أسباب الأكياس الدهنية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2023 3:27
أسباب الأكياس الدهنية

أسباب الأكياس الدهنية سوف نتحدث كذلك عن هل يذهب الكيس الدهني لوحده؟ ومتى يكون الكيس الدهني خطير؟ وكيف اعالج الكيس الدهني في المنزل؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب الأكياس الدهنية

-قد ينمو الكيس الدهني أحياناً بدون سبب واضح، وقد ينمو نتيجة تعرض الغدة الدهنية للتلف أو الانسداد، وقد يحدث ذلك نتيجة ما يلي:
-الإصابة بحب الشباب.
-حدوث خدش أو جرح.
-الحالات الوراثية، مثل متلازمة جاردنر، أو متلازمة وحمة الخلايا القاعدية (بالإنجليزية: Basal Cell Nevus Syndrome).
قد يظهر الكيس الدهني أيضاً نتيجة نقص فيتامين أ في الجسم، والذي يتسبب في سماكة الجلد، ويمنع خروج الإفرازات إلى البشرة الخارجية من الجلد، مما يؤدي إلى تجمع الدهون على شكل كيس دهني.

هل يذهب الكيس الدهني لوحده؟

قد يختفي الكيس الدهني من تلقاء نفسه وقد يبقى مدى الحياة إذا لم يتم علاجه.
يمكن تجاهل الكيس الدهني في حالة عدم استمراره في النمو. وفي حال كان الكيس الدهني صغيراً وملتهباً فقد يتم حقنه من قبل الطبيب بالستيرويد لتخفيف التورم.
في معظم الحالات يتم إزالته لأسباب جمالية فقط وفي بعض الحالات قد يسبب آلام ومضاعفات تستدعي إزالته.
وقد يحتاج المريض لإزالة الأكياس الدهنية الكبيرة التي تسبب تساقط الشعر في فروة الرأس أو في حال كانت مزعجة أثناء ارتداء الملابس.
عادةً ما يتم إزالة الكيس الدهني جراحياً تحت التخدير الموضعي. ويقوم الطبيب بإزالة الكيس الدهني بالكامل حيث يجب إزالة المحتويات وإزالة الكيس أو البطانة وإلا سيعود الكيس الدهني مرة أخرى.
كما يجب التأكد من أن الكيس الدهني غير ملتهب قبل إزالته وعلاج الإلتهاب إن وجد ومن ثم إزالته.
ويمكن إزالة الكيس الدهني بعدة طرق أخرى منها الإستئصال بالليزر.
وقد تترك الجراحة ندباً يمكن علاجه وازالته بالليزر من خلال استخدام ليزر الفراكسل دول وليزر الإيفكس.

متى يكون الكيس الدهني خطير؟

يعتبر الورم الشحمي غير سرطاني وعادةً ما يكون غير مؤذٍ. لا يكون العلاج ضروريًا بشكل عام، ولكن إذا كان الورم الشحمي يزعجك أو يؤلمك أو ينمو، فقد تحتاج إلى إزالتها.

هل الكيس الدهني صلب ام لين؟

الأكياس الدهنية هى كتل صلبة صغيرة تنمو تحت الجلد ببطء ولا يصاحبها أعراض أخرى وغالبًا تتكون فى الوجه أو العين أو الرأس أو الرقبة أو الظهر أو الأعضاء التناسلية، ويتراوح حجمها من ربع بوصة إلى 2 بوصة وتتحول للون الأصفر ومليئة بمادة سميكة ولا تسبب ألم فى الغالب يمكن تجاهلها، وهنا نقدم مجموعة نصائح لعلاج الكيس الدهنى.
عبارة عن نتوءات أو كتل صغيرة تحت الجلد، وهى عادة غير مؤلمة ولا تحتاج للعلاج فى أغلب الأحيان، ولكن إذا كان لديك كيس دهنى يزعجك أو يسبب لك الحرج، ينبغى أن تعرضه على طبيبك حتى يفحصه ليتأكد من عدم كونه علامة على وجود مشكلة أخرى.

كيف اعالج الكيس الدهني في المنزل؟

-خل التفاح
يساعد خل التفاح على علاج الكيس الدهنى، وذلك لاحتوائه على حمض الخليك الذى يعمل على قتل العدوى البكتيرية.
ويمكن وضع خل التفاح على الكيس الدهنى وتغطيته بضمادة، وتغييرها يوميًا، لمدة أسبوع على الأقل حتى تظهر طبقة صلبة فوق الكيس، ثم تقوم بإزالة هذه الطبقة من الجلد بلطف لتصريف محتويات الكيس.
وبعد فض الكيس الدهنى، تقوم بتنظيفه بمنشفة جافة، وسوف تظهر البشرة الجديدة في غضون 3-4 أيام.
-الكركم
يساعد الكركم على علاج الكيس الدهنى، من خلال استخدامه كمدات لتخفيف الألم والالتهاب الناجم عن الكيس.
ويمكن تطبيق هذه الطريقة فى العلاج من خلال غلى ملعقة كبيرة من الكركم مع كوب من الماء، واتركه ليبرد وتناول المشروب كل ليلة، وكرر لمدة عشرة أيام.
-أكياس الشاي
تحتوى أكياس الشاى على خصائص مضادة للالتهاب، ما يمكن استخدامها كعلاج منزلى للتخلص من الأكياس الدهنية، من خلال نقع كيس شاى فى بعض الحليب ووضعه على الكيس الدهنى طوال الليل، ثم لف قطعة من القماش حولها لإبقائها فى مكانها وأزلها فى الصباح، الأمر الذى يساعد فى تقليل حجم الكيس والشفاء بشكل أسرع.
-قطعة قماش نظيفة
اغمس قطعة قماش نظيفة فى الماء الساخن، ثم ضعها على الكيس الدهنى لمدة 5-10 دقائق، وكرر هذا لمدة 3-4 مرات فى اليوم، ما يساعد فى تحسين عملية الشفاء والدورة الدموية.



105 Views