أعراض الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:20
أعراض الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر

أعراض الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر سوف نتحدث كذلك عن ما الفرق بين الانزلاق الغضروفي و عرق النسا؟ و متى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟ وهل البرد يؤثر على مرضى الانزلاق الغضروفي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر

-الشعور بألم عند الضغط على منطقة أسفل الظهر.
-ألم في الفخذ.
-صعوبة السير أو الوقوف فترات طويلة.
-ألم عند الانحناء.
-الشعور بالوخز أو التنميل في القدمين.
-آلام الرقبة، صعوبة حركة الرأس.
-تنميل وخدر في الذراعين أو اليد
أهم أعراض انزلاق الغضروف هو ألم يمتد من الخصر إلى الساق في حال كان الانزلاق في المنطقة القطنية أسفل الظهر أما في حال كان الإنزلاق في المنطقة الرقبية عندها يشعر المريض بألم في الرقبة ويمتد حتى الذراع.
يكون الألم موجود في جهة معينة فإما أن يكون الألم في الأطراف أو الساق من الجهة اليمنى أو الجهة اليسرى.

ما الفرق بين الانزلاق الغضروفي و عرق النسا؟

الانزلاق الغضروفي (بالإنجليزية: Herniated Disc)، أو ما يعرف بالديسك هو خروج السائل الهلامي المتواجد داخل الأقراص المتواجدة بين فقرات العمود الفقري، مما يسبب ضغطاً على الأعصاب، وبالتالي الشعور بالألم في أسفل منطقة الظهر وقد يمتد الألم إلى الساق، بينما يعرف عرق النسا على أنه التهاب العصب الوركي أو الم العصب الوركي، ويسبب ألم شديد في منطقة الظهر حتى أسفل القدم والذي يعد من أعراض عرق النسا الأساسية.
من أبرز الفروق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي أن عرق النسا يتم علاجه خلال فترة قصيرة، بينما علاج الانزلاق الغضروفي يتطلب فترة طويلة، وغالباً ما تكون المشكلة دائمة. غالباً ما يتم تشخيص عرق النسا بشكل خاطئ على أنه انزلاق غضروفي، حيث أن الأعراض مشابهة جداً، كما وقد تتشابه أعراض عرق النسا بأعراض سرطان عرق النسا وسرطان العمود الفقري.
يمكن أن يمتد ألم عرق النسا إلى أي مكان على طول مسار العصب. فمن المرجح أن ينتشر بداية من أسفل الظهر وصولاً إلى الأرداف والجزء الخلفي للفخذ وربلة الساق. يختلف الألم حسب شدته، فقد يكون خفيفًا أو حادًا أو حارقًا.

متى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟

المعروف أن آلام الانزلاق الغضروفي يمكن في أغلب الحالات تخفيفها بالمسكنات وممارسة تمارين لمدّ العمود الفقري، لكن عندما يضغط الغضروف على الأعصاب يكون هناك خطر الإصابة بالشلل، وهنا يكون التدخل الجراحي أمر لا مفر منه!

هل البرد يؤثر على مرضى الانزلاق الغضروفي؟

فى فصل الشتاء، يكون الجو أكثر برودة، مما يؤثر ذلك على بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى العظام أو فى الفقرات.
أن الأشخاص المصابين بالانزلاق الغضروفى وعرق النسا هم الأكثر عرضة لزيادة الألم فى حالة انخفاض درجات الحرارة المحيطة بهم، لأن برودة الجو تعمل على تنشيط أعراض تلك الحالات المرضية، لذا من الضرورى عدم التعرض لبرودة الجو وتجنب ارتداء الملابس الخفيفة.
بالنسبة للأشخاص الذين يقولون إن لديهم مشكلة فى العظام نتيجة برودة الجو أو مصابون برطوبة فى العظام، فهذا ليس له أى دليل من الصحة، لأن الأشخاص الذين يعانون من أى مشكلة فى العظام غالبا ما يكون لديهم نشاط روماتيزمى فى الجسم و عند التعرض لبرودة الجو و الحركة يشعر الشخص بألم فى العظام والعصب والعضلات.
عند الشعور بأى ألم فى العظام والمفاصل، يجب استشارة طبيب الأمراض الروماتيزمية والمناعية، لأن الألم عند التعرض لبرودة الجو يحدث نتيجة لنشاط مرض الروماتيزم .
التعرض لبرودة الجو العالية ،تزيد من الشعور بألم الانزلاق الغضروفى وعرق النسا ،كما أنها تساعد على وجود ألم بالعظام والمفاصل والعصب فيكون ذلك نتيجة لنشاط روماتيزمى .



106 Views