أعراض تصلب الرقبة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 2:50
أعراض تصلب الرقبة

أعراض تصلب الرقبة سوف نتحدث كذلك عن هل الضغط النفسي يسبب الم في الرقبه؟ وأسباب تيبس الرقبة وكم يستمر الشد العضلي في الرقبة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض تصلب الرقبة

-عدم القدرة على تحريك الرقبة بشكل طبيعي.
-الشعور بألم شديد في الرقبة.
-ألم في الكتف والذراعين.
-حرقان وتنميل في الظهر والكتف والذراع نتيجة التهاب الأعصاب.
-صداع في مؤخرة الرأس.

هل الضغط النفسي يسبب الم في الرقبه؟

من أكثر أجزاء الجسم شيوعًا التي تتحمل بسهولة عبء الألم الناجم عن الإجهاد هما الرقبة والكتفين. هذا نتيجة التوتر المستمر لعضلات العنق والكتفين.
لعبت هذه الأجزاء من الجسد دورًا مهمًا في النجاة والهرب من الأخطار والتهديدات لدى أسلافنا، ولا تزال تصاب بالتوتر عندما نواجه تهديدات نفسية أو جسدية.
الإجهاد هو حالة أو شعور يتم تجربته عندما يواجه الشخص مطالب تتجاوز الموارد الشخصية والعاطفية والاجتماعية التي يمكنه حشدها في ذلك الوقت.
لا يتعلق الأمر بالضرورة بالموقف الذي تواجهه، ولكن كيف تستجيب له أو تتفاعل معه. الإجهاد ليس شيئًا سيئًا في حد ذاته، فهو استجابة الجسم لتحدي أو شكل من أشكال الخطر.
ينشأ الضغط النفسي من اثارات مثل الجوع، والتعب، والحمل، والقلق، والغضب، أو الخوف.
من ناحية أخرى، تشمل العوامل الخارجية الضوضاء أو أجهزة الإنذار أو ضغط العمل أو المهام أو الفحوصات أو الخطر أو حالات الطوارئ أو نتائج الاختبار.
إنها الآلية التي تساعد الجسم على تحمل الإجهاد العاطفي والجسدي للحياة اليومية وحالات الطوارئ. أي محفز يمكن أن يتسبب في استجابة الجسم للتوتر يسمى عامل الضغط.
ربما تلعب الاستجابة الحادة للضغط دورًا رئيسيًا في بقاء الإنسان علي قيد الحياة في وقت كان على البشر فيه التعامل مع العديد من التهديدات الجسدية، ومع ذلك، نظرًا لأننا نكتسب أسلوب حياة أكثر استقرارًا في المدن، لم تعد الضغوطات لدينا تشكل تهديدات جسدية للبقاء على قيد الحياة.
ولكنها شخصية ونفسية وعاطفية. أيضًا، لا تزال أجسامنا تستجيب لهذه التهديدات الحديثة بنفس الطريقة التي كانت تتفاعل بها مع الإجهاد البدني.
استجابة الإجهاد جسدية ونفسية. جسديًا، يكون الجسم في حالة من اليقظة الجسدية المستمرة ومن الناحية النفسية، يكون العقل في حالة حادة ومرهقة.
هذه هي نتائج وجود هرمونات التوتر مثل الكورتيزول من النخاع الكظري، والأدرينالين من النخاع الكظري، وغيرها مثل الفازوبريسين والألدوستيرون والدوبامين.
ومع ذلك، فإن مشكلة الاستجابة للضغط هي عندما يصبح مزمنًا. يمكن أن يكون الإجهاد البدني المزمن نتيجة للعمل اليدوي، خاصة تلك التي تنطوي على الوقوف أو الجلوس لساعات طويلة، أو رفع الأشياء، أو بعض أشكال الحركة المتكررة في مكان العمل. غالبًا ما يتطور الإجهاد النفسي أو العاطفي المزمن من التعامل مع التحديات المالية أو الديون المعدومة أو العلاقات السامة أو الرؤساء الصعبين أو التحديات الأكاديمية.
على المستوى الجزيئي، يبدو أن الإجهاد البدني والعاطفي يسرع من عملية الشيخوخة.
يؤدي الإجهاد المزمن إلى تسريع الشيخوخة البيولوجية مع وجود دليل على طول التيلومير القصير، والالتهاب الجهازي، والإجهاد التأكسدي المعتدل إلى الشديد

أسباب تيبس الرقبة

-مرض القرص التنكسي العنقي عندما تفقد الأقراص الترطيب والطول بمرور الوقت، يزداد الضغط على المفاصل والأعصاب والأنسجة الرخوة القريبة، مثل الأربطة والعضلات يمكن أن تؤدي هذه العملية إلى آلام الرقبة وتيبسها.
-القرص الغضروفي العنقي ينهار الجزء الخارجي الواقي من القرص في العمود الفقري العنقي ، ويتسرب الجزء الداخلي ، مما يتسبب في حدوث ضغط والتهاب في الأنسجة المجاورة.

كم يستمر الشد العضلي في الرقبة؟

تتراوح الأَعرَاض بين الخفيفة إلى الشديدة،وعادةً تتفاقم التشنجات ببطء على مدى سنة إلى خمس سنوات ثم تصل إلى ذروتها،وعند نَحو 10 إلى 20% من المرضى، تختفي التشنجات من تلقاء نفسها في غضون 5 سنوات من بدء الأَعرَاض.



98 Views