أضرار الصبار للوجه

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 1:55
أضرار الصبار للوجه

أضرار الصبار للوجه نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الصبار للبشرة والشعر هذا بالإضافة إلى كيفية استخدام جل الصبار للوجه كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام ماسك الصبار للوجه.

أضرار الصبار للوجه

تشير الدراسات إلى أنه من الامن استخدام جل الصبار للوجه وأن فوائده تفوق أضراره، حيث أنه يساعد في علاج العديد من مشكلات البشرة، ولكن قد يعاني البعض من اثار جانبية، إليك فيما يأتي أضرار الصبار للوجه:
1- جفاف البشرة
يؤدي وضع جل الصبار على الوجه لفترة طويلة إلى جفاف البشرة وتشققها، لذلك ينصح بوضعه لبضع دقائق ثم شطفه جيدًا بالماء لتجنب الجفاف.
2- الحساسية
يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية تؤدي إلى تهيج الجلد واحمراره وشعور بالحرقان، لاحتواء الصبار على مادة الألوين (Aloin) والباربالوين (Barbaloin).
3-تفاعلات مع المراهم الموضعية
يعد من أبرز أضرار الصبار للوجه أنه يؤثر عند تطبيقه موضعيًا على امتصاص كريمات الستيرويد الموضعية، مثل: الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) مما يزيد من خطر ضمور الجلد وتلفه.
4-حرق البشرة
يحتوي الصبار على عصارة موجودة تحت الطبقات الخارجية لورقة الصبار، وتحتوي عصارة الصبار على مادة فعالة شديدة المرارة ولها تأثير حارق للبشرة وتتلف كذلك بصيلات الشعر.

فوائد الصبار للبشرة والشعر

للبشرة
1- تأخير علامات تقدم السن
يحتوي جل الصبار على مواد تساعد البشرة على الإحتفاظ بمرونتها وليونتها لفترة أطول، لذا فإن من فوائد الصبار للوجه التي يعشقها الكثيرون قدرة هذا الجل السحري على مكافحة علامات تقدم البشرة المختلفة مثل: التجاعيد وترهل الرقبة ومن الجدير بالذكر أن جل الصبار يساعد الخلايا على تجديد نفسها بشكل أفضل ويمنع الشيخوخة المبكرة للبشرة.
2- ترطيب البشرة وعلاج الجفاف
يعتبر جل الصبار مناسبًا لأنواع البشرة المختلفة بشكل عام، ولكنه مفيد بشكل خاص للبشرة الجافة والجافة جدًا، إذ يساعد وبشكل ملحوظ على ترطيب البشرة الجافة والجافة جدًا، خاصة عند وضعه على البشرة بانتظام.
3- مكافحة الأكزيما والصدفية
من فوائد الصبار للوجه قدرته على ترطيب بشرة الوجه لدى المصابين بالأكزيما، إذ يساعد على تخفيف الجفاف بشكل ملحوظ مع تخفيف الحكة المزعجة والتهيج المرافقين للأكزيما ولا يقتصر الأمر على الأكزيما فحسب، بل يساعد الجل المذكور كذلك على التخفيف من الأعراض المزعجة المرافقة للعديد من المشاكل الجلدية الأخرى مثل الصدفية.
4- تخفيف السواد والهالات حول العيون
بسبب تأثير جل الصبار البارد والمهدئ للبشرة وبسبب غناه بفيتامين ه ومضادات الأكسدة الهامة، فإن تطبيق جل الصبار على منطقة ما حول العيون يساعد على تخفيف أي انتفاخ فيها ويساعد كذلك على تخفيف الهالات السوداء بشكل ملحوظ وما عليك سوى وضع القليل من هذا الجل حول عينيك أو حتى على الوجه بالكامل قبل النوم ليلاً.
5- مكافحة قروح البرد وشفاء الجروح
هل تعرف تلك التقرحات المؤلمة التي قد تظهر فجأة على أطراف الفم؟ تستطيع التخلص منها عبر تطبيق جل الصبار عليها مباشرة مرتين يوميًا على الأقل كما يساعد جل الصبار على تسريع التئام الجروح الطفيفة وتعقيمها عند تطبيقه عليها مباشرة، ويقلل من فرصة ترك الجرح لندبة بعد شفائه.
6- مكافحة حب الشباب
بسبب خصائص جل الصبار المعقمة والمضادة للإلتهابات بالإضافة لمحتواه من المواد الغذائية الهامة للبشرة، فإن جل الصبار قد يكون مفيدًا بشكل كبير في علاج حب الشباب، لا سيما الحالات الحادة منه، وذلك عند تطبيق الجل مباشرة على البثور 3 مرات يوميًا.
إذ يمنع جل الصبار تراكم المواد الضارة التي تفاقم الإلتهاب في مكان البثور، معقمًا المنطقة ومسرعًا من عملية الشفاء. كما يمنع تكون التصبغات والعلامات بعد شفاء البثور.
للشعر
1-المساعدة في تنظيف الشعر الدهني من بقايا الدهون المتراكمة على فروة الرأس وبقايا منتجات الشعر الأخرى دون أن يحدث أي ضرر في الشعر.
2-ترطيب الشعر حيث تعمل المغذيات الموجودة في الصبار على ضمان ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.
3-المساعدة على تهدئة حكة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني وهذه من فوائد الصبار للشعر الهامة جدًا.
4-التقليل من تساقط الشعر وبالتالي ترققه، الأمر الذي يساعد في زيادة كثافة الشعر بشكل ملحوظ.
5-امتلاكه خصائص مضادة للالتهاب والفطريات والتي تعمل على تغذية الشعر وفروة الرأس والوقاية من قشرة الرأس.
6-غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التي تغذي بصيلات الشعر وتعزز من نموه.
7-إصلاح الضرر في فروة الرأس وذلك بسبب الإنزيمات التي يحتويها، الأمر الذي يعزز من صحة بصيلات الشعر ونموه.
8-حث بصيلات الشعر على النمو وبالأخص تلك التي دخلت في مرحلة من السبات.

