أضرار القهوة على الدورة الشهرية

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 16 أكتوبر, 2020 11:13 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 7:12
أضرار القهوة على الدورة الشهرية

أضرار القهوة على الدورة الشهرية نتعرف عليها في هذا المقال فهي تسبب لنا مشاكل مختلفة ودائما ما يحذر الأطباء من تناولها في تلك الفترة تقرير كامل عنها تابعونا.

أضرار القهوة على الدورة الشهرية

1-حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، يؤدي الكافيين إلى تضيّق الأوعية الدموية، والذي يؤدي إلى التقليل من التدفق الدموي إلى الرحم، بالتالي حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.
2-زيادة أعراض الدورة الشهرية، يؤدي شرب المشروبات المحتوية على الكافيين -كالقهوة- إلى المعاناة من أعراض غير مريحة للدورة الشهرية عند النساء، ويؤدي شرب المزيد من الكافيين إلى زيادة تكرار حدوث مُتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
3-تنمل الثدي وزيادة التشنُجات؛ ذلك بسبب أنّ الكافيين يسبب زيادة التشنُجات، والمعاناة من كل من التخدر والتنميل في الثدي نتيجة طبيعته في شكل مُدرّ للبول؛ والذي يؤدي إلى الجفاف، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكافيين يحتوي على زيوت التي تسبب إثارة الأمعاء، وزيادة التشنُجات.
4-تضيّق الأوعية الدموية، وزيادة القلق والتوتر، يؤدي الكافيين إلى رفع مستويات هرمونات التوتر؛ مثل: نورإبينفرين، والكورتيزول، والإبينيفرين.

القيمة الغذائية للقهوة

تتميز القهوة باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم التي تتمثل بـ: الدهون، والكافيين، والبروتين، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين ب2، وفيتامين ب3.

شرب القهوة قبل الدورة الشهرية

أما شرب القهوة قبل موعد الدورة الشهرية فقد يتسبب في تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها في هذا الوقت، حيث ثبتت بالتجارب أن تناول كوبين من القهوة يومياً لمدة ثلاثة أيام يساعد على تأخير الدورة الشهرية لمدة أسبوعاً عن موعدها الطبيعي هذا الأمر استفاد منها بعض السيدات اللاتي يعانين من ظروف معينة قد تستغرق عدة أيام يردن فيها تأخير دورتهن الشهرية، ونجحت معهن تلك الطريقة، خاصة السيدات اللاتي لم يعتدن شرب القهوة في يومهم الطبيعي.

المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية

إلى جانب القهوة هناك مجموعة من المشروبات الأخرى التي قد تتسبب في زيادة آلام الدورة الشهرية، وهذه المشروبات تتمثل في كل المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين مثل مشروب الشوكولاتة الساخن والبارد والشاي بكل أنواعه وعصير الليمون وعصير البرتقال وكذلك المشروبات الغازية بجميع أنواعها والمشروبات الباردة والمثلجات.

المشروبات المسموح بها أثناء الدورة الشهرية

1-المشروبات الدافئة جميعها ما عدا الشاي والقهوة والشيكولاتة مفيدة أثناء فترة الدورة الشهرية.
2-مشروب القرفة والزنجبيل والحليب والمشروبات العشبية المهدئة للأعصاب مثل اليانسون والشمر والنعناع فكل تلك المشروبات تساعد على تهدئة آلام البطن وبالتالي تساعد على تدفق الطمث بشكل طبيعي وسريع لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة وتساعد على تنظيف الرحم كذلك.
3-مشروب البردقوش من المشروبات التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وإصلاح الخلل الهرموني وتقليل نسبة تكيسات المريضين، لذلك من الضروري تناول كوب واحد من البردقوش يومياً طوال أيام الدورة الشهرية، خاصة لمن يعانون من عدم انتظام في الدورة الشهرية أو من مشكلة تكيسات المبيضين أو مشكلة زيادة الوزن ،كما ينصح أيضاً أثناء فترة الدورة الشهرية بممارسة أي نوع من الرياضات الخفيفة مثل رياضة المشي السريع لمدة نصف ساعة يومياً للتغلب على ألم الدورة الشهرية وعمل كمادات الماء الدافئ على منطقة أسفل البطن وقت الشعور بالألم.

فوائد القهوة للنساء

1-القهوة تساعد على انخفاض احتمالية التعرض للاكتئاب والتوتر لدى النساء، خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية.
2-تحمي القهوة من تساقط الشعر وتحميه من الجفاف.
3-تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يساعد النساء على التخلص من ملامح الإرهاق التي تظهر على الوجه.
4-تقلل من حجم الأوعية الدموية، وبالتالي عدم ظهور العروق على البشرة.
5-تحتوى القهوة على مضادات الأكسدة، التي تساعد على الحماية من أمراض الشيخوخة.
6-تحفز إنتاج هرمون الأستروجين لدى النساء.
7-القهوة تساعد النساء على الحماية من الإصابة بسرطان الثدي.
8- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى النساء، إلّا أنّ هناك حاجةً لتأكيد هذه النتيجة أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Diabetes Care عام 2006، إلى أنَّ مكونات القهوة باستثناء الكافيين، قد تؤثر في تطور مرض السكري من النوع الثاني، إذ إنَّ الاستهلاك المعتدل للقهوة المحتوية على الكافيين أو الخالية من الكافيين قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهنّ ما بين 26 إلى 45 عام.
9-أشارت دراسةٌ نُشرت في International Journal of Cardiology عام 2009، إلى أنَّ شُرب القهوة بكمياتٍ معتدلة، مرتبطٌ بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى النساء، إلّا أنّ هناك حاجةً لتأكيد هذه النتيجة.
10-أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Gastroenterology عام 2002، إلى أنَّ شُرب القهوة التي تحتوي على الكافيين قد تساعد على التقليل من خطر الإصابة بحصى المرارة لدى النساء.
11-أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة JAMA Internal Medicine عام 2011، إلى أنَّ زيادة استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين يساعد على التخفيف من الاكتئاب، إلّا أنّ هناك حاجةً لإجراء المزيد من الأبحاث لإثبات هذا التأثير



541 Views