أضرار الكمثرى على القولون

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2021 5:52
أضرار الكمثرى على القولون

أضرار الكمثرى على القولون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد الكمثرى الصحية والجمالية تابعوا السطور القادمة.

أضرار الكمثرى على القولون

لا يوجد أي ضرر من الكمثرى على القولون بل وجد أنها لها تأثير إيجابي على صحة القولون ويتضح لنا فيما يأتي :
– تحتوي الكمثرى على الكثير من الألياف الطبيعية المفيدة جدا حيث تعمل تلك الألياف على الاتحاد بالكيماويات الضارة داخل القولون ومن ثم عدم تكون الأورام السرطانية.
– وقد ربط الكثير من الأطباء تناول الكمثرى والوقاية من الإصابة بالكثير من الأمراض التي تحدث للقولون .
– تعمل الكمثرى على تخلص الجسم والوقاية من سرطان القولون.
-تعد من الفواكه الفعالة جدا في التخلص من الكثير من المشاكل والتي من بينها التهابات المرارة والقولون.
-تنظم حركة الأمعاء وتقلل من احتمالات الإصابة بالإمساك وكذلك الإسهال. وتحمي القولون وتساعد على امتصاص الماء في القولون.

فوائد الكمثرى الصحية

تعزيز صحة الأمعاء
الكمثرى من المصادر الجيدة للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي تعتبر مهمة للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، حيث إن هذه الألياف لها دور في انتظام الأمعاء وتليين البراز مما يقلل من التعرض إلى الإمساك والعمل على علاجه كما أن الكمثرى تزيد من مستوى البكتيريا الجيدة في الأمعاء، والجدير بالذكر أن أكبر كمية من الألياف توجد في قشر الكمثرى.
انقاص الوزن
الكمثرى تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فضلا على أنها بها نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة بالجسم.
تقوية المناعة
الكمثرى من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة ومنها فيتامين سي والذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومكافحة الأمراض المختلفة التي يتعرض لها الجسم، ويعتبر فيتامين سي مهما لإنتاج خلايا الدم البيضاء، مما يقي من أنواع العدوى المختلفة والتي تتسبب في البرد والأنفلونزا.
الحماية من السرطان
للوقاية من السرطان يمكنك تناول الكمثرى التي بها نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامينات مهمة مثل “فيتامين ك وفيتامين سي”، وعنصر النحاس مما يفيد في القضاء على الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية.
الحفاظ على صحة القلب
الكمثرى من مصادر البوتاسيوم الغذائية والتي تساعد على حماية القلب من الأمراض، فضلا عن أن البوتاسيوم يساعد على توسيع الأوعية الدموية والحماية من تصلب الشرايين والتقليل من ضغط الدم المرتفع والحماية من الجلطات والنوبات القلبية، كما يقلل من مستوي الكوليسترول المرتفع بالدم.
التقليل من الالتهابات
بفضل مضادات الأكسدة والفلافونويد الموجودة بالكمثرى فإنها تساعد على التقليل من الالتهابات والألم الناتج عنها، حيث ان الكمثرى تقلل من أعراض التهابات المفاصل والالتهابات الروماتزمية.
انخفاض السكر بالدم
أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول الكمثرى 5 مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث إنه من الفواكه الغنية بالأنثوسيانين المضاد لمرض السكر، علاوة على ذلك فإن الألياف التي توجد في الكمثرى تساعد على إبطاء عملية الهضم، مما يساعد على امتصاص الكربوهيدرات، وهذا له دور في تنظيم معدلات السكر بالدم.
للحامل
أيضا من فوائد الكمثرى وبسبب احتواء الكمثرى على الكثير من الفيتامينات والمعادن الاساسية والتي تحتاجها الحامل تعتبر فاكهة الكمثرى من أكثر الفواكه التي تحتاجها الحامل خصوصا في الشهور الاولى ويجب ان تقرا فوائد الفراولة ( ملكة الفواكه ) كما علمنا ان فاكهة الكمثرى غنية بفيتامين ج وبما ان الحامل تحتاج على الاقل لضعفين تلك النسبة يوميا من فيتامين ج فيكفى ان تتناول المرأة الحامل ثمرتين كمثرى يوميا للحصول على تلك النسبة ولكن يجب الحذر إذا كنتى على نظام غذائى للتخسيس حيث تحتوى الكمثرى على نسبة لا بأس بها من السكر.
للرجيم
بالرغم من انها تحتوى على نسبة جيدة من السكر الا ان الالياف التي بها تساعد على الإحساس بالشبع لفترات طويلة كما انها تحتوى على الكثير من المعادن الاساسية والتي تلبى احتياجات الجسم خاصة في فترة الريجيم وبتناول ثمرتين من الكمثرى يوميا يساعد ذلك على الإحساس بالشبع كما يمكن ان تجعل وجبة الالإطار أو العشاء 3 ثمرات كمثرى فقط .
للرحم
بعد ان عرفنا ان الكمثرى تقلل الكوليسترول وأيضا تفيد اثناء الحمل يجب ان نعرف ان الكمثرى مفيدة جدا لرحم المرأة حيث تساعد الكمثرى على توازن الهرمونات الانثوية وتقليل الإصابة بامراض سرطان الرحم .
للجنس
من المعروف ان من اسباب قلة القدرة الجنسية هو تكون الدهون داخل الشرايين بسبب الكوليسترول مما يسبب ضيقها وعدم تدفق الدم بالكامل بداخلها مما يسبب صعوبة في الانتصاب لذلك فان من فوائد الكمثرى هي تقليل نسبة الكوليسترول وايضا لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن والتي يحتاجها الجسم لاتمام العملية الجنسية على اكمل وجه.
علاج امراض القلب والكلى
بما ان الكمثرى تخفض نسبة الكوليسترول أو من الأفضل ان نقول انها تساعد في تقليل تلك النسبة الموجودة في الطعام فهى مفيدة جدا في الحفاظ على صحة القلب وايضا لاحتوائها على الالياف والمعادن فهى مدرة للبول ومفيدة جدا للكلى كما انها تساعد في تحسين عملية الهضم .

