أسباب ظهور زوائد جلدية في الرقبة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2023 4:25
أسباب ظهور زوائد جلدية في الرقبة

أسباب ظهور زوائد جلدية في الرقبة سوف نتحدث كذلك عن ما علاج الزوائد الجلدية في الرقبة؟ ومتى تكون الزوائد الجلدية علامة على مرض خطير؟ وهل ظهور الزوائد الجلدية تسبب الحكة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب ظهور زوائد جلدية في الرقبة

-الاحتكاك
يعد الاحتكاك بجميع أشكاله أحد أكثر أسباب ظهور الزوائد الجلدية شيوعاً، خصوصاً بين ثنايا الجلد الرطبة، وغير المعرضة للتهوية، مثل منطقة تحت الثديين، مما يؤدي إلى الاحتكاك بين طبقات الجلد. بالإضافة إلى مناطق احتكاك الجلد مع الملابس، أو قطع الإكسسوارات.
يرتفع خطر ظهور الزوائد اللحمية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو أصحاب الوزن الزائد، وذلك لزيادة نسبة الطيات الجلدية وبالتالي تهيج الجلد.
-عوامل وراثية
تعتبر العوامل الوراثية أحد أسباب الزوائد الجلدية، إذ ذكرت تقارير المعهد الوطني للصحة الأمريكي أن حوالي 46% من الحالات المرضية التي تظهر فيها الزوائد الجلدية تكون بسبب الوراثة.
-ارتفاع نسبة سكر الدم والأنسولين
يؤدي ارتفاع نسبة سكر الدم أو الأنسولين في الدم إلى ارتفاع خطر تشكل الزوائد الجلدية، ولم تعرف بعد الآلية التي تربط ظهور الزوائد اللحمية بسكر الدم والأنسولين.
-فيروس الورم الحليمي البشري
تعتبر الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري منخفضة الخطورة (بالإنجليزية: Low-risk Human papillomavirus) من الأسباب الأقل شيوعاً لظهور الزوائد الجلدية وخاصةً في منطقة الرقبة.
يمكن أيضاً أن يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري بظهور الثآليل (بالإنجليزية: Warts)، إلا أن الثآليل التي قد تظهر نتيجة العدوى بهذا الفيروس لا تشبه الزوائد الجلدية، وقد تم توضيح الفروقات سابقاً.
-التقدم في السن
لا تتكون الزوائد الجلدية منذ الولادة ولكن يزداد معدل نموها مع التقدم في العمر، حيث تكون أكثر شيوعاً في منتصف العمر، ويزداد انتشارها حتى سن الـ60، ويتوقف معظم الناس عن ملاحظة أي زوائد جلدية بحلول سن ال 70.
يجدر الذكر أنه قد يصاب الأطفال الصغار أيضاً بزوائد جلدية، وكثيراً ما تلاحظ الأمهات زوائد جلدية في رقبة أطفالهن.

ما علاج الزوائد الجلدية في الرقبة؟

العلاج بالخيط
يعمل بعض الأشخاص على استعمال خيط تنظيف الأسنان ولفه حول الزوائد الجلدية، ولكن يتم الإحتياج في هذا الأمر إلى مساعدة شخص آخر.
وعند ربط الزوائد الجلدية بهذا الشكل فإن الدم لا يعمل على التدفق بالصورة المطلوبة داخل الزوائد الجلدية، ويجب شد الخيط كل يوم لحبس الدماء بصورة أفضل، كما يجب الحرص على نظافة الجلد والخيط واليدين قبل القيام بهذه العملية لعدم إصابة الجلد بالالتهاب أو العدوى.
-استخدام جهاز لعلاج الزوائد الجلدية
يوجد جهاز مخصص لعلاج والتخلص من الزوائد الجلدية، ويعمل عن طريق قطع تدفق الدماء إلى الزوائد الجلدية. تفقد الخلايا المتاحة في الزوائد الجلدية القدرة على التكاثر والبقاء عند قطع الدماء عنها، لذلك تقوم هذه الخلايا بالموت شيئا فشيئًا ثم يتم إزالتها في غضون عشرة أيام.
-التجميد
من الممكن إستعمال المستحضرات التي تتكون من النيتروجين السائل وهو المسؤول عن تجميد الزوائد الجلدية، ويجب إتباع التعليمات بحرص وتطبيقها من قبل شخص مختص وغالبًا ما يتم شفاء الزوائد الجلدية خلال عشرة أيام .
يجب عدم لمس المستحضر لأجزاء أخرى من الجلد، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق دهن الفازلين على المنطقة المحيطة قبل إستعمال المستحضر.
-اللجوء إلى مستحضرات إزالة الزوائد الجلدية
يوجد عدة مستحضرات يتم استعمالها للتخلص من الزوائد الجلدية، وينصح بالعمل على نظافة الجلد بالكحول قبل دهن المستحضر للزيادة من امتصاصه بداخل الجلد.
تسبب هذه المستحضرات في الشعور بوخز في الجلد، وفي أغلب الأوقات يتم علاج الزوائد الجلدية تمامًا في غضون 2 – 3 أسابيع بهذه الطريقة.

متى تكون الزوائد الجلدية علامة على مرض خطير؟

عندما يَجرِي ضبط الزائدة الجلدية ولا تنتشر الخلايا إلى أجزاء أخرى من الجسم، تكُون الزائدة غير سرطانيّة (حميدةً).
أما عندما لا يجري ضبط الورَم، فيكون سرطانياً (خبيثاً)، وتغزو الخلايا النسيج الطبيعيّ، وقد تنتقل (metastasize) إلى أجزاءٍ أخرى من الجسم.
لا تقطع الزوائد الجلدية بنفسك، راجع الطبيب، إذ قد يعرضك قطع الزوائد الجلدية بنفسك لخطر العدوى أو النزف.

هل ظهور الزوائد الجلدية تسبب الحكة؟

يمكن أن تظهر الزوائد الجلدية لدى البعض بدايةً في العشرينات من العمر، ويتوقف ظهورها لدى بلوغ عمر السبعين، وغالبًا لا يُصاحب ظهور الزوائد الجلدية أيّ ألم ما لم يحاول المريض سحبها أو إزالتها، لكن في بعض الحالات تظهر بعض الأعراض: الحكة وتهيج الزوائد الجلدية عند احتكاك الملابس بها.



107 Views