أسماء الفواكه المجففة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 5:36
أسماء الفواكه المجففة

أسماء الفواكه المجففة سوف نتحدث في هذا المقال عن الفواكه المجففة وماهي فوائدها واضرار الإفراط في تناولها.

أسماء الفواكه المجففة

التوت المجفف


يحتوي التوت المجفف علي 18 نوعاً من الأحماض الأمينية ( ستة أضعاف حبوب لقاح النحل ) كما أنه يحتوي علي المعادن مثل الزنك و الحديد والنحاس والكالسيوم والسيلنيوم كما أنه مصدر غني بمركبات الكاروتينات مثل اللوتين والزيكنسن للحفاظ علي صحة العيون ، كما تساعد المركبات مثل البيتين والسيبرون علي إزالة السموم من الكبد والتخفيف من مشاكل الدورة الشهرية .
التين المجفف


يحتوي التين المجفف علي الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل علي تنظيم حركة الأمعاء ، والمنغنيز لتنظيم عملية التمثيل الغذائي وامتصاص الكالسيوم وفيتامين ك لتخثر الدم ، كما أنه يحتوي علي العديد من أنواع فيتامين ب مثل فيتامين ب1 و ب2 و ب5 التي تساعد علي إنتاج الطاقة ، كما يساعد فيتامين ب5 ( حمض البانتوثينيك ) في تكوين الأجسام المضادة لمكافحة العدوي والحفاظ علي صجة الجهاز الهضمي
المشمش المجفف


يُعد المشمش المجفف مصدر ممتاز لفيتامين أ وهو من الفيتامينات الهامة للحفاظ علي البشرة والأنسجة والأغشية المخاطية كما أنه مفيد للحفاظ علي صحة النظر والعينين ، كما أن المشمش المجفف يحتوي علي فيتامين هــ وهو من الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تعمل علي حمايا الخلايا من تأثيرات الجذذور الحرة كما أنه يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان ، كما يحتوي المشمش المجفف علي الألياف الغذائية والبوتاسيوم والنحاس لزيادة قوة العضلات ونمو العظام وتنظيم درجة جرارة الجسم وتشكيل خلايا الدم الحمراء .
فاكهة اللونجان المجففة


إن فاكهة لونجان المجففة هي مصدر جيد من فيتامين ج الذي يساعد علي تعزيز الجهاز المناعي في الجسم كما أن فيتامين ج يساعد علي التئام الجروح وامتصاص الحديد ، كما أنها تحتوي علي النحاس التي تعمل علي تعزيز وظائف الأعصاب ونمو العظام وتنظيم نسبة السكر في الدم كما أنها تحتوي أيضاً علي كميات صغيرة من الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم والصوديوم والفيتامينات ب 1 و ب2 و ب3 .
التوت البري المجفف


يحتوي التوت البري المجفف علي الألياف الغذائية وكميات صغيرة من الفيتامينات مثل فيتامين هــ و ب3 و ب6 لمد الجسم بالطاقة ولتحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم كما أنها تحتوي علي مضادات الأكسادة وتحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا لمنع عدوي المسالك البولية .
الزبيب


الزَّبِيِب هو العنب المجفف. وينتج في مناطق كثيرة من العالم، مثل فلسطين الأردن والولايات المتحدة وأستراليا وتشيلي والأرجنتين والمكسيك واليونان وتركيا وسوريا وإيران وتوغو وجامايكا وجنوب أفريقيا. يختار الزبيب من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك من ذوي البذر أو من العنب السلطاني عديم البذر، ويعتبر العنب الأبيض بأنواعه المختلفة من أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب، لكونه يمتاز بقشرته الرقيقة ونكهته الجميلة. يشكل 90% من وزن الزبيب السكريات. يجفف العنب في الشمس، أو في الظل بطرق خاصة فيصبح زبيباً.
 البرقوق المجفف


يعتبر البرقوق المجفف غنياً بالمواد الغذائية والألياف والبوتاسيوم والبيتاكاروتينات وفيتامين ك. وهذه بعض فوائد البرقوق المجفف:
يعرف البرقوق المجفف بخصائصه الملينة للأمعاء، نتيجة غناه بالألياف ونوع خاص من السكريات.

