أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:29 - آخر تحديث : 8 مايو, 2023 1:04
أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب سوف نتحدث كذلك عن هل ضغط الفقرات على العصب خطير؟ وما هو علاج ضغط فقرات الظهر على العصب؟ وتأثير الضغط على الأعصاب: الأسباب وما الفرق بين الخدر والتنميل؟ وما هو سبب وجع الراس من الخلف مع الرقبه؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

-الشعور بالإرهاق والتعب الشديد، والذي يعود إلى الالتهاب المزمن.
-الشعور بألم وتيبس أسفل الظهر والعنق، أو في كامل العمود الفقري، ويمكن أن يتجه الألم إلى الأطراف السفلية.
-الشعور بالحساسية الزائدة تجاه الحرارة والبرودة.
-الشعور بألم وتيبس العضلات والأوتار.
-فقدان وظيفي في عمل المثانة أو الأمعاء.

هل ضغط الفقرات على العصب خطير؟

ويمكن حدوث انضغاط العصب في عدة مناطق من الجسم.
فعلى سبيل المثال، قد يضغط قرص منفتق في أسفل العمود الفقري على جذر أحد الأعصاب، ما يسبب ألمًا يمتد إلى أسفل الجزء الخلفي من الساق.
وعلى نحو مماثل، يؤدي انضغاط العصب في الرسغ إلى الشعور بالألم والخَدَر في اليد والأصابع (متلازمة النفق الرسغي).

ما هو علاج ضغط فقرات الظهر على العصب؟

-العلاج الطبيعي
يمكن لاختصاصي العلاج الطبيعي أن يعلمك تمرينات تساعد في تقوية وتمديد العضلات في المنطقة المصابة لتقليل الضغط على العصب. كما قد ينصح اختصاصي العلاج الطبيعي بإجراء بعض التعديلات في الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم حالة العصب.
-الجراحة
إذا لم يتحسن حال العصب المضغوط بعد فترة تتراوح ما بين عدة أسابيع وحتى عدة شهور مع العلاجات التحفظية، فقد ينصح طبيبك بإجراء جراحة لتخفيف الضغط عن العصب. نوعية الجراحة تختلف تبعًا لمكان العصب المضغوط.
قد تتضمن الجراحة إزالة براعم العظم أو جزء من أسطوانة منفتقة في العمود الفقري، على سبيل المثال، أو قطع الرباط الرسغي للسماح بالمزيد من المساحة للعصب للمرور من المعصم.
-الأدوية
يمكن تخفيف الألم باستعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأيبوبروفين (Advil، وMotrin IB، وغيرها) أو نابروكسين الصوديوم (Aleve). وغالبًا ما تُستخدم مضادات التشنج، مثل غابابنتين (Neurontin) والأدوية ثلاثية الحلقات مثل نورتريبتيلين (Pamelor) وأميتريبتيلين لعلاج الألم المرتبط بالأعصاب.
قد تساعد الكورتيكوستيرويدات التي تُعطى عن طريق الفم أو الحقن في تخفيف الألم والالتهاب.

تأثير الضغط على الأعصاب: الأسباب

الضغط على العصب يحدث نتيجة تزايد الضغط عليه، سواء نتيجة الحركة المستمرة أو البقاء بوضعية واحدة لفترة طويلة من الزمن، مثل ثني المعصم طوال ساعات النوم.
عادةً ما يحدث الضغط على الأعصاب نتيجة انضغاطه بين الأنسجة في الجسم، فضغط فقرات العمود الفقري على الأعصاب الموجودة هناك من شأنه أن يسبب ألم في الرقبة أو أسفل الظهر، والذي قد يمتد إلى الأكتاف في بعض الأحيان.

ما الفرق بين الخدر والتنميل؟

هل يستدعي حدوث خدر وتنميل بالأطراف الخوف؟ خدر الأطراف هو إحساس غير طبيعي يمكنه إصابة أي جزء من الجسم، ولكنه يصيب بصفة خاصة كل من الأصابع واليدين والساعدين والقدمين والساقين، وهو غالبا ما يترافق مع الإحساس بوخز دبابيس وإبر و”تنميل” وحرق، بالإضافة إلى ضعف في الساعد أو اليد أو القدم أو الأصابع.

ما هو سبب وجع الراس من الخلف مع الرقبه؟

ينتج الصداع العصبي (بالإنجليزية:Cervicogenic Headache) بسبب مشكلة في أعصاب الرقبة، وهو أحد أهم أسباب الصداع الخلفي. ويتمثل في ألم متكرر ومستمر ينشأ من مؤخرة الرأس نحو الوجه والرقبة، مع دوار في بدايته يشبه نوبة الصداع النصفي، من غثيان وقيء مع أعراض عصبية أخرى.



130 Views