أسباب الثعلبة عند الرجال

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2023 12:30
أسباب الثعلبة عند الرجال

أسباب الثعلبة عند الرجال وما هي طرق الوقاية من الثعلبة وكيف توقف انتشار الثعلبة وأسباب الثعلبة للاطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب الثعلبة عند الرجال

1- مرضى السكر أكثر عرضا للإصابة بمرض الثعلبة نتيجة خلل فى جهاز المناعة الذاتية.
2- التهاب المفاصل الروماتويدى.
3-قد يكون هناك أسباب وراثية للإصابة بالمرض.
4-الضغوط النفسية والتوتر والاكتئاب.
5-الإكزيما.
6- أمراض الغدة الدرقية.
ومن أعراض مرض الثعلبة، (ظهور بقع دائرية أو بيضاوية على أماكن متفرقة من الجسم، مثل الرأس والشارب والحواجب والرموش واللحية، وبشكل مفاجئ دون وجود أى التهابات جلدية أو حكة واحمرار)، وهو مرض غير معدى ولكن يجب عدم استخدام الأدوات الشخصية للمريض

أسباب الثعلبة للاطفال

-إن السبب خلف الإصابة بالثعلبة البقعية غير معروف حتى الآن، لكن يربط العلماء الثعلبة بوجود خلل في الجهاز المناعي للطفل، حيث تهاجم الخلايا التائية المناعية بصيلات الشعر عن طريق الخطأ مسببة تساقط الشعر مباشرة عن سطح الجلد.
-تربط دراسات أخرى بين الثعلبة والحالة النفسية للطفل، حيث يسبب الاكتئاب والقلق تساقط الشعر والإصابة بالثعلبة عند الأطفال.
-تعتبر الثعلبة واحدة من اضطرابات تساقط الشعر التي تضم مجموعة كبيرة من الأمراض ذات العلامات السريرية المختلفة، ومن المهم التمييز بين الثعلبة والأمراض الأخرى لضمان تقديم العلاج المناسب في الوقت المناسب، حيث أن الثعلبة قد تسبب تدني احترام الذات لدى الطفل، الأمر الذي يعود على الطفل بالاكتئاب والعزلة الاجتماعية.
-يعاني الرضع أحياناً من ظهور بقع صلعاء على فروة الرأس منذ الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة، وفي أغلب الحالات تتكون هذه البقع في مؤخرة الرأس أو على الجانبين، حيث تعتبر الثعلبة عند الأطفال في هذه الحالة أمراً طبيعياً، نظراً للوقت الطويل الذي يقضيه الرضيع في النوم.
-وبعد نمو الطفل وتطور قدرته على الجلوس، سيبدأ الشعر الدائم بالنمو بشكل طبيعي.

ما هي طرق الوقاية من الثعلبة؟

لا يمكننا القول بأن هناك طرقاً حاسمة للوقاية من الثعلبة، نظراً لكثرة مسبباتها، مما يجعل الوقاية منها صعبة للغاية، لكن يمكن تقليل الإصابة بالثعلبة من خلال اتباع عدد من النصائح، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:
-ينصح الأطباء باستخدام الشامبو الطبي المضاد للفطريات بصورة منتظمة، وخاصة بعد تساقط الشعر أو قصه، من أجل الوقاية من الفطريات المسببة للثعلبة.
-احرص أن تكون على علم كاف بكافة المسببات المؤدية للإصابة بالثعلبة، كما يجب أن يكون لك دور في تثقيف أطفالك بشأن مخاطر الثعلبة والوقاية منها.
-ابتعد عن مشاركة أدوات العناية الشخصية مع الآخرين، مثل فرشاة الشعر، وأدوات تقليم الأظافر، وأدوات الاستحمام، وكذلك الملابس والمناشف وأدوات الزينة، حيث يمكن أن تكون وسطاً ملائماً لنقل العدوى.
-احرص على التعامل بحذر مع الحيوانات، حيث يمكن أن تصاب الحيوانات المنزلية بالثعلبة دون أعراض واضحة، وفي بعض الأحيان قد تظهر أعراض الثعلبة في هيئة بقع فارغة وتساقط الشعر أو الفرو على ظهر الحيوان الأليف.
-احرص على اتباع تعليمات النظافة الشخصية، من أجل تجنب انتشار العدوى وانتقالها، سواء بالنسبة لك أو لأطفالك، كما يجب أن تقي أطفالك من
-عوامل الإصابة وخاصة في الأماكن التي تكثر بها الإصابة مثل المدارس والحضانات ومراكز التسوق.

كيف توقف انتشار الثعلبة؟

لابد من معرفة كيف توقف انتشار الثعلبة حتي نمنع مزيد من تساقط الشعر ومزيد من ظهور بقع في فروة الرأس.
والإجابة الوحيدة على كيف توقف انتشار الثعلبة هو زيارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب الذي يساعدك في معرفة كيف توقف انتشار الثعلبة ، وفي علاج الثعلبة تماما.



116 Views