فوائد الفواكه المجففه

لديها خصائص مكافحة الشيخوخة و شد الجلد
إذا كانت الثمار الجافة في أقنعة الوجه يمكن أن تعمل العجائب ، فهل منطقية في تضمينها في نظامك الغذائي؟ تعتبر البشرة المشعة والمتوهجة و آثار الشيخوخة بعض الفوائد التي توفرها الفواكه الجافة لبشرتك. يساعد اللوز والفستق في إزالة خلايا الجلد الميتة والجوز يمنع الجلد الجاف.
محاربة فقر الدم وزيادة الهيموغلوبين
الزبيب والخوخ غني بالحديد ومفيد للذين يعانون من فقر الدم. الفواكه الجافة مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب والمعادن مثل الفوسفور والنحاس ، والدهون غير المشبعة التي تعزز تجديد خلايا الدم والهيموغلوبين في الجسم. اللوز والتين والفستق والكاجو أيضا إعطاء الطاقة وبناء القدرة على التحمل.
تساعد الفواكه المجففة علي علاج الإمساك
أثبتت الأبحاث أن تناول القراصيا ( البرقوق المجفف) هو أكثر فعالية لعلاج ولمنع الإصابة بالإمساك هو أكثر فعالية من تناول السيلليوم حيث أنه يساعد علي التحسين من قوام البراز ويجعل عملية الجفع اسهل ويرجع ذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية التي تعمل علي تنظيم وزيادة حركة الأمعاء وبالتالي تساعد علي علاج ومنع الإصابة بالإمساك .
تساعد الفواكه المجففة علي تحسين صحة العظام
أثبتت الدراسات أن تناول الخوخ المجفف يُمكن أن يمنع أو يستعيد فقدان العظام في الحيوانات ولكن نحن ما زلنا في حاجة إلي المزيد من الأبحاث لإثبات تأثير الفواكه المجففة علي تحسين صحة العظام في الإنسان .
تحمي الفواكه المجففة الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة
أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الزبيب قد يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه يُقلل من نسبة السكر في الدم ، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .
وبالتالي تساعد الفواكه المجففة علي السيطرة علي نسبة السكر والدهون لدي مرضي مرض السكري حيث أنها منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم .
تعزيز الحصانة والمساعدة في مكافحة الأمراض
محملة بالمواد الغذائية الأساسية ، لا يمكن التغاضي عن فوائد الفواكه الجافة والمكسرات للصحة. الفواكه الجافة تزيد من استهلاكك من المغذيات لأنها غنية بالبوتاسيوم والحديد والفولات والكالسيوم والمغنيسيوم. المواد المضادة للاكسدة تعزز مناعتك ، وتبقيك بصحة جيدة وخالِِ من الأمراض وغيرها من الآفات.
تساعد في مكافحة السرطان
إذا كبرت مع وجود لوز منقوع ، فأنت تقاتل السرطان منذ البداية. ومن المعروف أن اللوز والكاجو يعملان للحد من سرطان الثدي. المغذيات النباتية الموجودة في المشمش والتفاح تعمل كمضادات للأكسدة وتمنع نمو الخلايا المسببة للسرطان. المكسرات مثل الفستق تمنع نمو الأورام خاصة في الرئتين والبروستاتا. الجوز واللوز أيضا يعملان على محاربة الخلايا السرطانية في الجسم.

أضرار الفواكه المجففة

مشاكل الجهاز الهضمي
الفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من الألياف ، وهذا جيد فنحن نحتاج إلى الألياف في نظامنا الغذائي الخاص بنا لتحسين وتنظيم وتعزيز صحة الأمعاء ، ولكن الكثير من الألياف قد يزعج أمعاءك ، وخاصة إذا كنت غير معتاد على تناول الأطعمة الغنية بالألياف ، فالفواكه المجففة قد تسبب لك الغازات والمغص أو الانتفاخ أو الإمساك أو حتى الإسهال ، لذا تجنب هذه التأثيرات السلبية عن طريق الحفاظ على كمية الفواكه المجففة التي تتناولها كل يوم ، أو قم بتقسيم حصتك إلى حصتين منفصلتين ، أما إذا كنت بحاجة إلى زيادة كمية الألياف ، فقم برفعها ببطء على مدى عدة أسابيع ، وتناول قطعة أو قطعتين إضافيتين من الفواكه المجففة كل يومين بالتدريج ، حتى تتمكن من تناول وجبة كاملة دون اضطراب في الجهاز الهضمي .
تسوس الأسنان
الفواكه المجففة لديها السكر الطبيعي وهو سكر الفاكهة ، ولكن بعض أنواع الفواكه المجففة مغطاة بالسكر الإضافي للحفاظ على مستويات الرطوبة إلى أدنى حد ممكن ومنع الفاكهة المجففة من الالتصاق ببعضها البعض ، لذا يعد السكر هو أحد المساهمين الرئيسيين في تسوس الأسنان ، كما أن الفواكه المجففة من الأطعمة اللاصقة والتي تكون ضارة بشكل خاص لأنها تلتصق بأسنانك ، مما يجعل السكر يبقى على الأسنان لفترة أطول من الزمن ، ولتقليل خطر تسوس الأسنان قم بشرب الماء أثناء تناول وجبتك من الفواكه المجففة ، ثم قم بتنظيف أسنانك بعد تناول الطعام لإزالة السكر من على سطح أسنانك .
زيادة عدد السعرات الحرارية
لأن المياه قد أزيلت من الفواكه المجففة ، فستصبح أكثر كثافة وأقل حجما ومن السهل الإفراط في تناولها عن نظيراتها ، بسبب هذا عندما تأكل الفاكهة المجففة ، قد تأخذ سعرات حرارية أكثر بكثير مما لو كنت تأكل الفاكهة الكاملة ، فعلى سبيل المثال ، تحتوي وجبة واحدة من العنب على 150 سعر حراري ، ومن ناحية أخرى نجد أن كوب واحد من الزبيب ‏ يحتوي ‏ على حوالي 520 سعر حراري .

ما هي الفواكه المجففة

الفواكه المجففة هي الفواكه التي تفقد كمية كبيرة من مخزونها المائي عبر عملية التجفيف، مما يؤدي إلى انكماشها، و يعد الزبيب يليه التمر و الخوخ و التين و المشمش، من أكثر الفواكه المجففة شيوعا، و هناك أنواع الفواكه التي يتم تغليفها بالسكر بعد تجفيفها، مثل المانجو و الأناناس و الموز و التفاح، و من الممكن الاحتفاظ بالفواكه المجففة لفترة أطول من الفواكه الطازجة.



1644 Views