أضرار التكنولوجيا

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2021 11:20
أضرار التكنولوجيا

أضرار التكنولوجيا إيجابيات التكنولوجيا في حياتنا أضرار التكنولوجيا على الصحة مشاكل التكنولوجيا وحلولها كل ذلك تجدوهم في مقالنا هذا

أضرار التكنولوجيا

1- خطر السمنة
يمكنك الجلوس طوال اليوم على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو غيرها من الأجهزة، وأنت لا تتحرك كثيرًا وتدريجيًا يتم تخزين الدهون فى الجسم.
2-ضعف النوم
احتضان الكمبيوتر المحمول فى السرير أو المحادثات الهاتفية تبقينا حتى وقت متأخر جدًا، تأخذ المزيد من عقولنا، والحفاظ على التكنولوجيا مغلقة فى الليل هو عادة صحية للحصول عليها.
3- قلة الخصوصية
وسائل الإعلام الاجتماعية وشريط الإنترنت نافذة على خصوصية المرء، ولا يمكن الحفاظ على المعلومات الخاصة بك آمنة من أعين المتطفلين، كما أن استخدام التصيد والقرصنة يعطى أولئك الذين لديهم نوايا شريرة المعلومات التى يريدونها عنك.
4-محتوى غير لائق
عند استخدام الإنترنت، قد ترى عن طريق الخطأ شيئًا غير مناسب، كما أنه يمكنك النقر فوق شىء ويتم إرسال محتوى صريح إلى أصدقائك
5- آلام الظهر والرقبة
الإفراط فى استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر يمكن أن يثقل الرقبة أو الظهر.
6- مشاكل العلاقة
يمكن إلقاء اللوم على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر لكثير من الأشياء، بما فى ذلك تسبب التفكك والطلاق فى العلاقات، إضافة إلى خلق سلبية المشاعر والشك الذاتى.
7- إجهاد العين
يسبب الحدق فى شاشات الكمبيوتر والهواتف، قائمة طويلة من مشاكل العين بما فى ذلك حرق الأحاسيس، والتغيرات فى تصور اللون أو عدم وضوح الرؤية.

إيجابيات التكنولوجيا في حياتنا

1-المساهمة في زيادة إنتاج الغذاء فالبشر يعتمد على الغذاء من أجل الحياة ومع إدخال أساليب وتكنولوجيات الزراعة، حيث يمكن للبشر زيادة إنتاج الغذاء فقد ساعدت تكنولوجيات الري الحديثة في زراعة الأراضي التي كانت تعتبر جرداء، وتساعد المعدات الزراعية مثل الجرارات المزارع في مزرعته، واليوم لتطبيقات انترنت الاشياء في الزراعة دور اساسى وكبير بالاضافة الى الطائرات بدون طيار.
2-تاثير التكنولوجيا بشكل إيجابي على أنشطة ونمو الأعمال التي تشمل التصنيع والبيع والتسويق والتوزيع والتسجيل وما الى ذلك، فلقد تطورت التكنولوجيا في كل مجال من مجالات الأنشطة التجارية، حيث تحتاج الشركات إلى إجراء تنوع كبير في الحسابات الرياضية لأغراض مختلفة مثل العد وتكلفة التقدير والأرباح والخسائر وما إلى ذلك، فقبل إدخال الآلات الحاسبة كان يتم إجراء جميع هذه الحسابات الرياضية يدويا فمع إدخال أجهزة الحاسوب، فاصبحت معالجة بيانات الأعمال الكبيرة وتخزينها بشكل فعال في أجهزة الحاسوب، ويعد نمو التجارة الإلكترونية مثالا على كيفية الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في حياة البشر.
3-تساهم بشكل كبير فى جعل حياة الإنسان مريحة، فكل ما تتم رؤيته ويستخدم في حياة الانسان اليومية غالبا ما تكون ورائه التكنولوجيا، فالملابس والمنزل والسيارة والطرق السريعة والجسور والهاتف المحمول والذكى والمكيف والثلاجة، وما إلى ذلك كلها أمثلة على التنفيذ الناجح للتكنولوجيا.
4-من يتابع ويتعايش مع الرعاية الصحية التى أحدثت فيها التكنولوجيا نقلة كبيرة، فإن الأدوات التشخيصية الرقمية المختلفة مثل أجهزة الأشعة السينية وجهاز مراقبة ضغط الدم وجهاز قياس مستوى الجلوكوز وما الى ذلك، وبالتالى فالتكنولوجيا جعلت من التشخيص الدقيق للمشكلات الصحية، حيث يؤدى التشخيص الدقيق للمرض إلى علاج أسرع وفعال للمريض، ويمكن للتكنولوجيا المساعدة في علاج المزيد من المرضى وبالتالي إنقاذ العديد من الأرواح ومكافحة الفيروسات والبكتيريا الضارة.

أضرار التكنولوجيا على الصحة

1-التأثير السلبي على صحة الإنسان على الرغم من أنّ التقنيات التكنولوجية المختلفة جعلت حياة الإنسان مريحة، إلّا أنّها أثّرت بشكل سلبي على أمور أخرى، فالهواء والماء الملوثان بسبب النفايات الناتجة عن التكنولوجيا يُشكّلان خطراً على صحة الإنسان
2- كما أنّ الضجيج العالي للمصانع والمركبات يُؤثّر سلباً على حاسة السمع، بالإضافة إلى الاستخدام المفرط للهواتف الذكية الذي يُسبّب الإجهاد والكثير من الأضرار الصحية.

مشاكل التكنولوجيا وحلولها

1-عطل في البريد الإليكتروني:
من أكثر المشكلات التي تسبب العديد من المشاكل هي عطل البريد الإلكتروني المفاجئ من الشركة التابع لها، خاصة لدى هؤلاء الذين يعتمد عملهم على التواصل عبر البريد الإلكتروني، وليس هناك من حل سوى الانتظار لإصلاح هذا العطل المفاجئ.
2-نفاد شحن البطاريات:
أصعب مشكلة تواجه الجميع هي نفاد شحن الأجهزة المحمولة مثل الهواتف أو الحواسب خارج المنزل وبدون مصدر كهربائي قريب، وبرغم عمل جميع الاحتياطات إلا أن الأجهزة تصر على التوقف تماماً عندما نحتاجها في صدف شديدة الغرابة، ولهذا تقوم العديد من شركات التقنية بمحاولة ابتكار بطاريات ذات قدرة أكبر على الاستمرار، أو شواحن محمولة تكفي لعدد كبير من الساعات لاستخدامها خارج المنزل، حتى إن بعض الشركات قد صممت حقائب خاصة للأجهزة التكنولوجية مزودة بشواحن محمولة لاستخدامها.
3-انهيار القرص الصلب للحاسب المحمول:
بسبب تعرضه للاستخدام الخاطئ، قد ينهار القرص الصلب “الهارد ديسك” فجأة مما يعرضك لضياع البيانات والملفات كلها عليه، لهذا السبب ينصح دائماً بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة وصورك العائلية الثمينة حتى لا تفقدي فجأة لحظاتك الجميلة. وهذه الحالة تتطلب منك اقتناء قرص صلب جديد مع إمكانية استرجاع بعض الملفات عن طريق البرامج المخصصة من القديم.



404 Views