كيفية استخدام جل الصبار للوجه


1- يمكن استخدام جل الصبار كواقي من أشعة الشمس قبل التعرض لها ،والمعروف باسم sun block حيث يتم خلط جل الصبار بمغلي الشاي الأخضر، ويتم ذلك بغلي ملعقة من الشاي الأخضر في 50 مللي ماء، وتركه ليبرد ثم خلطه بعد تصفيته ،مع نصف كوب من جل الصبار ، ودهانه على الجسم قبل التعرض للشمس ، موضحا أن الأبحاث أثبتت قدرة الشاي الأخضر كمضاد للأكسدة في حجب آشعة الشمس الضارة من الوصول للبشرة لاحتوائه على مادة الكاتشين، كما أن الصبار يزيد من هذه الفاعلية مع فاعليته كمضاد للالتهابات ومرطب للبشرة.
2- استخدام جل الصبار دون خلطه بأي شيء كمنظف ، ومزيل لمستحضرات التجميل من على البشرة ،بوضع القليل منه على قطنة ،وتنظيف آثار الماكياج بديلا للمزيلات التي تحتوي على مواد كيميائية.
3- استخدام جل الصبار كدهان كما هو دون أي إضافات لعلاج التهابات الجلد والحروق البسيطة والالتهابات المصاحبة للجروح ، شريطة عدم وضعه داخل الجروح المفتوحة لعدم ضمان تعقيمه ،أو طريقة تخزينه ،وقد يكون مغشوشا بمواد أخرى ، يمكن زيادة قدرة جل الصبار كمضاد للالتهابات والحروق بخلط جل الصبار مع القليل من خلاصة البابونج بغلي ملعقة بابونج في 100 ملى ماء وإضافة ملعقتين من هذه الخلاصة على ربع كوب من جل الصبار،وهذه التركيبة تدهن على الأماكن المصابة وهي فعالة كمضاد للالتهابات قوي في حالات الإكزيما وحروق الشمس.

ماسك الصبار للوجه


المكونات
-ملعقة صغيرة من جل الصبار
-ملعقة صغيرة من بودرة الكركم
طريقة التحضير والاستخدام:
1-اخلطي جل الصبار مع الكركم في وعاء.
2-وزعي الخليط على وجهك ورقبتك.
3-اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي بشرتك جيدًا بالماء فقط حتى تزيلي آثار الخلطة وتتجنبي تلون وجهك بلون الكركم.
4- يفضل تكراه مرتين لنتائج افضل



389 Views