أسباب الشرى المفاجئ

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 25 مارس, 2023 6:31
أسباب الشرى المفاجئ

أسباب الشرى المفاجئ وعلاج مرض الشرى نهائياً وعلاج الشرى بالخل وهل مرض الشرى خطير، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب الشرى المفاجئ

-التعرُّض لدرجات حرارة متغيّرة أو شديدة، مثلًا قد يؤدّي التعرُّق الناجم عن درجات الحرارة المرتفعة في الجسم بسبب التمارين الرياضيّة أو غيرها من المؤثرّات إلى حساسيّة الشرى.
– الإصابة بعدوى فيروسيّة أو بكتيريّة مثل التهاب الكبد الفيروسي، الإنفلونزا أو التهابات المسالك البوليّة.
– التعرُّض لحبوب اللقاح أو أبواغ الفطريات أو وبَر الحيوانات.
– الإصابة بمرض مناعي ذاتي، مثل: التهاب المفاصل الروماتيدي، الذئبة الحماميّة الجهازيّة أو السكري النوع الأول وغيرهم.
– التقلبّات الهرمونيّة، كالتي يتعرّض لها الجسم أثناء الحمل أو بعد انقطاع الطّمث أو نتيجة الإصابة بمشكلة ما في الغدّة الدرقيّة.
– التعرُّض لأشعّة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجيّة.
-إفراز الجسم للأدرينالين كاستجابة للقلق أو التوتر وغير ذلك من المؤثرّات الأُخرى.
-تعريض الجلد لضغط مباشر كارتداء ملابس ضيّقة أو حزام مُحكم حول الخصر.
– لسعات النحل أو الدبابير.
– اللقاحات المختلفة.

علاج مرض الشرى نهائياً

-يعتبر مرض الشرى بشكل عام حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يرفع الجسم الأجسام المضادة ضد الخلايا التي تطلق الهيستامين في الجلد والأنسجة المخاطية (الخلايا البدينة والخلايا القاعدية).
-الشرى أكثر صعوبة في العلاج وستكون هناك حاجة إلى جرعة عالية من مضادات الهيستامين بشكل متكرر وإذا لم تكن كافية فعندئذٍ يمكن التوصية بأدوية إضافية أكثر تقدماً ونادراً ما تكون حساسية الطعام سبباً في مرض الشرى وقد يستغرق الأمر سنوات عديدة قبل أن يتم تجاوز الشرى تلقائياً.
-ويعتبر الهدف من العلاج في الأرتكاريا المزمنة هو علاج المرض حتى تختفي جميع الأعراض مع أقل عدد ممكن من الآثار الجانبية للعلاج.
إذا استمرت خلايا النحل لديك لأكثر من شهر أو إذا تكررت بمرور الوقت فاستشر أخصائي الحساسية الذي سيأخذ التاريخ ويقوم بإجراء فحص جسدي شامل لمحاولة تحديد سبب الأعراض وقد تكون هناك حاجة أيضاً إلى اختبار الجلد واختبار التحدي لتحديد المحفزات.
-تتراوح العلاجات من الكمادات الباردة لتخفيف الحكة إلى مضادات الهيستامين الموصوفة طبياً والأدوية الأخرى مثل الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية التي قد تعدل من نظام المناعة لديك.

هل مرض الشرى خطير؟

تختفي الوذمات عادةً بعد فترة قصيرة، ولا يعد الشرى خطيراً في هذه الحالة، لكن قد يكون خطيراً في الحالات الحادة التي يتورم خلالها الحلق ويسبب ضيق تنفس، وتتطلب تلك الحالات الذهاب إلى الطوارئ فوراً.

علاج الشرى بالخل

يعمل خل التفاح كمضاد للهستامين، حيث يمكنه تهدئة الحساسية وأعراضها، للقيام بذلك ، عليك فقط وضعه بقطعة قماش نظيفة مبللة مباشرةً على المنطقة المصابة، ثم اتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل.

تشخيص حساسية الجلد

من أجل تشخيص حساسية الجلد، سوف يقوم الطبيب بإحالتك إلى طبيب أمراض جلدية لتحديد السبب. وفي موعدك سوف يقوم بـ:
طرح أسئلة تخص بشرتك والأعراض التي تعاني منها ومتى حدثت.
طرح أسئلة حول المنتجات التي تستخدمها، مثل المنظفات والصابون ومنتجات العناية بالبشرة.
فحص بشرتك.
-اختبار البقعة: يضع الطبيب كمية من مسببات الحساسية على جلدك، ويغطيها بضمادة، يتركها لمدة 2 إلى 4 أيام (خلال هذا الوقت لا يجب أن تبلل البقعة، لذلك يجب تجنب الاستحمام والتعرق المفرط) ثم يقوم بفحص رد الفعل. وذلك من أجل التحقق من التهاب الجلد التماسي التحسسي.
اختبار وخز الجلد: يستخدم هذا الاختبار إبرة لحقن كمية صغيرة من مسببات الحساسية داخل جلدك في الذراع ( داخل الأدمة). ثم يتم فحص مكان الحقن بعد مرور 15 دقيقة للبحث عن علامات الحساسية.
-اختبار الدم: في المختبر يتم وضع مادة مسببة للحساسية في دمك لفحص الغلوبولين المناعي هـ (IgE)، الذي يصنعه الدم لمهاجمة المواد المسببة للحساسية.
-اختبار التحدي: يعتمد هذا الاختبار على استنشاق أو أكل كمية صغيرة من مسببات الحساسية، بحضور الطبيب، لكي يتمكن من معرفة ما إذا كانت ستتفاعل أم لا.



137 Views