أعراض الديسك

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2023 12:55
أعراض الديسك

أعراض الديسك سوف نتحدث كذلك عن ما الفرق بين الانزلاق الغضروفي و الديسك؟ ومتى ترتدي حزام الظهر؟ وما أسباب ديسك الظهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الديسك

-تشعر بالسوء عند الجلوس، وتكون أفضل عندما تتحرك وتمشي.
-تتحسن عند تغيير المواقف أو الاستلقاء.
-يؤدي إلى تنميل أو وخز في ذراعيك أو ساقيك
-تشعر بالسوء عند الانحناء أو الرفع أو الالتواء.
-يكون في أسفل الظهر، أو الأرداف، أو الفخذين العلويين.
-يأتي ويذهب حيث يمكن أن يكون مزعجًا أو شديدًا، ويمكن أن يستمر من بضعة أيام إلى بضعة أشهر.
-يمكن أن تشمل أعراض انزلاق الغضروف الألم والخدر في جانب واحد من الجسم، والألم قد يمتد إلى ساقيك وذراعيك كذلك، إلى جانب الشعور بالألم بعد الوقوف والجلوس، والألم عند المشي لمسافات قصيرة، والوخز، بالإضافة إلى وجع في المنطقة المتضررة.

ما الفرق بين الانزلاق الغضروفي و الديسك؟

الانزلاق الغضروفي القطني المعروف “بديسك الظهر” يحدث نتيجة نتوء أو تمزق في القرص الغضروفي بين الفقرات، وبالأخص الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة في أسفل الظهر أكثر تعرضاً لهذا التمزق. وهو عبارة عن ثلاثة أنواع : الانزلاق الغضروفي الصدري، الانزلاق الغضروفي العنقي والانزلاق الغضروفي القطني.
يقوم الأطباء ببعض الفحوصات مثل الأشعة السينية ، الأشعة المقطعية، التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد مستوى الانزلاق الذي تعاني منه ومدى تراجع الغضاريف.
في معظم الحالات الأولية يفضل الأطباء عدم التدخل الجراحي واستخدام العلاج الدوائي واتباع العلاج الطبيعي للتخفيف من الآلم وتجنب تفاقمه إذ أنه في أغلب الأحيان تبدأ المشاكل الناتجة عن الإنزلاق الغضروفي القطني بالتحسن من تلقاء نفسها خلال بضعة أسابيع.
لكن إذا لم تهدأ هذه الأعراض في خلال ستة أسابيع أو إذا كان الغضروف المنزلق يؤثر على وظيفة العضلات قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية و يقوم بإزالة الجزء التالف أو البارز من الغضروف دون إزالة الغضروف بأكمله، وهذة العملية تسمي (استئصال الغضروف الدقيق).

متى ترتدي حزام الظهر؟

حالة انزلاق والتهاب الفقار: لتحسين القدرة على المشي وتخفيف الألم وتخفيف الضرر الحاصل في أعصاب وعضلات وأربطة المنطقة المحيطة.
مرض الفصال العظمي: لتخفيف الضغط على المفاصل وتخفيف حدة الألم المرافق للمرض.
الاستمرار في ارتداء حزام تصحيح وضعية الظهر للحصول على وضعية طبيعية؟ ببساطة، ابدأ بارتدائه لمدة 20-30 دقيقة، وابدأ تدريجيًا في زيادة مدة الوقت الذي تقضيه في ارتدائه بمقدار 5-10 دقائق ثم قم بزيادة الوقت إلى ساعة واحدة يوميًا. وبهذا، سيجعل وضعيتك مثالية ولن تضطر إلى ارتدائه إلا بين الحين والآخر في المناسبات.

ما أسباب ديسك الظهر؟

غالبًا ما يكون الانزلاق الغضروفي ناتجًا عن التمزق الطبيعي المرتبط بالعمر على العمود الفقرى تسمى هذه العملية تنكس القرص، لدى الأطفال والشباب ، تحتوي الأقراص على نسبة عالية من الماء لكن مع تقدم العمر ، ينخفض ​​محتوى الماء في الأقراص وتصبح الأقراص أقل مرونة تبدأ الأقراص في الانكماش وتضيق المسافات بين الفقرات تجعل عملية الشيخوخة الطبيعية هذه الأقراص أكثر عرضة للانفتاق.
يمكن أن يؤدي الحدث المؤلم، مثل السقوط، إلى انزلاق غضروفي.
– زيادة الوزن يزيد الوزن الزائد من الضغط على الأقراص في أسفل ظهرك.
-رفع الأشياء بطريقة غير صحيحة يمكن أن يؤدي استخدام عضلات ظهرك بدلاً من ساقيك لرفع الأشياء الثقيلة إلى انزلاق غضروفي أو التواء أثناء الرفع يمكن أن يجعل ظهرك ضعيفًا أيضًا لكن رفع الساقين وليس ظهرك قد يحمي العمود الفقري.
-الكسل وقلة الحركة، التمرين المنتظم مهم في منع العديد من الحالات الطبية، بما في ذلك الانزلاق الغضروفي.
-قيادة السيارة المتكررة البقاء جالسًا لفترات طويلة، بالإضافة إلى الاهتزاز من محرك السيارة، يمكن أن يضغط على العمود الفقري والأقراص.
-الأنشطة المتكررة التي تجهد عمودك الفقري تتطلب العديد من الوظائف جسديا.
يتطلب البعض الرفع المستمر أو السحب أو الانحناء أو الالتواء يمكن أن يساعد استخدام تقنيات الرفع والحركة الآمنة في حماية ظهرك.



116 Views