أسماء فقرات العمود الفقري

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 15 يوليو, 2023 10:33
أسماء فقرات العمود الفقري

أسماء فقرات العمود الفقري كما سنتحدث كذلك عنطرق المحافظة على صحة العمود الفقري و اخطر فقرات العمود الفقري و ماهو العمود الفقري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسماء فقرات العمود الفقري

1-الفقرات القطنية (بالانجليزية: Lumbar Vertebrae): تقع الفقرات القطنية بين منطقة الظهر والعجز، وتتميز بجسم يشبه الكلية وصفائح قصيرة وسميكة، وهي عبارة عن خمس فقرات مقعرة للوراء ومرقمة بحرف L متبوع بأرقام من 1 إلى 5.
2-العجز (بالانجليزية: Sacrum):
فقرات العجز هي خمس إلى ست فقرات ملتحمة معاً لتشكل تركيباً شبيهاً بالمثلث وله قمة وقاعدة، حيث تكون القمة أحياناً ملتحمة مع فقرات العصعص.
3-العصعص (بالانجليزية: Coccyx):
يقع العصعص في نهاية العمود الفقري بعد العجز، ويتكون من ثلاث إلى خمس فقرات يصل فيما بينها أقراص هلامية. يعمل العصعص كنقطة وصل بين بعض عضلات قاع الحوض. كذلك يساعد في عملية توازن الجسم أثناء الجلوس.
4-الفقرات الرقبية (بالانجليزية: Cervical Vertebrae):
هي سبع فقرات تقع في منطقة ما قبل العجز ويرمز لها بحرف C متبوع بأرقام من 1 إلى 7. تبدأ الفقرات الرقبية من الفقرة الأولى المعروفة ب”الأطلس”، ومن ثم فقرة “المحور”، متبوعة بالفقرات الخمس الباقية.
5-تتميز الفقرات الرقبية باحتوائها على التراكيب التالية:
-النتوء الشوكي المشقوق (بالانجليزية: Bifid Spinous Process).
-الثقب المستعرض (بالانجليزية: Transverse Foramen).
-الثقب الفقري المثلث (بالانجليزية: Triangular Vertebral Foramen).
6-الفقرات الظهرية (بالانجليزية: Thoracic Vertebrae):
تحمل الفقرات الظهرية أضلاع الصدر، وهي اثنا عشر فقرة تلي الفقرات الرقبية في منطقة ما قبل العجز، وتكون مقعرة للأمام، وترقم بحرف T متبوع بأرقام من 1 إلى 12.

طرق المحافظة على صحة العمود الفقري

1-ممارسة الرياضات:
وبالأخص التي تساعد على زيادة قوة العضلات، حيث تساعد العضلات على تخفيف الضغط على الظهر والتقليل من آلامه.
2-تجنب الجلوس بوضعية خاطئة:
من خلال المحافظة على الجلوس بوضع مستقيم لتحقيق راحة للعمود الفقري وتجنب انحناؤه، ويجب تجنب الجلوس لمدة زمنية طويلة.
3-المشي:
يعد المشي من الرياضات المريحة والمفيدة لصحة الجسم، كما أنه يساعد في الحصول على وزن مثالي.
4-العيش بممارسات صحيحة:
كثير ما نواجه في حياتنا عادات سيئة والتي يُنصح بتغييرها، مثل: حمل الأوزان الثقيلة جدًا دون مساعدة أو استخدام وسيلة حديثة مريحة لحملها.
5-مراقبة الوزن:
تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على العمود الفقري وينصح دائمًا بمراقبة الوزن ومحاولة بقاؤه ضمن المستوى المطلوب.
6-التوقف عن التدخين:
حيث يمنع التدخين تدفق الدم إلى الأقراص بين الفقرات، مما يؤدي إلى تلفها، كما أنه يمنع امتصاص الكالسيوم، مما يزيد من فرصة الإصابة بهشاشة العظام.
7-النوم جيدًا:
يساعد النوم جيدًا على تقليل الإجهاد على العمود الفقري، ويُنصح بإمالة الركبتين عند النوم مع وضع وسادة بينهما لتقليل الضغط.
8-التمدد:
يساعد التمدد على تقليل الشد المباشر على العضلات، مما يساعد على راحة الظهر والعمود الفقري.

اخطر فقرات العمود الفقري

أخطر فقرات العمود الفقري يتمثلان في فقرتين وهما C1 و C2، وتتضح خطورتهما في عدة أمور منها:
-هذه الفقرات تشكل خطرًا كبيرًا وخاصة عند كبار السن.
-قد تسبب الإصابة بتلك الفقرات إلى حدوث شلل تام.
– يطلق على إصابة تلك الفقرات مسمى إصابة الحبل الشوكي العنقي. -تقع تلك الفقرات في منطقة أعلى العنق، وتربط الرأس بالعمود الفقري. -هذه الفقرات تقوم بحماية الحبل الشوكي.
-مسؤولة بشكل أساسي عن حركة الرقبة.
– تدعم تلك الفقرات وزن الجمجمة الكبير عند طرف العمود الفقري
بالرغم من صعوبة حدوث إصابة بهما، إلا أن أي إصابة بهما تكون بمثابة خطر كبير على الجسم.

ماهو العمود الفقري

يتكون العمود الفقري من سلسلة من العظام غير المنتظمة تسمى بالفقرات وتختلف هذه الفقرات عن بعضها البعض حسب مناطق تواجدها في العمود الفقري وهي ليست متشابهة وتسمى حسب مناطقها.
يكون للعمود الفقري عند الولادة تحدبان للخلف في المنطقة الصدرية والمنطقة العجزية العصعصية (منطقة الحوض) وهذان يسميان بالانحناء الابتدائي وبعد ما يبدأ الطفل برفع رأسه يبدأ تحدب المنطقة العنقية للأمام ثم عندما يبدأ بالجلوس والوقوف يبدأ التحدب القطني بالظهور للأمام ويسميان بالتحدبين الثانويين وهذان يظهران لتوازن الانحناءات الابتدائية وتصبح هذه الانحناءات أكثر وضوحاً عندما يبدأ الطفل في الوقوف.
وتتكامل التحدبات ما بين الشهر الثاني عشر والشهر الثامن عشر بعد بعضها إلى بعض بأربطة قوية ومرنة بدرجة كافية تعطيه الصلابة وتسمح له بالحركات الاعتيادية ولتنقل وتوزع ثقل الجسم إلى الاطراف السفلى عن طريق الحوض كما أنه يتسم بالصلابة ويعمل كدرع واقي للحبل الشوكي ولجذور الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي كما يعطي الجسم شكلة الطبيعي وهو انتصاب القامة.
إن التحرك بين كل فقرتين هو قليل ولكن مجموع هذه التحرك ينتج عنه تغير لدرجة في المحور الطولي للعمود الفقري لذا ينحني العمود للأمام وللخلف في مختلف اقسام العمود الفقري بنفس الدرجة، فالثني للأمام والبسط للخلف يكون مداهما واسعاً في المنطقة العنقية ويتوضحان بحركة الرأس، بينما أدنى درجة للثني والبسط تحدث مابين الفقرات الصدرية كي تساعد على الحركات التنفسية لذا فإن انحناء العمود الفقري للأمام أو للخلف يكون مداه ضيقاً في المنطقة الصدرية وواسعاً في مداه في المنقطة العنقية والقطنية.



85 Views