكثر شيوعا من أمراض العظام، والأشخاص فى المراحل المتأخرة من هشاشة العظام غالبا ما يكون لديهم آلام العظام.
3-سرطان العظام
يمكن أن يسبب آلام العظام عندما يعطل السرطان أو يدمر الهيكل الطبيعي للعظام.
4-الأمراض التي تعيق إمدادات الدم إلى العظام
بعض الأمراض، مثل فقر الدم المنجلى، تتداخل مع تدفق الدم إلى العظام، وبدون مصدر ثابت للدم، يبدأ النسيج العظمى في الضمور، وهذا يسبب آلام العظام الكبيرة ويضعف العظام.
5-عدوى
هذه العدوى من العظام يمكن أن تقتل الخلايا العظمية وتسبب آلام العظام.
6- سرطان الدم
سرطان الدم هو سرطان نخاع العظم، وتم العثور على نخاع العظم في معظم العظام وهو مسئول عن إنتاج الخلايا العظمية، والأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم غالبا ما يعانون من آلام العظام، وخاصة في الساقين

أسباب آلام العظام والظهر

-إجهاد العضلات أو الأربطة. يمكن أن يؤدي رفع الأثقال المتكرر أو الحركة المفاجئة إلى إجهاد عضلات الظهر والأربطة في العمود الفقري. -وبالنسبة لمن لديهم حالة بدنية ضعيفة، فقد يؤدي الضغط المستمر على الظهر إلى حدوث تقلصات عضلية مؤلمة.
-انتفاخ الأقراص أو تمزُّقها. تعمل الأقراص كوسائد بين العظام في العمود الفقري. ومن الممكن أن تنتفخ المادة اللينة داخل القرص أو تتمزّق وتضغط على أحد الأعصاب. ومع ذلك، فقد لا يسبب القرص المنتفخ أو الممزّق ألمًا في الظهر. حيث يظهر مرض القرص غالبًا عند فحص العمود الفقري بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي لسبب آخر.
-التهاب المفاصل. من الممكن أن يؤثر الالتهاب المفصلي العظمي على أسفل الظهر. وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى تضيّق المساحة المحيطة بالحبل النخاعي، وهذا مرض يسمى تضيق العمود الفقري.
-هشاشة العظام. قد تُصاب فقرات العمود الفقري بكسور مؤلمة إذا أصبحت العظام مسامية وهشة.

أسباب آلام المفاصل عند النساء

ثمّة العديد من العوامل التي قد تساهم في رفع معدّل إصابة النساء بآلام المفاصل أكثر من الرجال، منها:
-مرونة المفاصل والأربطة لدى النساء أعلى منها لدى الرجال؛ ما قد يرفع من فرص الحركة حول المفاصل ويُعرّضها أكثر لخطر الإصابة ببعض المشاكل المصحوبة بالالآم، كآلام مفصل الركبة.
– السُمنة؛ إذ إنّ ارتفاع مؤشّر كتلة الجسم عن الطبيعي يتسبّب بزيادة مقدار الضغط الواقع على مفاصل الجسم أثناء الحركة، يُذكَر بأنّ السمنة أكثر شيوعًا بين النساء منها بين الرجال، ما يجعلهُنّ أكثر عُرضة للإصابة بمشاكل المفاصل وآلامها.
– استجابة أجساد النساء للأدوية التي تستهدف علاج آلام المفاصل تختلف عمّا هي عليه لدى الرجال؛ إذ إنّ التقلبات الهرمونيّة قد تقلّل من فعاليّة جرعات الأدوية المُعطاة نتيجة إسهامها في انخفاض كميّات الأدوية التي يتّم نقلها عبر مجرى الدم، أيضًا فإنّ الجهاز الهضمي لدى النّساء أبطأ منه لدى الرجال، أي أنّ الاستفادة الكليّة من مسكّنات الألم الموجهّة لمشاكل المفاصل تتطلّب وقتًا أطول.
– ارتفاع خطر الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحيّة لدى النساء بمراتٍ عديدة ممّا هي لدى الرجال، مثل: أمراض المناعة الذاتيّة كالتهاب المفاصل الروماتيدي (المُسبّب الأكثر شيوعًا لألم المفاصل)، الذئبة الحماميّة، تصلُّب الجلد والتصلُّب اللويحي انخفاض مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء في مراحل معيّنة من حياتها؛ وهو الهرمون الذي يلعب دورًا مهمًّا في تأمين الحماية للغضاريف المكوّنة للمفاصل، والتي من وظيفتها أن تقلّل احتكاك المفاصل مع بعضها وتسهّل الحركة قدر الإمكان.

الوقاية من آلام المفاصل

من المهم اتباع بعض الأمور التي تساعد على الوقاية من الإصابة بآلام العضلات، مثل ما يأتي:
-تجنب التمارين التي تزيد من الضغط على العضلات.
-تجنب السمنة وتخفيف الوزن قدر الإمكان.
-عمل تمارين إحماء قبل أية نشاط جسدي.



123 Views