أسباب تشققات البطن عند البنات

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2023 1:13
أسباب تشققات البطن عند البنات

أسباب تشققات البطن عند البنات كما سنذكر كذلك الوقاية من تشققات البطن وما هو علاج تشققات الجسم البيضاء كذلك سنجيب عن ما هي التشققات الحمراء في الجسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب تشققات البطن عند البنات

1-الحمل
يعاني ما يقارب 50 -90 % من النساء الحوامل من تشققات الجلد أثناء فترة الحمل، وذلك نتيجة حصول شد في الجلد، بالإضافة إلى حدوث التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل، والتي تضعف ألياف الجلد خاصة في منطقة البطن والثدي، وعادةً ما تصبح هذه العلامات أقل وضوحاً في غضون 6 – 12 شهراً بعد الولادة.
2-النمو السريع فترة البلوغ
قد تظهر تشققات الجلد خلال فترة البلوغ عند بعض الأشخاص، ويعتبر ذلك أمراً طبيعياً، ولا ينصح الأطباء بعلاج تشققات الجلد لدى المراهقين، إذ أنهم لا يزالون في طور النمو، ويمكن التخفيف منهم والوقاية من ظهورهم من خلال ترطيب الجلد باستمرار والحفاظ على نمط حياة صحي، الأمر الذي  يساعد أيضاً في التخلص من تشققات الجلد الحمراء حديثة الظهور.
3-زيادة أو خسارة الوزن بشكل سريع ومتكرر
تؤدي زيادة أو نقصان الوزن بشكل سريع وفي فترة زمنية قصيرة إلى ضعف الألياف المكونة للجلد، وبالتالي ظهور التشققات ببعض مناطق الجسم
4-الوراثة
تلعب الوراثة دوراً كبيراً في حدوث تشققات الجلد، حيث أشارت الجمعية الأمريكية لجراحة الجلد (بالإنجليزية: American Society For Dermatologic Surgery) أنه في حال عانى أحد الوالدين من علامات التمدد أثناء الحمل أو البلوغ أو لغير ذلك من الأسباب، فإن احتمالية ظهور علامات تمدد الجلد لدى الأبناء أكبر مقارنةً بغيرهم.
أمان لعائلتك.. اشترك الآن واحمي عائلتك
5-ممارسة تمارين كمال الأجسام
يمكن أن تحدث تشققات الجلد لدى الرياضيين الذين يمارسون تمارين كمال الأجسام؛ وذلك نتيجة تعرض الجلد للشد الزائد وبشكل متكرر.
6-جفاف البشرة
يؤدي جفاف البشرة عادةً إلى الإصابة بتشققات الجلد، حيث أن إهمال ترطيب البشرة سواء من خلال شرب كميات كافية من الماء، أو من خلال استخدام الكريمات الطبية الموضعية المرطبة، له دوراً كبيراً في فقدان مرونة الجلد وظهور علامات التمدد.
7-التدخين
يقلل التدخين من تدفق الدم إلى الجلد، مما يحرم الجلد من الأكسجين الكافي للقيام بالعمليات الحيوية، بالإضافة إلى أن التدخين يستنزف العناصر الغذائية في الجسم التي يحتاجها الجلد للبقاء بصحة جيدة، كما يطلق التدخين أيضاً جذور حرة ضارة داخل الجسم تعمل على تكسير ألياف الكولاجين والإيلاستين في الجلد

الوقاية من تشققات البطن

1-يجب ترطيب الجلد وتغذيته باستمرار بالكريمات. هناك مرطبات خاصة لمستحضرات التجميل للجسم التي يتم إطلاقها لمنع علامات التمدد.
2- يحتوي كريم تشققات الجسم على فيتامين إي، وكريمات زبدة الكاكاو فعالة جدًا.ولكن هذه الكريمات لمنع ظهور التشققات وليست لعلاجها.
3-الاهتمام بالنظام الغذائي الخاص بك،يجب ان يحتوي النظام الغذائي على نسبة عالية من البروتين، حيث يتم بناء الكولاجين والإيلاستين منه.
4-اشرب الكثير من الماء وحافظ على بشرتك رطبة.

علاج تشققات الجسم البيضاء

1-العلاج بالضوء والليزر
هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المُتاحة بتقنية الليزر والتي لها دور كبير في تعزيز مرونة البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، ويتم اختيار التقنية الأنسب بحسب ما يراه الطبيب مناسبًا.
2-كريم الريتينويد (Retinoid cream)
يُساعد كريم الريتينويد المُشتق من فيتامين أ في علاج التشققات البيضاء التي ظهرت منذ أشهر قليلة، فمادة التريتينوين (Tretinoin) تُساهم في إعادة بناء البروتين الموجودة في الجلد والذي يُعرف باسم الكولاجين.
يجب العلم أن هذا النوع من الكريمات قد يُسبب تهيج الجلد، كما أنه يُنصح المرأة الحامل أو المرضع بتجنب استخدامه.
3- تقنية الوخز بالإبر الدقيقة
تعمل الإبر الدقيقة على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة وتخفيف مظهر التشققات البيضاء، وتُعد من الطرق الأفضل لمن يُعانون من عدم تجانس لون البشرة.

ما هي التشققات الحمراء في الجسم

1-التشققات الحمراء في الجسم يطلق عليها أيضا اسم علامات التمدد الحمراء هي عبارة عن شقوق وروح تحدث عندما يتمدد الجلد بسرعة لمواكبة النمو المتزايد، وهنام دراسة أجريت عام 2016 تظهر أن التشققات الحمراء اثناء بداية التمدد، واستمرار الحالة تبدأ بالتحول إلى تشققات بيضاء.
2-الجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية تشير أن التشققات الحمراء تؤدي الى الحكة وتكون بارزة وتختفي إلى اللون الأبيض وتكون منخفضة قليلاً بشكل يشبه الأخاديد في الجلد تكون هذه التشققات غير ضارة جسديًا والبعض يرغب في علاجها لتحسين مظهرها.



121 Views