أضرار اللوبيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 12:51
أضرار اللوبيا

أضرار اللوبيا كذلك سنتحدث عن فوائد اللوبيا البيضاء أيضا سنذكر كذلك اللوبيا للاطفال وما هي أضرار الفاصوليا الخضراء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار اللوبيا

1- في حالة عدم غسل الّلوبيا بشكل جيد قبل طهيها وتناولها فقد تنتقل الأمراض المعدية لجسم الشخص الذي يتناولها عن طريق الطفيليات العالقة فيها.
2-في بعض الحالات يكون هناك نوع من الحساسية العالية من البقوليات ومنها الّلوبيا.
3-في بعض الحالات قد يسبب تناول الّلوبيا في إصابة الجسم بمرض إرتجاع المعدة المريئي وقد يتسبب في مضاعفات أخطر من ذلك على المدى البعيد إذا لم يتم التوجه الفوري للطبيب المختص.

فوائد اللوبيا البيضاء

1-المساعدة في إنقاص الوزن
تُعدّ اللوبيا الجافة منخفضة السعرات الحرارية والكولسترول، وهو أمر مفيد دائمًا لإنقاص الوزن، بالإضافة إلى وجود الألياف التي توفر الشعور بالشبع لوقت أطول.
2-الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
حيث اللوبيا الجافّة مصدر غني بالألياف، وعندما يصاب الجسم بمشاكل في الجهاز الهضمي؛ مثل: الإمساك أو الإسهال، تُعدّ الألياف الغذائية واحدة من أفضل الحلول، إذ إنّها تساعد في امتصاص الماء، وتخفيف البراز؛ مما يؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء، وتحسين كفاءة الهضم.
3-حماية القلب
تلعب اللوبيا الغنية بفيتامين b1 دورًا كبيرًا في ذلك، وهذا الفيتامين يمنع بفاعلية فشل القلب، ويسيطر على عمل البطينين، وتؤدي مركبات الفلافونويد المختلفة الموجودة في هذه الحبوب إلى تقليل الالتهابات، وتعزيز أداء وظيفة القلب الطبيعية، وتؤدي الألياف الغذائية أيضًا دورًا في موازنة الكولسترول في الجسم، إذ إنّها تمنع النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى تراكم لويحات الكوليسترول في الشرايين.
4-إزالة الفضلات
إذ تحتوي هذه الحبوب على العديد من المصادر المضادة للأكسدة، التي تتخلّص من الجذور الحرّة، وتحييدها داخل الجسم، التي تُعدّ من مسببات الأمراض المزمنة، والطفرات الخلوية.
5- في علاج مرض السكري
يُعثَر على المغنيسيوم بمستويات مرتفعة في اللوبيا الجافة، إذ إنّه يؤدي دورًا رئيسًا في استقلاب الكربوهيدرات، ويساعد الجسم في الحفاظ على مستويات متوازنة من السكر في الدم.
6-العناية بالبشرة
حيث المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في اللوبيا الجافة، وكذلك فيتامين ج، وفيتامين أ، والبروتين تجعلها خيارًا ممتازًا لتحسين مظهر البشرة وصحتها، إذ تتخلض مضادات الأكسدة من علامات الشيخوخة، وتهدئ تهيّج البشرة، وتحميها من آثار الأشعّة فوق البنفسجية، ويساعد البروتين الموجود في هذه الحبوب في تحفيز الإصلاح الخلوي، ونمو الأنسجة الجديدة
7-حلّ اضطرابات النوم
إنّ المستويات المرتفعة من التربتوفان في اللوبيا الجافّة تساعد الجسم في الاسترخاء، والراحة في أنماط نوم أفضل، لذلك إذا بدا الشخص يعاني من الأرق؛ تُضاف ملعقة كبيرة من حبوب اللوبيا الجافة إلى السلطة في وجبة العشاء. المساعدة
8-الحفاظ على صحة الدورة الدموية
منذ مدة طويلة تُستخدَم اللوبيا الجافة في علاج مرضى فقر الدم، حيث نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالضعف، والارتباك المعرفي، وآلام في المعدة، والتعب، وضعف التمثيل الغذائي العام، وتُعدّ المستويات العالية من الحديد الموجودة في اللوبيا الجافة وسيلة ممتازة لمواجهة آثار فقر الدم مع تعزيز الدورة الدموية الجيدة.

اللوبيا للاطفال

1-الوقاية من الأمراض
تحتوي الفاصوليا على مضادات الأكسدة، التي تعمل كمضاد للالتهابات، وتقي من الأمراض كمرض السرطان، وتحافظ على صحة العيون وصحة القلب والشرايين والمستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم.
انقعي الفاصوليا المجففة قبل استخدامها في الماء 12 ساعة، ثم صفيها واغليها مع الماء عشر دقائق، ثم اغسليها جيدًا تحت الماء الجاري لتتخلصي من مادة الليكتين، وهو نوع من البروتين المُسبب لاضطرابات الجهاز الهضمي والقولون، كالانتفاخ والغازات.
2-الحفاظ على مستوى السكر في الدم
تحافظ الفاصوليا على مستوى السكر الطبيعي في الدم وتقي من مرض السكر من النوع الثاني، بسبب احتوائها على الألياف الغذائية الذائبة في الماء. الوقاية من السمنة: تحافظ الفاصوليا البيضاء على الوزن المثالي لطفلكِ وتقيه من السمنة، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تهضمها المعدة ببطء، فتُشعره بالشبع والامتلاء فترات طويلة، وتساعده على الامتناع عن تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية.
3-فقر الدم أو الأنيميا
تُساعد الفاصوليا على تكوين وإنتاج كرات الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم، لاحتوائها على حمض الفوليك والحديد. تحسين الهضم: تحتوي الفاصوليا البيضاء على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي غذاء أساسي للبكتيريا النافعة في الأمعاء، فيحسن ذلك عملية الهضم وينظم حركة الأمعاء ويقي طفلكِ من الإصابة بالإمساك.

أضرار الفاصوليا الخضراء

بالرغم من الفوائد المتعددة للفاصوليا الخضراء إلا أنها لها العديد من الأضرار ومنها:
1- يجب للمرأة الحامل ومرضى الكبد بعدم تناول الفاصوليا الخضراء لأن الإفراط من تناول الفاصوليا الخضراء قد يؤدي إلى الغثيان والانتفاخات والمغص والغازات والتشنج في القصبة الهوائية.
2-الفاصوليا الخضراء ليست طعام مناسب لمن يعاني من السمنة والزيادة في الوزن و عسر الهضم وكذلك فهي من الأطعمة الغير مناسبة للأطفال الصغار لأنها صعبة في الهضم.
3-الإفراط في تناول الفاصوليا قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع الذي يأتي في مقدمة الرأس ويزيد من الحرقان في منطقة حدقة العين.



670 Views