أسباب حكة الظهر والصدر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2023 11:08
أسباب حكة الظهر والصدر

أسباب حكة الظهر والصدر سوف نتحدث كذلك عن متى تكون حكة الظهر خطيرة؟ وكيف اتخلص من حكة الظهر طبيعياً؟ و طرق علاج حكة الصدر والظهر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب حكة الظهر والصدر

-اضطرابات الأعصاب. ومن أمثلة هذه الاضطرابات: التصلُّب المتعدِّد وانضغاط الأعصاب وداء قوباء المنطقة (الهربس النطاقي).
الأمراض النفسية. وتشمل الأمثلة: القلق واضطراب الوسواس القهري والاكتئاب.
-التهيُّج والتفاعلات التحسُّسية. قد يُسبب الصوف والمواد الكيميائية والصابون وغيرها من المواد تهيُّج الجلد والطفح الجلدي والحكة. وفي بعض الأحيان، قد تسبب مادة معينة، مثل اللبلاب السام أو مستحضرات التجميل، تفاعلاً تحسُّسيًا. ويمكن أن تسبب التفاعلات تجاه بعض الأدوية، مثل الأدوية المخدرة لتسكين الألم (العقاقير أفيونية المفعول)، حكة في الجلد أيضًا.
-الأمراض الجلدية. حيث تشمل الأمثلة جفاف الجلد (الجُفاف)، والإكزيما (التهاب الجلد)، والصدفية، والجرب، والطُّفيليات، والحروق، والندوب، ولدغات الحشرات، والشرى.
-الأمراض الباطنية. قد تكون الإصابة بالحكة في الجسم بالكامل عَرضًا لمرض كامن، مثل أمراض الكبد وأمراض الكلى وفقر الدم والسكري ومشكلات الغدة الدرقية وبعض أنواع السرطان.

متى تكون حكة الظهر خطيرة؟

إذا كانت الحكة حادة وتعوقك عن ممارسة أنشطتك الروتينية اليومية أو تمنعك من النوم إذا كانت الحكة تظهر فجأةً ولا يمكن تفسير أسباب ظهورها بسهولة إذا كانت الحكة منتشرة في جسمك بأكمله إذا كانت الحكة مصحوبة بأعراض أخرى، مثل فقدان الوزن أو الحُمّى أو التعرّق الليلي.

كيف اتخلص من حكة الظهر طبيعياً؟

-الماء البارد
وضع الماء البارد على الجلد المصاب يساعد على تقليل الحكة، وهناك العديد من الطرق لاستخدام المياه الباردة لحكة الجلد، وتشمل:
تشغيل مياه الصنبور البارد على الجلد.
فرك مكعب ثلج ملفوفة في قطعة قماش على المنطقة المصابة.
أخذ دش بارد أو استحمام.
وضع قطعة قماش مبللة بالماء البارد إلى المنطقة المصابة.
الشوفان المسحوق
الشوفان المسحوق يساعد على تهدئة حكة الجلد، حيث يحتوى على المواد المضادة للالتهابات.
-عصير خل التفاح
خل التفاح يحتوى على مطهر، ومضاد للحكة وللفطريات وله خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على التخلص من الحكة.
-الليمون
وقد استخدم القدماء الليمون لعلاج حكة الجلد حيث يحتوي الليمون على أحماض الستريك والاسيتيك، والتي لها خصائص مطهرة ومخدرة ومضادة للالتهابات ومضادة للتهيج.

طرق علاج حكة الصدر والظهر

علاج حساسية الجلد والهرش مرهم
اسم مرهم للهرش وعلاج الحساسية الجلدية
-مثبطات الكالسينورين: تُستخدم هذه الأدوية مرهم حساسية للجلد كبديل لكريم الكورتيكوستيرويد في الحالات التي تكون فيها منطقة الحكة قليلة ، وبالتالي فإن الأدوية الأكثر شيوعًا المستخدمة والتي تعتبر مراهم حساسية الجلد هي Pimecrolimus و Tacrolimusمرهم للهرش للكبار.
-مضادات الهيستامين: (بالإنجليزية: مضادات الهيستامين) ، كريم حساسية الجلد توجد مضادات الهيستامين بعدة أشكال ، عدد منها يؤخذ عن طريق الفم ، وبعضها موضعي ، ويفضل استخدام المستحضرات الموضعية، ولكن الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم يُنصح بتناولها عن طريق الفم قبل النوم. لأن هذا قد يسبب النعاس.
-مضادات الاكتئاب: أفضل كريم للحساسية والحكه قد تساهم في عدة أنواع من حكة الجسم ، بما في ذلك مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.
-كريم الكورتيكوستيرويد: وهو أفضل مرهم للحكه
(بالإنجليزية: كريمات كورتيكوستيرويد) : مرهم للحساسية الجلدية يصف الطبيب هذا الكريم في الحالات التي يعاني فيها الفرد من حكة واحمرار في مناطق من الجسم ، وينصح باستخدام قطعة قطن مبللة بالماء أو محلول آخر وتظليل المنطقة المصابة. لأن منطقة التبول المصابة تعمل على زيادة الحكة، فإن تبريد الجلد يساعد على امتصاص الكريم مما يقلل من الحكة.



122 Views