أضرار سمك البلطي

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 10:58
أضرار سمك البلطي

أضرار سمك البلطي وما هي أسباب إنتشار أكل السمك البلطي كما سنتحدث عن على ماذا يتغذى سمك البلطي وما هي فوائد سمك البلطي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار سمك البلطي

1-يحتوى البلطي على أحماض اوميغا 6 الدهنية والتي تسبب خطورة للإنسان، حيث تعرضه إلى الإصابة بالالتهابات المزمنة مثل التي تصيب القلب، وذلك إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة.
2-يمكن أن يسبب السرطان، وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تستخدم له.
من الممكن أيضاً أن تسبب الإصابة ببكتيريا السالمونيلا، وذلك بسبب إستخدام روث الحيوانات كعلف للأسماك والذي ينتقل من خلاله البكتيريا الضارة التي توجد في هذا العلف الخطير.
3-ولقد زادت أضرار السمك البلطي المزارع، وذلك بسبب العديد من المشاكل، وأغلبها يكون بسبب الإهمال والرغبة في الحصول على الأموال الطائلة والكثيرة، وذلك على حساب صحة الفقراء، واستخدام أعلاف المواشي والدواجن، والعديد من المواد الان وضارة.

أسباب إنتشار أكل السمك البلطي

1- لا تجد صعوبة في الحصول عليه، حيث أنه متوفر بكثرة حول العالم.
2- أسعاره في متناول اليد.
3-نسبة أحماض أوميجا3 فى البلطي لا تقل عن الموجودة في الروبيان.
إحتوائه على نسبة قليلة من الدهون لا تتعدي 1% وذلك في حالة إذا تم طهيه مشوياً.
4-السمك البلطي المقلي يسبب زيادة في الوزن و امراض القلب، حيث إن السمك البلطي المقلي يحتوي على كمية كبيرة من الدهون، ويفضل تناوله مشوياً.
5-لا ينصح بتناول سمك البلطي المقلي لمرضي السكر و الضغط المرتفع و أمراض القلب، حيث أن نسبة الدهون الناتجة عن القلي، تسبب إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
كل 100 جرام من سمك البلطي تعطي الإنسان:
1- يحتوي على نسبة 26% من البروتين.
2 -128 سعر حراري.
3- 2.7 جراماً من الدهون.
4- 57 ملليجرام من الكوليسترول.
5- 26 جراماً من البروتينات.
6- 56 ملليجرام من الصوديوم.
7- 14 ملليجرام من الكالسيوم.
8- 54 ملليجرام من السلينيوم.
9- 34 ملليجرام من الماغنسيوم.
10- 1,9 ميكروجراماً من فيتامين ب12.

على ماذا يتغذى سمك البلطي

1-الخضروات
من المفيد ان توفر لهم بعض الخضراوات في وجباتهم. والخضروات المناسبة تشمل الخس والبازلاء. كما أنها تحب أن تأكل بعض النباتات المائية وخصوصا بعض النباتات الطافية.
2-العلف المحبب والقشريات
البلطى يظهر اداء نمو جيد للغاية فى النظام الغذائي المكون من العلف المحبب حيث تعتبر الكريات أساس جيد لنظامهم الغذائي.
3-الاطعمة المجمدة
البلطى يحب الاطعمة المجمدة ، ويمكن أن يأكل كميات كبيرة منها.و يمكن ان تكون عملية شراء الاغذية المجمدة من مخازن المواد الغذائية مكلفة. ولكن يمكنك أن تجد الاطعمة المجمدة في السوبر ماركت أرخص.فعلى سبيل المثال الجمبرى المجمد بدون قواقع يمكن شراء عبوات كبيرة منه أرخص بكثير من نظيره فى مخازن الاسماك ، كما أنه مفيد للتغذية الخاصة بالبلطى.

فوائد سمك البلطي

1-خفض الوزن بسبب احتواء سمك البلطي على سعراتٍ حراريةٍ ودهونٍ أقل من الأسماك الأخرى، وبالتالي تدخل هذه الأنواع في الأنظمة الغذائية والحميات التي تهدف للتخسيس.
2-نمو العظام والأسنان، بسبب غنى سمك البلطي بالفسفور، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بترقق وهشاشة العظام.
3-بناء عضلات جسم الإنسان، بسبب غنى سمك البلطي بالبروتينات التي تساعد على كفاءة نمو الجسم.
4- الوقاية من الإصابة بسرطان البروستات عند الرجال.
5-تعزيز قدرة الدماغ والمهارات العقلية والمعرفية عند الإنسان.
6-خفض مستوى وتركيز الكوليسترول في دم الإنسان.
7- سمك البلطي مفيدٌ للقلب، ويمنع حالات الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات القلبية.
8- سمك البلطي مفيدٌ للبشرة بسبب احتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة، كما أن هذه المواد تقي الإنسان من نمو الخلايا السرطانية وانتشارها في مختلف أعضاء جسم الإنسان.
9-منع الالتهابات التي تحدث للإنسان خاصةً التهابات المفاصل.

فوائد السمك البلطي للشعر

1-يساعد السمك البلطي استهلاك السمك أو زيت الزيت الغني بالأوميغا 3 على الحفاظ على صحة الشعر وقوته، ومنع تساقط الشعر، وذلك لأن الأوميغا 3 يوفر العديد من البروتينات الأساسية لبصيلات الشعر وفروة الرأس.
2- وتعمل أيضًا على الحد من التهاب بصيلات الشعر التي تؤدي إلى تساقطه، وتعمل أيضًا هذه المواد على زيادة وصول الدورة الدموية لفروة الرأس.

البلطي وصحة القلب

1-البلطي هو مصدر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على منع تصلب الشرايين والنوبات القلبية
2-أوميغا 3 الأحماض الدهنية تحييد تأثير اوميجا 6 والأحماض الدهنية . هناك بعض الجدل حول الأسماك بشكل عام ولكن أسماك البلطي تحتوي على مستويات عالية من الكولسترول LDL.
3-يحتوي على الاحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي ترتبط بخفض مستويات الكوليسترول في الدم ومستويات الدهون الثلاثية في نظام القلب والأوعية الدموية البشرية .
4- بينما أظهرت الدراسات على مدى الآثار المفيدة حول أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تفوق مخاطر اوميجا 6 والأحماض الدهنية الموجودة أيضا في أسماك البلطي .



680 Views