أسباب حكة الظهر قبل النوم

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 9 يوليو, 2023 9:16
أسباب حكة الظهر قبل النوم

أسباب حكة الظهر قبل النوم سوف نتحدث كذلك عن ما هو علاج الحكة في الظهر؟ وهل قلة النوم تسبب حكة في الجسم؟ وهل زيادة الاملاح في الجسم تسبب حكة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب حكة الظهر قبل النوم

النظم اليومي
قد تكون التغيرات الطبيعية في النظم اليومي أو إيقاع الساعة البيولوجية (بالإنجليزية: Circadian Rhythm) هي أكثر أسباب حكة الجسم عند النوم شيوعًا، إذ تؤثر على وظائف الجلد، مثل تنظيم درجة الحرارة، وتوازن السوائل، ورطوبة الجلد، وتقلبات الهرمونات، تشمل هذه التغيرات ما يلي:
-تقلبات الهرمونات: يتبع إفراز الكورتيزول النظم اليومي المعتمد على الساعة البيولوجية، فيكون تركيزه في أدنى مستوياته أثناء المساء وعند منتصف الليل؛ لذا فإن تأثيراته المضادة للالتهاب تكون أقل ما يمكن؛ مما قد يسبب حكة الجسم قبل النوم وطوال فترة الليل.
-السيتوكين: يختلف إفراز الجسم لبعض المواد باختلاف الوقت من النهار إلى الليل، حيث يزيد إفراز السيتوكينات أثناء الليل، فينتج عن ذلك تحفيز الالتهاب وحدوث الحكة عند النوم.
-درجة حرارة الجسم: تحافظ الوطاء أو ما تحت المهاد على النظم اليومي، والوطاء غدة أساسية في المخ مسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم، فتبلغ درجة حرارة الجسم الحد الأعلى في أواخر المساء، بينما تصل إلى أدنى حد في الصباح الباكر. تعمل الوطاء على تبريد الجسم في مرحلة نوم حركة العين غير السريعة، أو مباشرة عند بدء النوم، فيتدفق الدم أكثر إلى الجلد ليطلق الجسم الحرارة إلى البيئة المحيطة خلال هذه المرحلة؛ مما يزيد من حرارة الجلد ويسبب الإحساس بالحكة الليلية.
-جفاف الجلد: يعد زيادة فقدان البشرة للرطوبة طوال الليل من أسباب حكة الجسم عند النوم، وهي عملية تسمى فقدان الماء عبر الجلد وتسبب جفافه، لذلك تقل وظيفة الجلد كحاجز أثناء الليل، مما قد يسمح بدخول المواد المسببة لتحفيز الحكة ليلًا.
يؤدي تعرض الطبقة الخارجية من الجلد (الطبقة القرنية) للضرر بسبب الإصابة بالجفاف أو التهاب الجلد التأتبي إلى زيادة الحكة المرضية خاصة بالليل.

ما هو علاج الحكة في الظهر؟

-كريمات ومَراهم الكورتيكوستيرويدات. إذا كان جلدك مثيرًا للحكة وملتهبًا، فقد يقترح الطبيب وضع كريم أو مَرهم طبي على المناطق المصابة. ويمكنك بعد ذلك أن تغطي الجلد بقطعة قماش قطنية مبللة. حيث تعمل الرطوبة على تبريد البشرة وامتصاصها الكريم.
الكريمات والمراهم الأخرى. تشمل العلاجات الأخرى التي يمكنك استخدامها على جلدك مثبطات الكالسينيورين، مثل التاكروليموس (Protopic) والبيميكروليموس (Elidel).
– أو قد تجد بعض الراحة عند استعمال التخدير الموضعي أو كريم الكابسايسين أو الدوكسيبين.
الأدوية الفموية.
-قد تكون مضادات الاكتئاب التي تُسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية مفيدة في تخفيف بعض أنواع الحكة طويلة الأمد. ومن الأمثلة عليها: الفلوكسيتين (Prozac) والسيرترالين (Zoloft).
-إذا كانت لديك حكة شديدة أو طويلة الأمد، فقد يقترح الطبيب اتباع روتين ما قبل النوم هذا: جرِّب الاستحمام بماء فاتر عادي لمدة 20 دقيقة، ثم ضع مَرهم التريامسينولون بتركيز ‎.025‏% إلى 0.1% على الجلد الرطب. فهذا يحبس الرطوبة ويساعد على امتصاص الدواء.
– ثم ارتدِ ملابس النوم. وكرر هذا الروتين قبل النوم عدة ليالٍ.
ثمة خيار آخر وهو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل الدوكسيبين، وقد لا تشعر بالفائدة الكاملة لبعض هذه الأدوية حتى 8 إلى 12 أسبوعًا بعد بدء العلاج.
-المعالجة الضوئية (العلاج بالضوء). يتضمن العلاج بالضوء تعريض الجلد لنوع معين من الضوء. ويمكن أن يكون هذا خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لا يستطيعون تناوُل الأدوية الفموية. وستحتاج على الأرجح إلى بضع جلسات للعلاج بالضوء حتى القضاء على الحكة.

هل قلة النوم تسبب حكة في الجسم؟

تسبب قلة النوم العديد من المشاكل الصحية للعين، إذ قد يعاني المصاب من جفاف العين والحكة، كما قد تزيد قلة النوم المزمنة من خطر الإصابة بأمراض العين

هل زيادة الاملاح في الجسم تسبب حكة؟

أن ملح الطعام، المعروف علميًا باسم “كلوريد الصوديوم”، ضروري لصحة البشر والحيوانات، لكنه يمكن أن يحفز الخلايا المناعية البشرية ما يؤدي إلى إنتاج كميات متزايدة من خلايا “TH2” المناعية ويتسبب فى حدوث حساسية جلدية وقد تصبح مزمنة مع مرور الوقت، إضافة إلى الأمراض الأخرى المرتبطة بالقلب والكلى.



103 Views