أضرار تأخير تغيير زيت السيارة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2023 6:12
أضرار تأخير تغيير زيت السيارة

أضرار تأخير تغيير زيت السيارة سوف نتحدث كذلك عن ماذا يحدث اذا تاخرت في تغيير الزيت؟ وكم مدة بقاء زيت المحرك في السيارة؟ ومتى يتم تغيير محرك السيارة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار تأخير تغيير زيت السيارة

1-قلة وجود الزيت في المحرك، نتيجة فقدان لزوجته، مما ينعكس سلبا على كفاءة عمل المحرك.
2-ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، مما يؤدي إلى تلفه.
3- فقدان الزيت لخصائصه الفعالة، وهي تقليل درجة حرارة احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك.
4-ثقل في حركة الأجزاء الداخلية للمحرك بسبب تراكم الشوائب فيها، مما يؤثر على حركة السيارة.

ماذا يحدث اذا تاخرت في تغيير الزيت؟

1-انسداد فلتر الزيت
تكمن وظيفة فلتر الزيت في تنقية زيت المحرك من الشوائب والأوساخ والغبار وأي ملوثات أخرى ومنعها من الدخول إلى أجزاء المحرك. مع الوقت تتجمع الشوائب في فلتر الزيت ويصبح من الضروري تغييره مثلما يحين موعد تغيير الزيت، فإذا قمت بتجاهل الموعد ستضطر إلى التعامل مع انسداد فلتر الزيت نتيجة عدم تغيير زيت السيارة في الوقت المناسب.
2-تراجع أداء السيارة
يرتبط أداء السيارة بالمحرك ارتباطاً وثيقاً فعندما نحكم على قوة السيارة وأدائها فنحن نذكر عدد الأحصنة بالسيارة وعزم الدوران وسعة المحرك، فإن اهتممت بمحرك سيارتك وأخذت مشاكل عدم تغيير زيت السيارة بعين الاعتبار، ستحافظ على أداء سيارتك لوقت أطول من المتوقع. كما يمكنك تغيير زيت المحرك بالمنزل إن كنت تمتلك المهارة والمعدات اللازمة مثل علبة زيت جديدة لإضافتها للسيارة.
3-ارتفاع تكاليف الصيانة
جميعنا نعرف قاعدة أنه كلما زاد عمر السيارة زادت تكاليف الصيانة لكن التكاليف ترتفع أيضاً مع الإهمال وتجاهل المواعيد المهمة لتغيير الزيت، وذكرنا مشاكل عدم تغيير زيت السيارة الميكانيكية لكن هناك أيضاً مشاكل مالية متعلقة بالتكاليف المترتب عليك دفعها مثل تصليح ناقل الحركة أو تصليح المحرك أو تركيب قطع داخلية جديدة مكلفة. عند احتراق زيت السيارة يصبح لونه أسود ويخسر جزءً كبيراً من لزوجته وهو المطلوب لتقليل الاحتكاك بين القطع وتسهيل عملها، فلا يمكن للأنظمة وقطع السيارة أن تعمل بكفاءة إذا كان الزيت محترق ومنتهي الصلاحية.
4-تضرر الأجزاء الميكانيكية
مع الحرارة والاحتكاك والضغط المتزايد على المحرك والأجزاء الميكانيكية الأخرى يصبح عمر قطع السيارة أقصر وتصبح معرضةً للتلف، لكن برأيك ما الذي يحميها من الحرارة والضغط المتزايدين؟ بالتأكيد زيت السيارة أو زيت المحرك، فهل لا زلت تفكر في تأخير تغيير زيت السيارة لتوفير بعض المال أو بسبب المماطلة؟ نتمنى ان تكون إجابتك لا أو ستضطر إلى تحمل العواقب ومخاطر تأخير تغيير زيت السيارة.
5-تعطل المحرك
عدا عن ارتفاع درجة حرارة المحرك، فقد يتعطل المحرك بالكامل وهو أمر وارد الحدوث في حالات استخدام زيت محرك ذو لزوجة غير متوافقة مع المحرك ذاته، أو في حالات قيادة السيارة مع عدم مراعاة انخفاض مستوى الزيت، لهذا اعرف نوع الزيت الذي يناسب سيارتك وقد باستبداله في موعده.
6-ارتفاع حرارة المحرك
تتعدد أسباب ارتفاع حرارة المحرك في السيارات وأبرزها تأخير تغيير زيت السيارة أو استخدام نوعية زيت سيئة لا تناسب محرك السيارة. كما ستظهر مشاكل تأخير تغيير زيت السيارة على المدى البعيد وسيصبح عمر محرك السيارة أقصر من العمر الافتراضي، فبدلاً من أن تقوم بإطالة عمر المحرك أنت تقصرّه تدريجياً.

كم مدة بقاء زيت المحرك في السيارة؟


قم بتغيير الزيت الخاص بك كل 10000 ميل ، أو 15000 كيلومتر ، أو 12 شهرًا ، أيهما يأتي أولاً.
فبعضها يُغير كل 5000 كم أو 6 أشهر أيهما أسبق، وبعضها كل 10000 كم أو 12 شهر، وبعضها يصل إلى 15000 كم، ودائما ينصح وبقوة باستخدام الزيت الموصى به من المصنع، كما توجد بعض العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها مثل أسلوب القيادة والذي قد يتسبب في التحميل الزائد على المحرك، وهو ما سيؤثر بالطبع على موعد تغيير الزيت.

متى يتم تغيير محرك السيارة؟

1- سطوع ضوء تحذير الزيت في لوحة عدادات السيارة، يدل بشكل واضح على وجود مشكلة متعلقة بزيت المحرك.
2- الارتفاع المستمر في درجة حرارة المحرك، رغم عمل دورة التبريد بانتظام، علامة على فقدان الزيت خواصه وتلفه



156 Views