أضرار الكوسا

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 9:13
أضرار الكوسا

أضرار الكوسا نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد الكوسة الصحية وأهم منافعها للبشرة والرجيم.

أضرار الكوسا

– تُعتبر مصدر غني بالأكسالات , بحيث يقوم الجسم بإنتاج الأكسالا طبيعياً ولكن الإفراط في تناول الكوسا يؤدي إلى تراكم كميات منها وهذا بدورهِ يؤدي إلى تكون حصوات الكلى والتي إن لم يتم علاجها تؤدي إلى مضاعفات متعددة .
– قد تحتوي على بقايا مبيدات , ويؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية حادة مثل الطفح الجلدي ومشاكل في العينين وعسر الهضم وإضطرابات في المعدة ,ولا يُنصح بتناولها للأطفال الرضع لإنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والتي تسبب حساسية وعسر هضم لدى الرضع .
– بالنسبة لعملية طهي الكوسا في الماء , فيفضل دائماً أن يكون هنالك موازنة في محتوى الماء تجنباً لفقد خصائصها وذلك لإنها بالأصل تحتوي على الماء .
– تشير الدارسات الحديثة أن تناولها المفرط قد يؤدي إلى إسهال , وقيء , وغثيان , وطفح جلدي , وآلام البطن .
– قد تسبب مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS). قد تسبب تقلصات في المعدة أو إسهال.
-نظرا لأن الكوسا مصدر جيد جدا للجرعات الكبيرة من البيتا كاروتين، فقد لا يكون ذلك مناسبا للنساء الحوامل والمرضعات، والأشخاص الذين يدخنون.

فوائد الكوسا الصحية

للرجيم
تعتير الكوسا من افضل الاطعمة اثناء فترة الريجيم وهذا لاحتوائها على الكثير من الاملاح والمعادن الاساسية هذا بجانب ان سبة كبيرة منها ماء اى انها تساعد جدا فى انزال الوزن ويجب ان تعلمى ان الكوسا تمتص الملح بسرعة لذلك يجب تخفيف نسبة الملح المضافة (من الافضل عدم اضافة الملح اثناء الريجيم ) للكوسا وجب ان تعرفى ايضا ان الكوسا ذات الحجم الكبير متاز بكثرة الفوائد الغذائية من الكوسا ذات الحجم الصغير
للرضع
بالرغم من ان سيدات كثير جدا تعرف ان البطاطس او البيض المسلوق هو افضل غذاء للرضيع ولكن الكثير منهم لا يعرف ان الكوسا تعتبر من افضل الاغذية للرضع كيف لا وهى تحتوى على كل تلك الاملاح والمعادن كما انها تلين المعدة وترطب الجوف لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء ويجب ان تختارى لطفلك الكوسا الصغيرة الطرية الناعمة
للحامل
فى فترة الحمل تحتاج المرأة لغذاء متوازن يجمع ما بين الفوائد وخلوه من السكريات او الكربوهيدرات الامر الذى يمكنه ان يسبب ان تصاب الحامل بالسمنة لذلك من فوائد الكوسا انها تحتوى بجانب كل تلك المعادن والفيتامينات على الالياف ايضا وهى موجودة اكثر فى الكوسا كبيرة الحجم ويجب الحذر من اضافة الكثير من ملح الطعام حيث تمتصه الكوسا بسرعة كبيرة
للاطفال
يحتاج الطفل فى مراحل عمره الاولى الى الكثير من الاملاح والمعادن وذلك بسبب ثرة الحركة واذا لم يتم تعويض طفلك بتلك المعادن والفيتامينات الاساسية فسييصبح ضعيف البنية بطىء النمو لذلك تمتاز الكوسا باحتوائها على كل تلك العناصر اللازمة لنمو الطفل بشكل صحيح.الجدير بالذكر ان معظم الاطفال لا يحبون الكوسا لذلك يمكنك من اضافتها لى البطاطس المسلوقة او يمكنك من عمل مهروس الكوسا وهو عبارة عن كوسا تم سلقها بدون اضافة اى ملح ثم يتم هرسها جيدا ووضع كمية من السكر عليها وتقديمها لطفلك مع الوقت سيرتبط زهن الطفل بالكوسا بالسكر .
للقلب
معظم اصحاب القلب المجهد او اصحاب امراض القلب تكتب لهم وصفات واكلات خاصة وذلك بسبب حالتهم الصحية التى لا تسمح لهم بتناول اى اطعمة تحتوى على مكونات من شأنها ان تجهد القلب تاتى فوائد الكوسا فى انها خفيفة جدا على القلب كما انها صحية جدا بشرط عدم اضافة الكثير من الملح وخصوصا لاصحاب الضغط المرتفع
لمرضى السكرى
يعانى مريض السكر من ان معظم الاطعمة تحتوى على نسب من السكر او الكربوهيدرات التى تتحول ايضا الى سكر فتجد فى بعض الحالات ان المريض تقريبا يأكل نوع او نوعين من الاطعمة الامر الذى يعتبر شاق جدا على مريض السكر. فتأتى الكوسا بفوائدها المتعددة وتقدم لمريض السكر الحل فهى تقريبا لا تحتوى على اى نسبة كربوهيدرات ويمكن لمريض السكر اكلها بكل حرية.

الكوسا للعناية بالبشرة

ترطيب البشرة:
إنّ إحتواء الكوسا للمياه، يجعله مصدراً رائعاً لترطيب البشرة، ومنع إصابتها بالجفاف، لذا من الضروري دائماً أن تدركي أنّ تناولها قدر الإمكان يحقّق لك البشرة الصحيّة والمتجددة.
محاربة الشيخوخة:
بما أنّها غنيّة بالفيتامين A الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وفيتامين C الذي يبعد كل ما يضّر البشرة عنها، تتحوّل هذه الخضار إلى علاج فعّال ومثالي محارب لشيخوخة الجلد، وظهور البقع والخطوط الدقيقة والتجاعيد.
التئام جروح البشرة:
بإعتبار أنّ خضار الكوسا غنيّ جداً بالمنغنيز، المسؤول بقوّة عن إنتاج الكولاجين في البشرة، إلى جانب الأحماض الأمينية، إعرفي أنّه ذو تأثير قوي جداً للتمتع بجلد صحي، ومساعد في التئام الجروح.
إنتفاخ الجفون:
إنّ وضع شرائح الكوسا على العينين، لا يقل أهميّة عن فعاليّة الخيار، لأنّ الكوسا بما فيها من مغذيات وفيتامينات، تريح عينيك، وتخفّف من انتفاخ الجفون، وتحقق لك الراحة بعد وقت قصير من استعمالها.

الكوسا للتخسيس

-تعزز صحة الجهاز الهضمي حيث أنها تحتوي على نسبه عالية من الماء، وغنية بالألياف أيضًا.
-تضيف شعور الشبع والامتلاء مما يساعد في الرجيم وفقدان الوزن.
-تحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدًا ولكنها تعطي الشعور بالشبع.
-لها طعم لذيذ جدًا مما يجعله طبق أساسي يسهل أكله.
-تحمي الخلايا من الجذور الحرة التي تتلف الخلايا، لأنها تحتوي على فيتامين ج الذي يذوب في سوائل الجسم.
-يساعد على استمرارية الاتصالات في الخلايا العصبية.
-يحافظ على قوة الأنسجة.



945 Views