أسباب حساسية الجلد المفاجئة وعلاجها

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:32
أسباب حساسية الجلد المفاجئة وعلاجها

أسباب حساسية الجلد المفاجئة وعلاجها كما سنذكر كذلك أعراض حساسية الدم على الجلد وما هي أهم أنواع حساسية الجلد كما سنذكر كذلك أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب حساسية الجلد المفاجئة وعلاجها

1-واقيات الشمس وبخاخات المبيدات الحشرية.
الأدوية الموضعية، مثل المضادات الحيوية أو الكريمات المضادة للحكة (بالإنجليزية: Anti-itching Creams).
2-النيكل، وهو معدن يستخدم في المجوهرات وأقفال الملابس الچينز، وغسولات الأيدي، وغسولات الشعر، ومواد التجميل، ومرطبات الجسم. ويعد السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب الجلد التماسي.
3-العطور.
4-المنظفات.
5-النباتات، بما في ذلك اللبلاب السام (بالإنجليزية: Poison Ivy).
اللاتكس، وهو مطاط طبيعي يستخدم في الأشياء القابلة للتمدد مثل القفازات، 6-والواقي الذكري، والبالونات.
7-بعض المواد الكيميائية.
8-مستحضرات التجميل.
9-صبغة الشعر.
10-مضادات التعرق.
11-قرص النحل أو لدغات بعض الحشرات.
12-بعض الأدوية مثل البنسلين (بالإنجليزية: Penicillin) والأسبرين (بالإنجليزية: Asprin).
13-بعض الأطعمة مثل المكسرات.
14-حبوب اللقاح.
العلاج
إذا لم تنجح خطوات الرعاية المنزلية في تخفيف المؤشرات والأعراض التي تظهر لديك، فقد يصف لك الطبيب أدوية. وتشمل الأمثلة ما يلي:
1-الكريمات أو المراهم الستيرويدية. تُوضع هذه المنتجات على الجلد للمساعدة في تلطيف الطفح الجلدي. يمكنك دَهن مستحضرات ستيرويدية موضعية تُصرف بوصفة طبية، مثل كلوبيتازول 0.05% أو تريامسينولون 0.1%. وتحدث مع طبيبك بشأن عدد مرات وضع هذا المستحضر في اليوم ولمدة كم أسبوع.
2-الأقراص. في الحالات الشديدة، قد يصف الطبيب أقراصًا لتناولها عن طريق الفم (الأدوية الفموية) لتقليل التورم وتهدئة الحكة أو لمكافحة العدوى البكتيرية.

أعراض حساسية الدم على الجلد

تظهر أعراض الحساسية على الجلد عند ملامسة أو استنشاق أو تناول إحدى مسببات الحساسية التي قد تكون أطعمة أو أدوية أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو لسعات الحشرات أو عث الغبار أو أي مواد تجارية قد تسبب حساسية لدى البعض مثل: اللاتكس، مما يتسبب بظهور ردود فعل جلدية تحسسية.
إذ تظهر ردود الفعل الجلدية التحسسية عادةً في غضون 48 ساعة بعد التعرض الأولي لمسببات الحساسية، وتشمل أعراض حساسية الدم على الجلد الأعراض الآتية:
1-طفح جلدي.
2-تورم واحمرار الجلد.
3-تقشر الجلد.
4-تشقق الجلد.
5-تقرحات جلدية مثيرة للحكة.
6-نتواءة بارزة في الجلد.
7-بقع جلدية ملتهبة حمراء (الشرى).
8-وذمة وعائية.

أنواع حساسية الجلد

هناك العديد من أنواع حساسية الجلد يتمكن الطبيب من التعرف عليها من خلال الأعراض ومراجعة التاريخ المرضي للمريض، وتضم أنواع الحساسيات:
1-الأرتيكاريا.
2-الوذمة الوعائية.
3-حساسية الجلد الناتجة عن التهابات الجلد (Dermatitis) وتنقسم إلى نوعين:
-التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما).
-التهاب الجلد التماسي
-التهاب الجلد التأتبي.

أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة

1- الحمل
اضطراب الهرمونات الذي يحدث للنساء خلال فترة الحمل يسبب لهن مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل الحكة والصداع وتقلب المزاج وجفاف المهبل وحب الشباب.
وتصاب المرأة بنفس الأعراض أيضًا قبل وأثناء الدورة الشهرية وبعد انقطاع الطمث.
2-قصور الغدة الدرقية
جفاف البشرة المصاحب لقصور نشاط الغدة الدرقية يتسبب في الشعور بالحكة في جميع أنحاء الجسم، نتيجة للاضطرابات الهرمونية التي تسببها هذه المشكلة.
3- السكري
تعتبر الحكة من الأعراض الأولية لمرضى السكري، عادةً ما تحدث بسبب المشكلات التي يلحقها ارتفاع السكر في الدم بصحة الجلد، مثل جفاف البشرة.
وقد تكون الحكة التي يشعر بها بعض مرضى السكري في الأطراف السفلية ناتجة عن تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية المغذية للقدمين والساقين.
4- السرطان
هناك أنواع محددة من السرطانات تثير حكة الجلد عند المصابين بها وتجعله ملتهبًا، مثل سرطان الدم وسرطان البنكرياس وسرطان الغدد اللمفاوية.
وشعور مرضى السرطان بالحكة قد لا يكون بسبب الورم نفسه، بل ينتج عن العلاجات التي يخصعون لها، خاصةً العلاج الكيماوي والإشعاعي وزراعة الخلايا الجذعية.
5- السكتة الدماغية
إذا كانت الحكة في الحلق والفك والأذن، فهذا يعني أن هناك أنسجة في المخ تعرضت للتلف، الأمر الذي يستوجب زيارة الطبيب، للحصول على العلاج المناسب، منعًا لتفاقم الحالة إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.
6- الأدوية
علاجات السرطانات ليست الأدوية الوحيدة المثيرة لحكة الجلد، بل هناك عقاقير أخرى تسبب هذا العرض المزعج، مثل المضادات الحيوية ومضادات الفطريات والمسكنات.



136 Views