أضرار الخيار للمعدة

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2021 7:17 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:26
أضرار الخيار للمعدة

أضرار الخيار للمعدة اضرار الخيار على القولون فوائد الخيار قبل النوم الخيار وجرثومة المعدة كل ذلك في هذه السطور التالية.

أضرار الخيار للمعدة

– إذا كان يعاني الشخص من عسر الهضم فقد يمثل تناول الخيار مشكلة فيوصى تضمينه بكميات بسيطة من أطباق السلطة وغيرها من الوصفات.
– يحتوي الخيار على بعض السموم التي تدخل في تكوينه، والإفراط في تناوله قد يؤدي إلى زيادة السموم في جسم الإنسان.
– تحتوي بذور الخيار على الكوكوربيتين، وهي مادة معروفة بامتلاكها خصائص أساسية مدرة للبول.
– الخيار من النباتات الغنية بالبوتاسيوم، وبالتالي حينما يستهلك الإنسان كميات كبيرة منه يؤدى إلى ظهور الغازات.
– يوجد في الخيار عنصر الكوكوربيتاسين، والذي قد يتسبب لبعض الأشخاص المعاناة من عسر الهضم، وبالتالي يؤدي بدوره إلى انتفاخ البطن وامتلائه بالغازات، فيحاول الجسم التخلص منها من خلال التجشؤ أو خروج الريح، فإذا كان الإنسان يعاني أصلًا من الغازات نتيجة مثلا تناول البصل أو الملفوف أو القرنبيط، من المستحسن حينها أن يحد من استهلاك الخيار
– فرط بوتاسيوم الدم هي حالة طبية تنشأ بسبب وجود نسبة عالية من البوتاسيوم في الجسم، ويؤدي في البداية إلى الانتفاخ وتشنجات البطن والغازات المعوية، وتتفاقم الحالة بمرور الوقت، ما يعيق عمل الكلى بطريقة فعالة، وهذا بدوره يعرض نظامك الكلوي لخطر التعرض للأضرار.
– يحتوي الخيار على عنصر يسمى cucurbitacin، ويؤدي هذا العنصر إلى عسر الهضم لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا كان لديهم جهاز هضمي حساس، ويسبب انتفاخ البطن، وهو ما يحاول جسمك التخلص منه على شكل تجشؤ وغازات، لذا فمن المستحسن الحد من الإفراط في استهلاك الخيار.

فوائد تناول الخيار يومياً

1- يقلل من الإجهاد:
لغناه بالفيتامينات، خاصة فيتامين ب المركب الذي يشمل فيتامين ب 1 وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 7، وتعمل هذه الفيتامينات على تخفيف الضغط على النظام العصبي.
2- انقاص الوزن:
أصبح الخيار ثمرة ضرورية لإضافتها إلى خطة النظام الغذائي لفقدان الوزن، حيث يساعد على الحد من الجوع ويمكن استهلاكه كوجبة خفيفة بين الأطعمة.
3- يحسن صحة الدماغ:
حيث يحتوي على الفلافونويد المضاد للالتهابات الذي يعد مهما لتعزيز صحة الدماغ، ويساعد الفلافونويد في تعزيز اتصال الخلايا العصبية، وبالتالي تحسين إلادراك.
4- يحسن الهضم:
لغناه بالألياف القابلة للذوبان والماء، ويساعد الخيار أيضا في تقليل مستويات الأس الهيدروجيني في المعدة ويساعد بذلك في مكافحة الإمساك.
5- يحمي صحة القلب:
حيث يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم، وهو أمر مهم لتنظيم ضغط الدم، كما يعمل البوتاسيوم على تنظيم الوظائف الخلوية.
6- يحسن حركة الأمعاء:
واحدة من الفوائد الرئيسة للاستهلاك المنتظم للخيار هو أنه يساعد على دعم حركة الأمعاء العادية، فهو غني بالمياه والألياف القابلة للذوبان، ويساعد على تحسين اتساق الخروج، ومنع الإمساك.
7- يزيل السموم:
لغناه بالماء، مما يجعله علاجا طبيعيا للتعامل مع الجفاف أو التعب.
8- يقلل من خطر الاصابة بالسرطان:
فهو غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تساعد على منع الأكسدة التي تنتج الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى عدة أنواع من الأمراض المزمنة.
9- تحسين صحة الكلى:
حيث يساعد على خفض مستويات حمض اليوريك، وبالتالي الحفاظ على الكلى في حالة جيدة، كما يعتبر علاجاً طبيعياً لتطهير الكلى.
10- شفاء قرحة المعدة:
فإن خاصية التبريد الخاصة بالخيار تقوم بعمل رائع، حيث تساعد قلوية الخيار على التئام قرحة المعدة، ويمكن تناول ما يصل إلى كوبين من عصير الخيار يوميا.

