أصل الملوخية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2021 6:59
أصل الملوخية

أصل الملوخية، وأسماء الملوخية، وفوائد الملوخية، وأضرار الملوخية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أصل الملوخية

– منذ قديم الزمان عرف القدماء المصريين نبات الملوخية على أنه نبات سام، وذلك بعد أن وجدوا أوراقها تنمو على ضفاف النيل، مما جعلهم لم يقبلوا على أكلها، حيث كانوا يطلقوا على نبات الملوخية اسم «خية».
– بعد احتلال الهكسوس لمصر قاموا بإجبار المصريين على تناول نبات الملوخية، بهدف إهانتهم وإذلالهم لأنهم سوف يتناولوا تلك النبتة السامة، وكانوا يقولون لهم: «ملو- خية»، والذي معناها (كلوا) (خية).
– بعد أن قام المصريون بتناول نبات الملوخية وظنوا أنهم ميتون لا محالة، اكتشفوا أنها نبتة غير سامة وأنها تصلح للأكل، حيث تناولوها فيما بعد ولكن بدون عمل «الطشه» أو «التقليه».
– بشكل عام تعتبر الملوخية طبق شعبي عربي يعود تاريخه لآلاف السنين. وهو أحد أشهر الأكلات في الموائد العربية، وقد عرف أولًا في مصر القديمة كما ذكرنا في السابق، ولازال حتى الآن واشتهر في السودان، وبلاد الشام سوريا وفلسطين والأردن ولبنان، وشمال أفريقيا في تونس والمغرب، والجزائر وبلدان الخليج العربي.
– تعتمد على نبات الملوخية أحد فصائل الوريقات والنباتات الزهرية، وهي تزرع طوال العام، وأفضل وقت لذلك في موسم الصيف.
– تختلف طريقة إعداد الملوخية من بلد لآخر من حيث الإضافات ونوع البهار المستخدم، وقد أشارت الدراسات أن الملوخية لات فقد فوائدها الصحية بعد الطبخ، وتظل غنية بفيتامينات A وB، إضافة إلى الحديد والكالسيوم والفسفور والصوديوم، والبوتاسيوم والمنغنيز.
– يتم إعدادها باستخدام أوراق الملوخية الطازجة، وأحيانا المجففة.

أسماء الملوخية

1. اسم نبات الملوخية العلمي ” كوركورس اوليتوريس Corochorus Olitorius.
2. الاسم المصري القديم “منوح” او “منح” الذي اتحول في اللغة القبطية إلى “ملوكيا” ثم تحول إلى ملوخية.
3. اسم نبات الملوخية بالفرنساوى: corète potagère.
4. اسم نبات الملوخية بالإنجليزي: Jews mallow.

فوائد الملوخية

1. تعتبر فوائد الملوخية للقلب وضغط الدم الأكثر أهمية لصحة الإنسان، فهي تحافظ على صحة القلب وتنظم ضغط الدم، لأنها تحتوي على البوتاسيوم المسؤول عن ارتخاء واتساع الأوعية الدموية، التي بدورها مسؤولة زيادة عن تدفق الأكسجين في الدم، وكذلك فهو يحمي من السكتات الدماغية، والجلطات القلبية وتصلب الشرايين.
2. تحمي من الإصابة بفقر الدم لاحتوائها على نسبة عالية من عنصر الحديد الضروري لزيادة عدد كريات الدم الحمراء.
3. تعمل الملوخية على تهدئة وتليين المعدة والأمعاء، وتعالج معظم مشاكل وأعراض القولون وتعتبر علاج الإمساك السريع، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تنظيم عمليات الهضم، وكذلك فهي تقلل من الانتفاخات والغازات الزائدة.
4. تحتوي الملوخية على العديد من العناصر مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، التي تساعد على إنتاج بعض الهرمونات التي تسبب الاسترخاء وتنظيم عمل الأعصاب وتهدئتها، كما أنها تساعد على النوم بشكل أفضل، والحماية من ضيق التنفس.
5. تحتوي الملوخية على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم، وأيضاً مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في بناء وتقوية العظام وتحسين صحتها.
6. القدرة على مكافحة الجذور الحرة، والتي تعمل بدورها على تعزيز مناعة الجسم وإنتاج كريات الدم البيضاء لأنها تحتوي على فيتامين E وفيتامين C.
7. تساعد الملوخية على الوقاية من قرحة وتشققات الجلد، حيث إنها تحتوي على مادة البيتا كاروتين، التي تحمي من الإصابة بمرض البلاجرا.
8. تحمي من ظهور القشور الدهنية على الأنف، بسبب نقص فيتامين ب، كما لها دور فعال في تأخير الشيخوخة المبكرة وظهور تجاعيد البشرة، الذي يصاحب أعراض الشيخوخة.
9. تعتبر الملوخية من الأطعمة النباتية المهمة للمرأة الحامل، لما تحتويه من فيتامينات مهمة لصحة الأم وجنينها، وأيضاً لما تحتويه على مادة الجلكوسيد كوكورين، التي تعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتعالج أمراض فقر الدم في أثناء فترة حملها.
10. فوائد الملوخية للعلاقة الجنسية أيضا حيث تحتوي على فيتامين A، الذي يساعد على تنشيط وزيادة الرغبة الجنسية للزوجين، وتعمل كذلك على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، كما تفعل المنشطات الجنسية، وتعمل على زيادة الهرمونات الذكرية والأنثوية، فتزيد من الرغبة الجنسية للرجال والنساء دون الحاجة للمنشطات الكيميائية.
11. تعتبر الملوخية مفيدة لرفع كفاءة هرمونات الخصوبة لدى النساء، كما تقلل من حدوث العقم.
12. تساعد الملوخية على تحسين صحة العين، لأنها تحتوي على مادة البيتا كاروتين بنسبة تعتبر أكثر من النباتات الورقية الأخرى، وهذه المادة معروفة باحتوائها على مضادات الأكسدة، التي تساعد في الحفاظ على صحة العين والبصر، وتمنع من الإصابة بمرض الضمور البقعي.
13. ذكرت بعض الدراسات أن الملوخية غنية جدا بفيتامين A، صاحب الدور الفعال في الحفاظ على الأعصاب الداخلية في الجسم، ويمنع من الإصابة بمرض التهاب الأعصاب ويحافظ عليها من التلف أو المشاكل العصبية، وتقوي الملوخية الجهاز العصبي لجسم الإنسان بشكل عام وتحميه من ضعف الأعصاب.

أضرار الملوخية

على الرغم من تعدد فوائد الملوخية، وإلا أنه تتعدد أيضًا أضرارها، حيث تتمثل أضرار الملوخية فيما يلي:
1. ينصح مرضى القولون العصبي الابتعاد عن تناول نبات الملوخية، وبصورة خاصة عند وضع ثوم أثناء طبخها حتى لا تتسبب في تهيج القولون.
2. يجب الابتعاد عن تناول الملوخية المجمدة والمعبأة، حيث تتواجد أضرار كثيرة مصاحبة لعملية التعبئة والتخزين.
3. تعتبر الملوخية ملين جيد جدًا، ولكن الإكثار من تناولها يتسبب في حالات الإسهال الحاد وبصورة خاصة لدى الأطفال.



473 Views