أسباب عدم نجاح التورتة عند استخدام محسن الكيك الجيل

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 12 يوليو, 2023 6:18
أسباب عدم نجاح التورتة عند استخدام محسن الكيك الجيل

أسباب عدم نجاح التورتة عند استخدام محسن الكيك الجيل كذلك سنتحدث عن كيفية استخدام محسن الكيك الجل كذلك سنتحدث عن أسباب فشل الكيك في الفرن الكهربائي كذلك سنتحدث عن هل البيض البارد يفسد الكيك، كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال المقال هذا.

أسباب عدم نجاح التورتة عند استخدام محسن الكيك الجيل

السبب هو بكل تأكيد لن يخرج عن تلك الأخطاء البسيطة التي تقعين فيها دون علم أو قصد.
1- لا تنسي ورق الزبدة:
ورق الزبدة برغم كونه قد يظهر لكِ بأنه ليس هامًّا بالقدر الكافي، إلا أنّه يقوم بدورٍ هام جدًا، فهو سيُسهل عملية إخراج الكيك وأيضًا لمنع الاحتراق عن طريق قيامك بلف الجوانب بورق الزبدة، ويجب أن تتجنبي ورق الشمع الذي يلتصق بالعجين.
2- تفريغ خليط الكيك من الهواء:
بالطبع أي عجين يحتاج الهواء للهشاشة والانتفاخ ولا نريد الكثير لأنّه مصدر للشقوق، ويمكنك التخلص من الهواء وتفريغه عن طريق نقل الخليط بين وعائين أكثر من مرَّة لنخرج الفقاعات للسطح ثم التخلص منها تمامًا.
3- الزبدة والطحين للدهان:
ولدهان قالب الكيك أو الصينيّة فيمكنك دهن قالب الكيك بالزبدة ثم قومي بنثر الطحين فوقها قبل وضع خلطة الكيك لتجنب الالتصاق أثناء الخبز.
4- المكونات نفس حرارة الغرفة:
(الزبدة والبيض والحليب) يجب أن تكون بدرجة حرارة الغرفة، فاستخدامها باردة يؤدي لخبز غير متساوي لعدم امتزاج المكونات.
5- استخدام ملاعق القياس:
الكوب التي يستخدمها الشيف في البرنامج الذي تشاهدينه تختلف في قياسها عن الكوب التي في مطبخك، وبالطبع صنع الكيك يتطلب دقة عالية فمن الأفضل لكِ أن تستخدمي كؤوس وملاعق القياس، لعدم تغيير المقادير.
6- درجة الحرارة الخاطئة:
– أظنها أهم النقاط كلها، فهي المسؤول الأول عن نضج الكيك بالشكل الأمثل، لذلك ستقومي بتسخين الفرن على درجة الحرارة المطلوبة قبل إدخال الكيك أو الكيك عالية السكر، حرارتها عادة منخفضة ومتوسطة بين 325-350 حتى لا تحترق.
– أما معجنات الخميرة فسكرها أقل ويمكن خبزها على 400F لتشكيل القشرة اذهبية.
7- خلط المكونات جيدًا:
وذلك حتى تقومي بتوزيع المكونات بالتساوي، وعدم ترك الملتصقة منها بالقاع والجوانب وذلك يمنع تشقق الكيك ويصل بكِ إلى الشكل الذي تأملين للكيك.
8- وقت إخراج الكيك من الفرن:
إخراج القالب من الفرن قبل الإنتهاء من الطهي، يؤدي إلى إنخفاض وسط وقلب الكيك، وحتى لو أعدته مرَّة أخرى للفرن لن ينتفخ، فقومي بالتأكد من إرتفاع الوسط لأقصى حد وقومي ببساطة باستخدام قفاز الفرن لسحب الرف وتعريض الكيك للهواء تدريجيًّا بدلاً من إخراجها فورًا للهواء فتنكمش.
9- عدم فتح الفرن كثيرًا:
فعملية الخبز حساسة جدًا، ومن المغري فتح الباب للتحقق من نضج الكيك، ولكن لا تفعلي ذلك، فأنتِ في كل مرة تقومين بفتح الباب فيها، تتغيير درجة الحرارة التي قمنا بالتشديد على الوصول لها بدقة فتتفاوت عملية الخبز بين كل مرَّة تقومين فيها بفتح الباب.
اتبعي تلك الخطوات وستصلي إلى الشكل الأمثل من الكيك.

