أعراض بوشوكة

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2023 2:55 - آخر تحديث : 6 أبريل, 2023 5:30
أعراض بوشوكة

أعراض بوشوكة ومدة علاج الجدري عند الأطفال والعلاجات الدوائية لمرض الجدري المائي والوقاية من الجدري المائي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض بوشوكة

يكون الجدري مُعدي في أول خمس أيام من الإصابة (قبل ظهور النفطات)، و5 أيام بعد ظهورها، وعند تحول النفطات إلى جلبات لا تكون معدية، كما تحتاج الأعراض للظهور من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من التعرض للفيروس، وتستمر الأعراض لمدة 5-10 أيام، وتظهر أعراض الجدري كما يلي:
-حكة شديدة ومزعجة.
-فقدان الشهية.
-ارتفاع درجة الحرارة وتصل فوق 38 درجة سيلوسية.
-تعب عام.
-صداع.
-طفح جلدي
ويبدأ الطغح الجلدي على البطن، الصدر، الظهر والوجه ثم ينتشر إلى باقي الجسم مثل الفم، الجفون والأعضاء التناسلية، ويمر بثلاثة مراحل كالتالي:
-نتوءات حمراء أو وردية اللون بارزة تستمر لعدة أيام تظهر على أي جزء في الجسم.
-تتحول فيما بعد إلى بثور مليئة بالسوائل قد تنفجر عند العبث بها.
-تتحول إلى فشور تغطي البثور وتأخذ عدة أيام لتختفي.

مدة علاج الجدري عند الأطفال

يستمر ظهور الأعراض المرافقة لجدري الماء من 7-4 أيام، بينما تمتد فترة التعافي من المرض في بعض الحالات من أسبوع إلى أسبوعين.

-تنتشر بعض الإشاعات عن خطورة الاستحمام وقت الإصابة بالجدري المائي وتزيد الخطورة على الأطفال.
-لكن هذه الإشاعات خاطئة تمامًا فالاستحمام لا يؤدي لانتشار الجدري المائي في الجسم.
-ولا يتسبب الاستحمام في ظهور البثور الحمراء التي ترافق الجدري المائي.
-السبب في ظهور هذه البثور هي أنها تنمو وحدها دون إي شيء كعرض مصاحب للجدري المائي.
-يمكن للطفل أو للشخص المصاب بالجدري المائي الاستحمام يوميًا فلا علاقة بين زيادة الجدري والاستحمام.
-تعتبر العلاقة عكسية بين جدري الماء والاستحمام فكلما زاد عدد مرات الاستحمام قل الجدري المائي.
-تعتبر علاقة جدري الماء والاستحمام علاقة جيدة فهو يساعد على عدم تفاقهم الجدري وتحوله إلى التهابات جلدية خطيرة.
-تساعد الماء على تخفيف الحكة وتلطيف الجلد.
-الاستحمام عدة مرات في اليوم بأول أسبوع يساعد على التخلص من الجدري بسرعة.
-لا يساعد الاستحمام أبدًا في نقل الجدري المائي لباقي الجسم.

العلاجات الدوائية لمرض الجدري المائي

قد يوصي الطبيب ببعض العلاجات الدوائيّة التي تساعد على الحد من تأثير الأعراض وتطور المضاعفات، وفيما يلي بيان لبعض من أهمّها:

-أدوية تسكين الألم:
كالباراسيتامول (بالإنجليزيّة: Paracetamol) الذي يعمل على تسكين الألم بالإضافة إلى التخفيف من ارتفاع درجة الحرارة. ويُنصح بتجنّب الأدوية المُحتوية على الأسبرين (بالإنجليزيّة: Aspirin)؛ حيث إنّها قد تؤدي إلى تطوّر بعض المُضاعفات.
– الكالامين:
(بالإنجليزيّة: Calamine Lotion) يُنصح باستخدام الكالامين للتخفيف من الشعور بالحكّة؛ حيث إنّ الحكّة قد تتسبّب ظهور الندب على الجلد.
– المُضادّات الفيروسيّة:
(بالإنجليزيّة: Antivirals) في حال كان المُصاب أكثر عرضة للإصابة بالمُضاعفات، قد يُوصي الطبيب ببعض الأدوية المُضادّة للفيروسات؛ كالآيسيكلوفير (بالإنجليزيّة: Acyclovir)، خلال أول 24 ساعة من ظهور الطفح الجلدي، وذلك للتخفيف من حدّة مرض أبو شوكة.

الوقاية من الجدري المائي

-لقاح جدري الماء هو أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بجدري الماء. وتشير تقديرات خبراء مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن اللقاح يوفر حماية كاملة ضد الفيروس لنحو 98% من الأشخاص الذين تلقَّوُا الجرعتين المُوصى بهما. وحتى إذا لم يوفر اللقاح حماية كاملة من جدري الماء، فإنه يخفِّف من حدة أعراضه بنسبة كبيرة.
يُوصى باستخدام لقاح جدري الماء (فاريفاكس – Varivax) في الحالات التالية:
-الأطفال الصغار. في الولايات المتحدة، يتلقى الأطفال جرعتين من لقاح جدري الماء – الجرعة الأولى في الفترة العمرية ما بين 12 و15 شهرًا، والثانية في الفترة العمرية ما بين 4 و6 أعوام – باعتبارها جزءًا من الجدول الروتيني لتطعيم الأطفال.
-يمكن الجمع بين هذا اللقاح ولقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، ولكن بالنسبة لبعض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و23 شهرًا، قد يزيد ذلك من مخاطر الحمى والنوبات المرضية الناتجة عن اللقاح. لذا، ناقش إيجابيات وسلبيات الجمع بين اللقاحات مع طبيب الأطفال.
-الأطفال الأكبر سنًّا الذين لم يتلقوا اللقاح. يجب أن يأخذ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 أعوام و12 عامًا – ممن لم يتلقوا اللقاح من قبل – جرعتين استدراكيتين من لقاح فيروس جدري الماء تفصل بينهما ثلاثة أشهر على الأقل. ويجب أيضًا أن يأخذ الأطفال بعمر 13 عامًا فأكثر -ممن لم يتلقوا اللقاح من قبل- جرعتين استدراكيتين من اللقاح تفصل بينهما أربعة أسابيع على الأقل.
-البالغون الذين لم يتلقوا اللقاح ولم تسبق إصابتهم بجدري الماء والأكثر عُرضةً للإصابة. يشمل ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية والمعلِّمين والعاملين في مجال رعاية الطفل والمسافرين الدوليين والعسكريين والبالغين المخالطين لأطفال صغار وجميع النساء في سِن الإنجاب.
-يتلقى عادةً البالغون الذين لم تسبق إصابتهم بجدري الماء أو لم يحصلوا على اللقاح من قبل جرعتين من اللقاح تفصل بينهما أربعة إلى ثمانية أسابيع. فإذا لم تتذكر ما إذا كان سبقت إصابتك بجدري الماء أو كنت قد حصلت على اللقاح من قبل أم لا، فيمكن إجراء تحليل دم لتحديد مناعتك ضده.



157 Views