أسباب نقص المغنيسيوم

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 27 يونيو, 2021 8:22
أسباب نقص المغنيسيوم

أسباب نقص المغنيسيوم نقص المغنيسيوم والنوم علاج نقص المغنيسيوم بالأعشاب نقص المغنيسيوم والقولون تجدوهم في مقالنا هذا

أسباب نقص المغنيسيوم

1-التهاب البنكرياس
التهاب البنكرياس وخلل وظيفي كلوي ، ونقص فيتامين (د) ، أو تناول بعض الأدوية ، مثل مثبطات مضخة البروتون ومدرات البول والبايفوسفونيت والمضادات الحيوية .
2-مشاكل في الجهاز الهضمي
أذا كان لديك مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الأمعاء المتسربة ، فمن المحتمل أنك ببساطة لا تمتص كمية كافية من المغنيسيوم من طعامك وبالتالي تتعرض لنقص المغنيسيوم في الجسم ، وهناك بعض الأسباب الشائعة للاصابة بالأمعاء المتسربة تشمل : التناول المفرط للعديد من المضادات الحيوية ، ومضادات الحموضة ، ومضادات الاكتئاب ، واستهلاك الكحول أكثر من اللازم ، والإجهاد .
3وجود مستويات عالية من الكالسيوم
نحن بحاجة إلى الكالسيوم لامتصاص المغنيسيوم ومع ذلك يجب ان يكون هناك توازن بين المعدنين حيث تعمل المستويات المرتفعة من الكالسيوم علي اعاقة امتصاص المغنسيوم ، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول مكملات الكالسيوم بدون الحصول علي ما يكفي من المغنيسيوم يمكن أن يزيد من نقص كل من العناصر الغذائية ، ولقد وجد الباحثون أن الكثير من الأمريكيين لديهم خمسة أضعاف كمية الكالسيوم في المغنيسيوم في أجسامهم ، على الرغم من أن النسبة المناسبة للاستيعاب الأمثل لكلا المعادن هي اثنين إلى واحد .

نقص المغنيسيوم والنوم

1-استنادًا إلى بيانات ونتائج الدراسات، قد يكون نقص المغنيسيوم مؤثرًا قويًا على جودة النوم لدى البشر، خاصةً عند كبار السن والأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة ومدمني الكحول.
2-فالمغنيسيوم عنصر ضروري تحتاجه الإنزيمات المستخدمة في تخليق الناقل العصبي للقيام بعملها، ويلعب دورًا هامًا مع الناقل العصبي GABA وهو حمض أميني يساعد على الاسترخاء والهدوء والحد من القلق، ويقوم المغنيسيوم بتحفيز مستقبلات GABA مما يزيد من تأثير هذا الناقل العصبي ويُحسن من جودة النوم.
3-أشارت إحدى الدراسات إلى وجود علاقة بين المغنيسيوم والنوم، ووجدت أن نقص المغنيسيوم قد يكون مرتبط باضطرابات النوم والتغيرات المرضية مثل داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالحرمان من النوم أو النوم السيئ، والتي تحسنت بتناول مكملات المغنيسيوم.
4-ويعاني ما يقرب من 50٪ من كبار السن من الأرق وصعوبة النوم، أو الاستيقاظ المبكر، أو الشعور بالإرهاق عند الاستيقاظ في الصباح. فمع تقدم العمر، تحدث العديد من التغيرات الفسيولوجية التي يمكن أن تعرض المرء لخطر الأرق ومنها نقص نسبة المغنيسيوم في الدم، بما في ذلك التغيرات المرتبطة بإيقاعات الساعة البيولوجية المختلفة، والتغيرات البيئية، وتغيرات نمط الحياة.

علاج نقص المغنيسيوم بالأعشاب

1- الريحان
يعتبر الريحان من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج نقص المغنيسيوم، فكل 200 غرام من الريحان تحتوي على حوالي 556 ميلليغرام من المغنيسيوم. ويتميز الريحان بمذاقه اللذيذ، وهو يستخدم في إعداد العديد من الأطباق الإيطالية، فضلا عن إمكانية استخدامه في السلطة وتناوله مع بعض المكسرات.
2- الشبت
الشبت من الأعشاب المعروفة منذ زمن بعيد، إذ يستخدم في تحضير الكثير من الأطباق، فهو معروف بنكهته المميزة، فضلا عن أنه غني بالمغنيسيوم، ففي كل 200 غرام من الشبت يوجد ما يعادل 357 ميلليغرام من الشبت.
3- النعناع
وفقا لموقع “غيزونديه إيرنيرونغ” يحتوي 200 غرام على 422 ميلليغرام من المغنيسيوم. ويتميز النعناع بمذاقه المنعش ويمكن إضافته لبعض الأطباق مثل سلطة الفواكه، فضلا عن إمكانية مضغه للحصول على نفس
4-الكزبرة
تعد الكزبرة واحدة من أقدم التوابل المعروفة، وفي كل 200 غرام من الكزبرة يوجد حوالي 498 ميلليغرام من المغنيسيوم، وغالبا ما تستخدم الكزبرة في تحضير الحساء عند سلق الخضار أيضا، فضلا عن أن استخدامه في الكثير من الأطباق الشرقية
5-الزعتر
يحتوي الزعتر الطازج على 317 ميلليغرام من المغنيسيوم في كل 200 غرام من الزعتر. ومن الأفضل تناول الزعتر طازجا، فالزعتر الجاف لا يحتوي على هذا القدر العالي من المغنيسيوم. ويتميز الزعتر بطعمه الحار والحامض ومن المعتاد إضافته لأطباق الدواجن والأسماك.

نقص المغنيسيوم والقولون

1- إذا كنت مصابًا بمرض القولون العصبي فربما تكون قد سمعت أن المغنيسيوم يمكن أن يساعد فى تخفيف الأعراض، فى حين أن زيادة الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يمكن أن تكون مفيدة لكل شخص مصاب بمرض القولون العصبى، فمن المعروف على وجه التحديد أن بعض تركيبات مكملات المغنيسيوم تساعد فى تخفيف الإمساك.
2-لهذا السبب قد تكون مكملات المغنيسيوم مفيدة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي IBS-C أوIBS-M ، لكنها قد لا تكون فكرة جيدة لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي IBS-D حيث يمكنهم زيادة الإسهال
3-المغنيسيوم هو معدن يشارك في العديد من الوظائف الأساسية في الجسم، بما في ذلك تنظيم وظيفة العضلات والأعصاب وضغط الدم وسكر الدم يمكن العثور على المغنيسيوم في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك:
خضار ورقية، بطاطا، بروكلي، كل الحبوب، افوكادو، البقوليات مثل العدس والحمص والبازلاء، البذور ، مثل بذور الكتان وبذور اليقطين، بعض أنواع الأسماك، المكسرات، الشوكولاته الداكنة.



463 Views