أسباب داء اللؤلؤ

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2023 2:06
أسباب داء اللؤلؤ

أسباب داء اللؤلؤ و علاج المليساء المعدية بخل التفاح وشكل داء اللؤلؤ و الوقاية والمساعدة في منع انتشار اللؤلؤ، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب داء اللؤلؤ

– يمكنك الإصابة بفيروس المليثيا contagiosum المسبب لداء اللؤلؤ عن طريق لمس الآفات على الجلد من شخص لديه هذه العدوى ، و يمكن للأطفال نقل الفيروس أثناء اللعب العادي مع الأطفال الآخرين.
– المراهقين والبالغين هم أكثر عرضة للاصابة من خلال الاتصال الجنسي ، و يمكنك أيضًا أن تصاب بالعدوى أثناء ممارسة رياضة التلامس التي تنطوي على لمس الجلد العاري ، مثل المصارعة أو كرة القدم.
– يمكن للفيروس البقاء على قيد الحياة على الأسطح التي تم لمسها من قبل شخص مصاب بالمرض ، لذلك من الممكن أن تصاب بالفيروس عن طريق التعامل مع المناشف أو الملابس أو الألعاب أو غيرها من المواد الملوثة.
– يمكن أن تتسبب أيضًا مشاركة الأجهزة الرياضية التي تم لمسها بشرة شخص ما في إحداث نقل هذا الفيروس ، و يمكن أن يبقى الفيروس على الجهاز ليتم نقله إلى شخص آخر ، و هذا يشمل عناصر مثل قفازات البيسبول و حصائر المصارعة و خوذات كرة القدم.

– إذا كان لديك هذه العدوى ، فقد تنتشر العدوى في جميع أنحاء جسمك ، و يمكنك نقل الفيروس من جزء من جسمك إلى آخر عن طريق لمس خدش أو حكة.

علاج المليساء المعدية بخل التفاح

يُعتبر هذا الخل مطهر طبيعي ويُساعد في منع انتشار العدوى وهو من طرق للتخلص من المليساء المعدية، كما أنهُ يحتوي على خصائصٍ مضادّة للفيروسات والالتهابات، فيُمكنكَ غمس قطعة قطنية صغيرة بخل التفاح المجفف ومن ثمَ وضعها على النتوءات حتى تجف، افعل هذه الطريقة 3 مرات يومياً، ولكن حاول أن تختبر الخل على معصمك أولاً للتأكد من أنَ بشرتك مناسبة له.

الوقاية والمساعدة في منع انتشار اللؤلؤ

-اغسل يديك: الحفاظ على نظافة يديك يمكن ان يساعد على منع انتشار الفيروس.
-تجنب ملامسة البثور المنتفخة: يمكن ان تؤدي حلاقة الشعر في المناطق المصابة إلى انتشار الفيروس.
-لا تشارك أدواتك الشخصية مع الآخرين: تتضمن هذه الأدوات الملابس، المفارش، فرش الشعر، والأدوات الشخصية الأخرى.
-تجنب الاتصال الجنسي مع الأشخاص المصابين: إذا كنت مصابًا بالمليساء المعدية في أعضائك التناسلية أو بالقرب منها، فلا تمارس الجنس حتى يتم علاج البثور المنتفخة، وتختفي تمامًا.
-قم بتغطية البثور المنتفخة: قم بتغطيتها بالملابس عندما تكون بالقرب من أشخاص آخرين، وذلك لكي تمنع التلامس المباشر. أثناء السباحة، غط البثور المنتفخة بضمادات تمنع وصول المياّ (واتر برووف).

شكل داء اللؤلؤ

تكون الاصابة بشكل حبيبات متعددة صغيرة الحجم حيث يتراوح قطرها بين 2-6 ملليمتر. بيضاء أو بنية اللون. تشبه اللؤلؤ أو القبةوبها نقرة ( فجوة صغيرة ) في المنتصفوغيرمؤلمة وتحتوى على مادة بيضاء جبنية أو شمعية شديدة العدوى تظهر إذا تم عصر الحبيبات أو الضغط عليها.

علاج مرض داء اللؤلؤ

-تجدر الاشارة الى ان مرض داء اللؤلؤ ليس خطيرا ويمكن التعافي منه بمدة تتراوح بين ستة اشهر الى سنتين من وقت ظهوره دون ان يخلف اية اثار في حال عدم حك الحبيبات او خدشها.
-ويمكن علاج مرض داء اللؤلؤ باستخدام الكريمات والمراهم الموضعية التي تحوي مواد فعالة مثل الفينول التي تعمل على القضاء على الفيروس المسبب للمرض.
-كما يمكن تجميد الحبيبات باستخدام كلور الايثيل ومن ثم كحتها، مع الاشارة الى ان هذه العملية يمكن ان تتم على عدة مراحل في حال كان عدد الحبيبات كبيرا.



118 Views