أضرار الجزر لمرضى السكر

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2021 7:26
أضرار الجزر لمرضى السكر

أضرار الجزر لمرضى السكر وما هو أفضل أكل لمرضى السكر وما هي فوائد البطاطا لمرضى السكري وما علاقة الخيار ومرض السكر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار الجزر لمرضى السكر

– رفع مستوى السكر في الدم لذلك يجب على مرضى السكري الابتعاد عن تناوله، وإن لزم الأمر فيُفضل تناول نصف حبة منه مطبوخة على البخار.
– يمنع امتصاص الكثير من العناصر المهمة للجسم، فالألياف المتواجدة في الجزر تمنع امتصاص كل من الحديد والمغنيسيوم والزنك مما يتسبب بتعب وإرهاق للجسم.
– تغير لون الجلد للأصفر أو البرتقالي، وذلك بسبب احتوائه على مركب بيتا كاروتين القادر على تغيير لون الجلد لكل من الوجه واليدين والقدمين، ويزول هذا اللون بعد التوقف عن تناول الجزر بثلاثة أسابيع.

أفضل أكل لمرضى السكر

1- المكسرات
تقول غوميز إن المكسرات مصدر جيد للدهون الصحية والمغنيسيوم والألياف. وبعض المكسرات والبذور، مثل الجوز وبذور الكتان، غنية أيضا بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
وتتضمن أمثلة المكسرات لمرضى السكري: عين الجمل واللوز والبندق والفستق.
2-الحبوب الكاملة
تقول غوسلين كرم إن الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل والأرز البني مفضلة على الحبوب المكررة، مثل الخبز الأبيض لأنها تحتوي على المزيد من الألياف.
والحبوب الكاملة غنية أيضا بفيتامينات (بي) والمغنيسيوم والحديد وحمض الفوليك.
3- الخضار الورقية الداكنة
تحتوي الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت على فيتامين (سي) ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل الالتهاب.
وفي حين أن معظم الالتهابات قصيرة العمر، إلا أنها يمكن أن تكون مزمنة لدى مرضى السكري، ما يزيد من خطر حدوث مضاعفات، مثل أمراض القلب ومشاكل الكلى.
وتقول غوميز إن هذه الخضار منخفضة أيضا في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ما يجعلها خيارا جيدا للتحكم في مستويات السكر في الدم والوزن.
وتشمل الخضروات الورقية الداكنة لمرضى السكري السبانخ والكرنب.
4-الأسماك الدهنية
الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي نوع من الدهون غير المشبعة التي يمكنها تحسين صحة القلب وتقليل الالتهاب، فضلا عن أن السمك أيضا مصدر غني بالبروتين.
وبالإضافة إلى السلمون، تشمل الأمثلة الأخرى للأسماك الدهنية السردين والسمك المملح وسمك السلمون المرقط.
5-الفاكهة
الفواكه غنية بالسكر الطبيعي والكربوهيدرات، ولهذا هناك اعتقاد خاطئ بأنه يجب على مرضى السكري تجنبها. ومع ذلك، فإن محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن يعني أنها خيار آمن.

البطاطا لمرضى السكري

1- أن البطاطا الحلوة غنية بالكربوهيدرات، فيمكنها زيادة مستويات السكر في الدم.
2- ولكن محتواها من الألياف يساعد على إبطاء هذه العملية.
3-تحتوي البطاطا الحلوة البرتقالية على نسبة عالية من مؤشر نسبة السكر في الدم.
4-هذا يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم.
5- مقارنة بأنواع البطاطا الحلوة الأخرى. بغض النظر عن نوع البطاطا الحلوة التي تختارها، قلل من الكمية الخاصة بك وقم بسلقها أو طهيها على البخار بدلاً من خبزها في الفرن.

الخيار ومرض السكر

1-الخيار مليء بالألياف المفيدة التي تعمل على خفض الكربوهيدرات، ولهذا السبب يمكن أن تندرج بسهولة في خطة وجبة السكري المعتاد، وذلك وفقا لجمعية السكري الأمريكية، تقول أن الأفراد المصابون بمرض السكري يحتاجون أن يتناولوا نظام غذائي غني بالألياف، والذي يمكن أن يكون من ثلاثة إلى خمسة وخمسون حصة من الخضراوات في اليوم الواحد كوجبات أساسية.
2-تأتي الألياف مع فوائد صحية متعددة، فهي تقمع الشهية، وتساعد في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، كما إنها توفر الشعور بالامتلاء، كما تؤثر الأطعمة الكربوهيدراتية على مستوى الجلوكوز في الدم، لذلك فان كمية ونوع هذه الأطعمة ضرورية، فبشكل عام تعتبر الكمية المعتدلة في الأفضل، ويرجع ذلك لان الكثير من الكربوهيدرات في السكر والنشا في الأطعمة، يمكن أن تحفز مستويات الجلوكوز في الدم على الارتفاع.
3-ويوجد الكثير من الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات مثل الخيار، فلا يزيد مستوى الجلوكوز في الدم يمكن أن يستهلكها مرض السكري.



403 Views