فوائد الخيار للمعدة

يعد الخيار غنيًا باثنين من العناصر الأساسية اللازمة للهضم الصحي، وهُما؛ الماء والألياف، ومن المعلوم أنّ الخيار يؤكل عادةً عند الشّعور بحرقة في المعدة، وذلك صحيح، فإذا كنت تعاني من الارتجاع الحمضي، يجب أن تعرف أن شرب الماء يمكن أن يساعد في كبح الأعراض الحادة للارتجاع الحمضي عن طريق رفع درجة حموضة المعدة مؤقتًا؛ ومن الممكن أن يكون الخيار الغني بالماء له تأثير مماثل لذلك، وإضافة لذلك يمتلك الخيار العديد من الفوائد المذهلة التي تُساهم في تحسين عمليّة الهضم، ومن هذه الفوائد ما يأتي:
تعزيز عملية الهضم:
يمكن أن يستخدم الخيار لعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك حرقة المعدة والحموضة والتهاب المعدة والقرحة، إذ يحتوي الخيار على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم.
القضاء على الديدان المعوية:
يُعدّ الخيار علاجًا طبيعيًا للقضاء على الدودة الشريطية من الأمعاء، فهو يحتوي على إنزيم الإِيرِيبسين الذي يُعرف بقدرته على قتل الديدان الشريطية.
الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية:
يعد الجفاف أحد عوامل الخطر الرئيسية لحدوث الإمساك؛ لأنه يمكن أن يغير توازن الماء في الجسم ويجعل مرور البراز صعبًا، ولأن الخيار غني بالماء؛ فهو يعزز رطوبة الجسم، ويمكن للحفاظ على رطوبة الجسم أن تحسن من طبيعة البراز مما يمنع حدوث الإمساك ويساعد في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، كما يحتوي الخيار على الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، وخاصةً البكتين، وهو نوع من الألياف الغذائية القابلة للذوبان الموجودة في الخيار الذي يمكن أن يساعد في زيادة تكرار حركة الأمعاء.

القيمة الغذائية للخيار

الخيار هو عضو في عائلة القرعيات. ويوفر الخيار مغذيات مختلفة ولكنها منخفضة السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول والصوديوم، والقيمة الغذائية لـ 300 جرام من الخيار:
– السعرات الحرارية: 45
– الدهون الكلية: 0 جرام
– الكربوهيدرات: 11 جرام
– البروتين: 2 جرام
– الألياف: 2 جرام
– فيتامين ج: 14٪ من RDI
– فيتامين ك: 62٪ من RDI
– المغنيسيوم: 10٪ من RDI
– البوتاسيوم: 13٪ من RDI
– المنغنيز: 12٪ من RDI
الخيار يمنح كذلك عدد من الفوائد الصحية التالية:
– يمكن للشوارد في الخيار المساعدة في منع الجفاف، الخيار في الغالب من الماء، ويحتوي أيضًا على الكتروليتات مهمة. يمكن أن تساعد في منع الجفاف في الطقس الحار أو بعد التمرين. بالنسبة للأشخاص الذين لا يستمتعون بمياه الشرب، فإن إضافة الخيار والنعناع يمكن أن يجعلها أكثر جاذبية.
– الحفاظ على رطوبة الجسم ضروري للحفاظ على صحة الأمعاء، ومنع الإمساك، وتجنب حصوات الكلى، وأكثر من ذلك. الخيار هو واحد من أكثر الأطعمة ترطيبًا.
– يساعد فيتامين ك في تخثر الدم، وقد يدعم صحة العظام. توفر 142 جرامًا (جم) من الخيار الخام المفروم غير المقشر 10.2 ميكروجرامًا (مكغ) من فيتامين ك، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA).
– يساعد فيتامين ك على تحسين امتصاص الكالسيوم. يمكن أن تسهم هذه العناصر الغذائية معًا في صحة العظام بشكل جيد



887 Views