أهمية الكمثرى للبشرة


التخلص من التجاعيد
الفيتامينات سي و ك، الموجودة بكثرة في فاكهة الإجاص تعمل على تغذية البشرة وحماية الخلايا من التكسّر الذي يسبب التجاعيد وعلامات التقدّم في السّن هذه الفيتامينات والمعادن تجعل جسمك أيضاً قوياً لمحاربة البثور، حب الشباب والالتهابات الجلدية الأخرى من هنا، إذا أردتِ إزالة التجاعيد، قومي بتدليك الوجه بالإجاص لتنشيط الدورة الدموية وتحفيزها لامتصاص محتوى الإجاص والاستفادة منه.
معالجة البشرة الدهنيّة
يحمي الكمثرى أو الإجاص، كولاجين الجلد ويخفف من إفرازات الغدد الدهنية بفضل غناه أيضاً بالمعادن الأساسية. امزجي حبة من الإجاص المهروس مع العسل واتركي المزيج لمدّة 20 دقيقة على وجهكِ ثم إغسليه بالماء الفاتر. كرّري العملية 3 مرّات أسبوعياً.
المحافظة على ترطيب البشرة
المكوّنات الطبيعية في الإجاص تعمل على حفظ الماء في خلايا البشرة مما يبقيها دائمة الترطيب والنضارة. كذلك يمكننا استخدام الكمثرى المهروس لتقشير البشرة فهو يزيل خلايا الجلد الميت الموجودة على بشرتك ويقوم بتجديد خلايا البشرة فقط إخلطي حبة كمثرى مهروسة مع صفار بيضة واحدة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. وزّعي الخليط على وجهك جيداً واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي الوجه بالماء الدافىء مع التدليك الخفيف. في غضون أيام قليلة، ستلاحظين أن وجهك استعاد اشراقته ولمعانه وحيويته.
تنعيم البشرة والشفاه
تحتوي الكمثرى على نسبة جيدة من الفيتامينات أ و ب، كما أنها غنية بالماء بنسبة كبيرة جداً مما يساعد على ترطيب الجلد وتنعيمه. كل ما عليك فعله هو هرس ثمرة ناضجة من فاكهة الكمثرى ثم فردها على البشرة لمدّة 10 دقائق قبل إزالتها بالماء هذه الطريقة بالتأكيد ستؤمن لك بشرة ناعمة، منتعشة ومشرقة. أما الأسيد الطبيعي الموجود في هذه الفاكهة فيعمل على ترطيب شفاهكِ بطريقة طبيعيّة. يكفي أن تقومي أيضاً بفرك قطعة من الإجاص على شفاهكِ.

نبذة عن الكمثرى

الكُمَّثرَى و واحدته كُمَّثرَاة,أو الإجَّاص الأوروبي . نوع نباتي من جنس الكمثرى من الفصيلة الوردية موطنه تركيا والقوقاز وكل مناطق أوروبا من اليونان والبلقان إلى إسبانيا وشمالاً من هولندا وبلجيكا إلى روسيا (باستثناء إسكندنافيا وبريطانيا والبرتغال).
-تحمل الكمثرى معظم أزهارها طرفيا على دوابر كما في التفاح والقليل منها يحمل جانبيا على أفرع من عمر سنة من براعم مختلطة. إذ يبدأ التمايز الزهري كما في التفاح في الصيف السابق لتفتح البراعم المختلطة في الربيع التالي. تحتاج معظم أصناف الكمثرى إلى التلقيح الخلطي لإنتاج محصول تجاري، مما يستلزم زراعة صنفين متوافقين من اصناف الكمثرى في البستان الواحد، مثل اصناف بارتلت (Bartlett) وونتر نيلز winter nelis)). وقد تعقد بعض أصناف الكمثرى بكريا (دون تلقيح) وفي هذه الحالة تنتج ثمارا عديمة البذور كما في صنف بارتلت تحت ظروف مناخية معينة مثل دف الجو في أثناء الإزهار وعقد الثمار
-كما أن بعض أصناف الكمثرى ذاتية الإثمار مثل اصناف بوسك (bosc) وآنجو (Anjou) تزداد إنتاجيتها بالتلقيح الخلطي. وتنمو ثمارها خلال الربيع والصيف، وتنضج في الخريف. وتختلف الكمثرى عن التفاح في أن أصنافها لا تميل (للمعاومة) كما في التفاح، ولذا فان خف الثمار في كثير من الأحيان غير ضروري ما لم يكن عقد الثمار غز
-تقطف ثمار الكمثرى بعد وصولها مرحلة النضج مع بقائها صلبة قاصية إذ انه يتم استكمال إنضاجها في مخازن درجة حرارتها (20_21 سْ) ورطوبة 85 % مدة (10_12)يوم ويجب مراعاة عدم ارتفاع درجة الحرارة في أثناء الإنضاج حتى لا يؤثر ذلك في مظهر الثمار ونكهتها.ويمكن تخزين ثمار الكمثرى المقطوفة بعد وصولها مرحلة النضج وقبل أن بتم استكمال إنضاجها وفي هذه الحالة تحفظ الثمار على (_1 سْ) ورطوبة (90_95%) مدة تتراوح بين (3-4) شهور تبعا للصنف، بعدها يمكن إنضاج الثمار كما ذكر سابقا.



1005 Views