أضرار زيادة فيتامين ب12

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:31
أضرار زيادة فيتامين ب12

أضرار زيادة فيتامين ب12 وكيفية زيادة فيتامين B12 كيفية التخلص من زيادة فيتامين B6 ماهو فيتامين ب12، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار زيادة فيتامين ب12

1-الطفح الجلدي:
بالرغم من أن فيتامين ب12 يمتاز بفعالية كبيرة في حماية البشرة، والمساهمة في نضارتها، بفعل زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، إلا أن زيادة مستوياته في الجسم قد يسبب الإصابة ببعض المشكلات الجلدية، ولعل أبرزها حب الشباب، والحكة، والبثور.
2-الإضرار بصحة الكبد:
قد يؤدي زيادة نسبة فيتامين ب 12 إلى الحد من الكبد على أداء وظائفه بشكل طبيعي ، وقد يصل الأمر إلى تلفه.
3-اضطرابات النوم:
زيادة معدلات فيتامبن ب12 في الجسم يزيد فرص الإصابة بالأرق، وفقدان القدرة على النوم بشكل طبيعي، نتيجة الشعور بالقلق.
4-التعب والإرهاق:
من بين العلامات المنذرة بزيادة مستويات فيتايمن ب 12 في الجسم الشعور الشديد بالتعب والإرهاق، إلى جانب الإحساس بالدوار وفقدان إتزان الجسم، فضلًا عن عدم وضوح الرؤية، وقلة التركيز.
5- تنميل الأطراف:
قد يكون السبب وراء الشعور بتنميل الأطراف لدى بعض الأشخاص ناتج عن ارتفاع مستويات فيتامين ب 12 في الجسم، وهو ما يسبب الإحساس بالخدر في تلك المناطق.
6-فقدان الشهية:
يعتبر فقدان الشهية من الأعراض المصاحبة لارتفاع مستويات فيتامين ب 12 في الجسم، فضلًا عن صعوبة البلع، ما يتسبب في فقدان الوزن.
7- ارتفاع ضغط الدم:
تؤدي زيادة مستويات فيتامين ب 12 في الجسم إلى انخفاض نسبة البوتاسيوم، وهو ما يتسبب في ارتفاع معدل ضغط الدم نتيجة غياب ذلك العنصر الغذائي الذي من شأنه العمل على ضبط معدلاته.

كيفية زيادة فيتامين B12

1-الحقن
تساعد الحقن على زيادة مخزون الجسم من فيتامين ب12 بشكل سريع، حيث يتم إعطاء الحقن في بداية العلاج بشكل مكثّف ليتم تخزين فيتامين ب12 في الكبد، وهذا سيوفر احتياجات الجسم لعدة أشهر.
قد يوصي الطبيب في البداية بحقنة فيتامين ب12 ثلاث مرات في الأسبوع على مدار أسبوعان ثم حقنة واحدة كل ثلاثة أشهر، وهذا في حال لم يعاني المريض من أي مشكلات عصبية بسبب فقر الدم، أما في حال وجود أي مشكلات عصبية قد يوصي باستخدام الحقن لأكثر من ثلاثة أشهر، لكن من الأفضل مناقشة ذلك مع الطبيب.
وفي حال كان يعاني المريض من فقر الدم، فإن الحقن ضرورية مدى الحياة بشرط عدم وجود أية آثار جانبية.
2-المكملات الغذائية
إذا كانت نقص فيتامين ب12 ناجمًا عن النظام الغذائي، فقد يوصي الطبيب باستخدام المكملات الغذائية التي يحددها حسب الحالة.
3-النظام الغذائي
يتوافر فيتامين ب12 في المصادر الطبيعية الحيوانيةن مثل: اللحم، والدجاج، والسمك، ومنتجات الألبان والأجبان، والبيض، وكبد البقر، والمحار، والخمائر الغذائية، وبعض الأنواع من حبوب الإفطار.

كيفية التخلص من زيادة فيتامين B6

-لان فيتامين ب ١٢ يذوب بشكل طبيعي في الماء الموجود في الجسم فيتم انتقاله من الدم إلي الكليتين، مما يجعل من الصعب وجود زيادة منه في جسم الإنسان، وإذا حدث ووجد زائد فإنه يعتبر من الأمور غير الخطيرة. كذلك فإن الجسم قادر على تخزين كميات كبيرة من الفيتامينات لمدة سنوات كثيرة في الكبد، ويستخدم الجسم كميات بسيطة من المخزون الموجود في الكبد، ولذلك يفضل عدم التخلص من أي فيتامينات موجودة بالجسم.
– يعتبر التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب ١٢ في نظام الإنسان الغذائي من أبسط الطرق لعدم زيادة النسبة الموجودة منه في جسم الإنسان، كذلك شرب كميات كثيرة من الماء التي تساعد على ذوبانه فيها خروجه مع البول.
– كذلك فإن ممارسة الأنشطة الرياضية من الأسباب المفيدة للجسم بشكل عام، كما أنها تساعد على خروج كميات من المياه الموجودة في الجسم بشكل أكبر، كما تساعد على عمل الكليتين بشكل طبيعي.
-عدم تناول مشروبات الطاقة والتي تزود جسم الإنسان بفيتامينات كثيرة عند تناولها، ويفضل تناول مدرات البول الخفيفة والقهوة والكاكاو، ويجب التقليل من تناول منتجات الألبان بشكل كبير.

ماهو فيتامين ب12

فيتامين ب12، ويُطلق عليه أيضاً اسم كوبالامين، وهو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، ويتبع لمجموعة فيتامينات ب المركب، ومصدره حيواني، مثل لحوم الدجاج، واللحوم الحمراء، والكبد، والبيض، والحليب ومشتقاته، ويعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للكثير من العمليات الحيوية؛ حيث تبلغ حاجة الجسم اليومية منه حوالي خمسة ميكروغرامات، وفي حالات النقص الحاصلة في الجسم منه يتم تعويض أخذه على شكل عقاقير في الفم، أو على شكل حقن بالعضل، أو حقن في الوريد.



276 Views