كيفية استخدام محسن الكيك الجل

يُسمى محسن الكيك بالمكون المعجزة، ويضاف عادةً إلى عجينة الكيك في مرحلة خفق الزبدة، فهو يجعل الكيك طريًا، كما يزيد من مدة صلاحيته، ويتكون أساسًا من نشا الأرز، وثنائي الجليسريد، وغيرها من المكونات؛ إذ يتشابه وجودها أيضًا داخل خلطات الكيك الجاهز المعبأ في عبوات كرتونية، كما يستخدم في الكيك الجاهز المباع في المحال التجارية. لمعرفة تأثير محسن الكيك قد حُضِّر في تجربة قالبان من الكيك أحدهما يحتوي على محسن الكيك والآخر لا يحتويه؛ ففي اليوم الأول والثاني كان قالبا الكيك بنفس الرطوبة والطراوة.
أما في اليوم الثالث كان القالب الذي يحتوي على المحسن أكثر رطوبةً من القالب الأخر، كما أنه طعمه وقوامه أفضل، وهذا يعني أن محسن الكيك يُساعد في الحفاظ على الكيكة لمدة ثلاثة أيام لتكون طازجةً، ولكن من وجهة نظر أخرى فإن الكيكة لن تبقى مدةً تزيد عن ثلاثة أيام دون أكلها، وهذا سبب يمكن فيه التخلي عن استخدام محسن الكيك.
يُستخدم محسن الكيك لجميع أنواع الكيك ويتميز بأنه يمكن خلط الكيك وتحضيره وتركه لمدة ثلاث ساعات دون أن تحصل عليه أي تغييرات في حال لم يُخبز، كما أنه يزيد من حجم الكيكة الإسفنجية بنسبة تتراوح بين 5-15%، كما يُقلل من الكميات المطلوبة من المكونات الرئيسية كالبيض، والزبدة أو السمنة، كما أنه يساعد على توزيع الهواء داخل الكيكة بالتساوي، ويُقلل من نسبة السمنة أو الزبدة التي يحتاجها الكيك بنسبة 50%.

أسباب فشل الكيك في الفرن الكهربائي

أولا:
عدم خلط جميع المكونات ببعض بل يجب الترتيب فى خلط مكونات الكيك حتى تحصلين على النتيجة المطلوبة
فالمعروف أنه يخلط السكر مع الزبدة ثم نضيف البيض ويتم خلطهم جيداً ثم تضاف جميع المكونات الجافة بعد التأكد من نخلها جيداً وعدم وجود أى تكتلات بها.
ثانياً :
إختيار جودة ونوع الدقيق يساهم فى الوصول إلى نتيجة ممتازة حيث إختيار نسبة البروتين المناسبة للكيك للحصول على كيك خفيف وهش فكلما زادت نسبة البروتين كلما زادت معها نسبة الجلوتين
والكيك يحتاج الى نسبة قليلة من الجلوتين
ثالثاً :
يراعى أن يكون البيض بدرجة حرارة الغرفة فقبل البدء فى عمل الكيك يجب إخراج البيض من الثلاجة
رابعاً :
إختيار إضافة المادة الدهنية إلى الكيك يضفي طعم مميز للكيك لذا يجب الحرص على إختيار ماهو مناسب والأفضل من ناحية الإختيار هو زيت الذرة
خامساً :
عند إضافة البيكنج بودر لابد من إستخدام المقدار المظبوط دون أى زيادة حيث أن إضافة البيكنج بودر بمقدار أزيد يؤدى إلى إنتفاخ الكيك جداً ثم هبوط الكيك
سادساً :
عند خلط مكونات الكيك ومزجها يراعى عدم الإفراط فى الخفق أو التحريك لمدة طويلة حتى لايدخل الهواء بها حيث أن دخول الهواء هو سبب من أسباب هبوط الكيك داخل الفرن
لذلك إذا كنتِ تفضلين إستخدام المضرب الكهربائي يفضل الخفق فى إتجاه واحد ويتم الخفق لمدة قليلة ويمكنك إستخدام المضرب اليدوى
سابعاً :
بعد الإنتهاء من عمل الكيك يفضل عدم تركها بل يجب إدخالها إلى الفرن مباشرة ويراعى ترك مسافة فى قالب الكيك لإرتفاع الكيك أثناء الخبز
ثامناً :
لابد قبل إدخال الكيك إلى الفرن أن يكون الفرن مشتعلاً من قبل وأن توضع الكيك فى فرن حامى فتعتبر حرارة الفرن من العوامل الإساسية لنجاح الكيك فإن كانت الحرارة منخفضة سيكون الكيك غير مستوِ وإذا كانت الحرارة مرتفعة جداً فسيحترق الكيك .
أيضا بعد خروج الكيك يفضل عدم تقطيعها بل تركها تبرد لمدة لاتقل عن عشر دقائق ثم تقطع وتقدم.

هل البيض البارد يفسد الكيك

إذا كان البيض في الثلاجه يحضرقبل البدء بالعمل بساعتين لان البيض عندما يكون بارداً يفسد عجيينه الكيكه وكذلك بالنسبه للدقيق والمواد الاخرى.



264 Views