أسباب الطفح الجلدي في الوجه

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2023 3:28
أسباب الطفح الجلدي في الوجه

أسباب الطفح الجلدي في الوجه سوف نتحدث كذلك عن ما هو تسمم الغذائي الذي يسبب طفح جلدي؟ وكيف اعرف نوع الطفح الجلدي؟ وكم يوم يستمر الطفح الجلدي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب الطفح الجلدي في الوجه

-الأكزيما: حيث تسبب طفحًا أحمر ومثيرًا للحكة ذا قوام متقشر.
-الصدفية: وهي حالة جلدية شائعة، وتُعتبر من أمراض المناعة الذاتية.
-الحمى الذؤابية: وهي إحدى أمراض المناعة الذاتية التي قد تُسبب طفحًا جلديًا على الوجنتين والأنف. ويأتي الطفح في هذه الحالة على شكل فراشة.
-الجَرَب: وهي حالة من الحكة الشديدة المصحوبة بطفح جلدي يسببها عثّ صغير جدًا.
وتشتد هذه الحكة في أوقات الليل.
-بعض الأمراض: مثل الحصبة، وجدري الماء، والتهاب الجلد الفطري أو البكتيري، والتهاب بصيلات الشعر، جميعها تؤدي إلى ظهور الطفح على الوجه.
-حب الشباب: وهو حالة جلدية تحدث عادة بسبب إغلاق الزيت والخلايا الميتة لبصيلات الشعر، ممّا يؤدي إلى ظهور البثور. وتُعتبر من الحالات الشائعة عند المراهقين.
-التهاب الجلد التلامسي: يُعتبر من الأسباب الشائعة للطفح الجلدي، ويحدث نتيجة تلامس بشرة الوجه مع إحدى المواد الغريبة عن الجلد، ممّا يتسبب في ردة فعل سلبية، ويؤدي إلى ظهور الطفح. ويُعتبر استخدام بعض أنواع الصابون ومواد التجميل من الأسباب التي تؤدي إلى هذا النوع من الالتهاب.
-بعض أنواع الأدوية: من الممكن أن يتسبب تناول بعض أنواع الأدوية في ظهور الطفح الجلدي. وينتج ذلك بسبب ردة فعل تحسسية، أو تـأثير جانبي للدواء.

ما هو تسمم الغذائي الذي يسبب طفح جلدي؟

إذا كانت الحساسيَّة الغذائيَّة شديدةً، قد تُسبِّب استجابةً تأقيَّةً تظهر عند المريض أعراض مثل طفح جلديّ يُسبب الحكَّة.
يُمكنها أن تُؤدِّي إلى طفحٍ جلديّ على الجسم بأكمله وإلى تورُّم الحلق وصُعوبة في التنفُّس،وإذا لم تجرِ مُعالجتها، قد يقضي المريض نحبه.

كيف اعرف نوع الطفح الجلدي؟

-التهاب الجلد الدهني
التهاب الجلد الدهني هو نوع من الطفح الجلدي الذي يتسبب في حدوث احمرار بالجلد والتهابه وتقشره، مما يؤدي في الغالب إلى الحكة وتهيج الجلد أيضًا. يمكن أن يحدث تساقط الشعر أيضًا في المناطق المصابة في بعض الحالات. التهاب الجلد الدهني هو النوع الأكثر انتشارًا من الطفح الجلدي الذي يصيب البالغين، ولكن يمكن أن يصيب الأطفال أيضًا بسهولة. يحدث التهاب الجلد الدهني في العادة في فروة الرأس، والجبهة، والخدين، والحاجبين، والأذنين الخارجيين للشخص المصاب.
عندما يظهر التهاب الجلد الدهني على فروة رأس الأطفال، فإنه يسمى قبعة المهد.
قد يؤثر أيضًا على منطقة الحفاضات.
-الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي)
الأكزيما هي الأكثر انتشارًا لوصف التهاب الجلد التأتبي، وهي طفح جلدي منتشر يتسبب في جفاف المنطقة المصابة وتقشرها والتهابها وخشونتها.
الأكزيما هي أيضًا واحدة من العديد من أنواع الطفح الجلدي التي تسبب الحكة وتسبب تهيج الجلد. الأكزيما أكثر انتشارًا عند الأطفال والشباب وعادة ما تصيب الوجه، والذراعين، وفروة، الرأس والأجزاء الداخلية من الكوع والمنطقة الخلفية من الركبتين. وهي أيضًا حالة جلدية منتشرة عند مرضى الربو و/أو حمى القش (التهاب الأنف التحسسي.
-التهاب الجلد الركودي
التهاب الجلد الركودي هو حالة جلدية شديدة، وطويلة الأمد منتشرة عند البالغين فوق سن الخمسين. تتسم بوجود جلد متهيج، وأحمر اللون، مصاب بالحكة، و/أو منتفخ. يبدأ في العادة بمنطقة أسفل الساق ثم يتفاقم بشكل تدريجي. قد ينتشر الطفح الجلدي إلى الربلات (العضلة الخلفية الموجودة في الساق)، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه، وحكة شديدة، وقد يؤدي أيضًا إلى ظهور بثور/قرح حمراء أو أرجوانية تتقيح وتتقشر.
-الأكزيما الدهنية
معروفة أيضًا باسم التهاب الجلد الدرهمي، وهي نوع من الطفح الجلدي الذي يتميز بإصابات على شكل عملة معدنية، بنية/وردية/حمراء على الجلد والتي تسبب الحكة، وقد تقوم بإفراز السوائل، وتجف وتصبح قشرية.
-الصدفية
الصدفية عبارة عن طفح جلدي مزمن يحدث فيه تراكم سريع لخلايا الجلد مما يؤدي إلى تقشر الجلد. يتميز بالتهاب، احمرار، وقشور فضية مبيضة، وبقع حمراء وسميكة على الجلد في الغالب ما تتشقق ويحدث بها نزيف.
يمكن أن تصيب الصدفية أي جزء من الجسم بما في ذلك اليدين، والقدمين، والعنق، وفروة الرأس، والوجه إلخ.

كم يوم يستمر الطفح الجلدي؟

الطفح الجلدي الحراري عادة ما يزول خلال سبعة إلى عشرة ايام بشرط ان تحافظ على جلدك بارد وجاف.



90 Views