أفضل أنواع القهوة التركية في تركيا

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 16 ديسمبر, 2020 10:47 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 3:33
أفضل أنواع القهوة التركية في تركيا

أفضل أنواع القهوة التركية في تركيا، ونبذة عن تاريخ القهوة التركية، وطريقة تحضير القهوة التركية، وفائدة شرب القهوة التركية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل أنواع القهوة التركية في تركيا

قهوة محمد أفندي Mehmet Efendi

كورو قهوجي باللغة التركية تعني “بائع البن المطحون المحمص” ومحمد أفندي هو اسم مؤسس الشركة. في فترة الحكم العثماني اعتاد العثمانيون على شراء حبوب البن الخام وتحميصها وطحنها في المنزل لصنع القهوة التركية الخاصة بهم. استلم محمد أفندي الأعمال التجارية الصغيرة لعائلته في عام 1871 وبدأ في تحميص القهوة المطحونة على نطاق أوسع، وبالتالي أصبح كورو قهوجي محمد أفندي. يستخدم محمد أفندي مزيجًا من أرابيكا والفاصوليا البرازيلية، المحمص في أفران كهربائية بنيت لهذا الغرض.
قهوة نوري توبلار Nuri Toplar

نوري توبلار هي علامة فريدة من نوعها لأنها لا تزال مستمرة في تحميص حبوب البن تحت الحطب، بدلاً من الأفران الكهربائية مثل العديد من الماركات العالمية في الوقت الحاضر. تأسست في عام 1890، تستخدم شركة نوري توبلار حبوب أرابيكا وتقوم بتحضير القهوة المطحونة بدقة. سرهم حسب ادلائهم هو التحميص البطيء تحت نار الخشب. هذا كل شيء، لا يوجد اضافات سحرية. هناك أيضًا القهوة التركية المحمصة المزدوجة التي نوصي بها بشدة.
قهوة ارطغل التركية التاريخية tarihi ertuğrul kahvesi

قهوة ارطغل التركية التاريخية، حيث أنها منتشرة ومعترف بها في جميع أنحاء العالم، هي جزء لا يتجزأ من التاريخ الثقافي والتاريخ الاجتماعي للأتراك. أصبحت القهوة التي التقت بالإمبراطورية العثمانية بشكل رئيسي في القرن السادس عشر جزءًا مهمًا من الحياة الاجتماعية بمرور الوقت، وقد احتلت مكانها في الاجتماعات ولعبت دورًا رائدًا في التقديم للضيوف، وتحولت إلى إحدى الصور المهمة للحياة الأدبية.
كهفة دونياسي Kahve Dunyasi

بعد افتتاح أول متجر لنا في امينونو في تركيا في عام 2004 باسم كهفة دونياسي وهي قهوة تركية محمصة داكنة معروفة بلونها المتفحم الداكن ورائحتها القوية والطازجة هي واحدة من أشهر شركات إنتاج القهوة التركية وأكثرها جودة. يتم انتاجها من حبوب ارابيكا عالية الجودة وتعبئتها خصيصا لمتعتك من اهم ميزاتها ان طعمها ورائحتها ستبقى طازجة مثل يوم طحنها.

نبذة عن تاريخ القهوة التركية

جلبت القهوة أول مرة إلى اسطنبول في عام 1555 من قبل اثنين من التجار السوريين، وقبل منتصف القرن 17 أصبحت جزءاً أساسيا من مراسم المحكمة العثمانية. وكان خدم السلطان يقومون بتحضير القهوة كل صباح وفى الاحتفالات وفي مراسم واحتفالات الزواج إلى حد أن النساء تلقوا تدريبا شاملا بشأن كيفية صنع المشروب المثالي من القهوة. فالرجال أصبحوا يتحرون عن من يحسن صنع القهوة التركية من النساء حتى اليوم فهى ميزة بالعروس حسب ما يصفون فعندما يتقدم الرجل لطلب فتاة من والدها فتقوم العروس بصنع القهوة بنفسها وتقديمها للعريس.

طريقة تحضير القهوة التركية


المكونات
– ماء بارد – ثلاثة أرباع كوب.
– سكر – ملعقة صغيرة ونصف.
– قهوة تركية – ثلاث ملاعق كبيرة.
طريقة العمل
1- أخلطي الماء، السكر والقهوة في ركوة وحرّكي جيّداً باستخدام ملعقة.
2- ضعي الركوة على نار منخفضة ولكن من دون أن تحرّكي.
3- ستتشكّل لديك رغوة على الوجه بعد مرور 3 دقائق.
4- إرفعي الركوة عن النار قبل غليان القهوة.
5- وزّعي الرغوة على فنجاني قهوة ثمّ أعيدي الركوة إلى النار.
6- دعي القهوة تسخن لبضع ثوانٍ.
7- اسكبي القهوة في الفناجين بهدوء لئلا تزول الرغوة.

فائدة شرب القهوة التركية

لمشروب القهوة فوائد لا تعد ولكن يجب الحرص منها بالنسبة لمرضى الضغط العالي لأنها تساعد على ارتفاع الضغط ومن فوائد القهوة هي الآتي:
1. القهوة تساعد في تقوية الذاكرة وتنشيط خلايا المخ لما لها من فوائد كثيرة فهي تعمل على تقوية الذاكرة بشكل ملحوظ بالنسبة للأشخاص الأكبر عمراً فهي تؤخر من نسبة الإصابة به لما تحتويه على نسبة كافيين عالية.
2. القهوة تساعد في تنبيه المخ وتنشيطه حتى تجد من يريد أن يستيقظ نشيطًا يستحي كوب من القهوة حتى يزيل كسل اليوم.
3. الكافيين الموجود في القهوة بنسبة كبيرة يساعد في تنبيه وتنشيط المخ.
4. القهوة تعمل على تنشيط الخلايا والعضلات في الجسم وتقويتها لأنها تحتوي على فيتامينات.
5. إذا كان الشخص مريض بداء السكري ننصحه بشرب القهوة لأنها تعمل على زيادة نسبة الأنسولين وبالتالي تقوم بتثبيت السكر بالدم.
6. تساعد القهوة الأشخاص الذين يبحثون عن التخسيس بتناول كوبان من القهوة يوميًا فهي تعمل زيادة معدل حرق الدهون في الجسم كما أنها تعمل كبح
القهوة تعمل على حرق دهون الدم الضارة والتي تعرف بالكولسترول فهي ترفع من معدل حرق الجسم للدهون.

افضل انواع القهوة

كل بلد من بلاد الدول العربية تشتهر بنوع معين من القهوة وتقوم بتحضيرها بطريقتها الخاصة ومن أنواع القهوة التي ممكن أن تشربها وتتمتع بطعمها ومذاقها:
– القهوة من بلاد الخليج العربي فهي تتكون من توابل خليجية تعطيها مزاق وريحة رائعين مثل حبوب الهيل والزعفران ومن الممكن أن تجد البن الخليجي محمص ومطحون ناعم أو تجده غير مطحون خشن والبن هنا فاتح.
– القهوة رمز الضيافة في الخليج العربي.
– القهوة سريعة التحضير والذوبان وهي قهوة لا يوجد بها أي زيوت أو سوائل فهي مجففة ومجمدة يمكن أن تضيف عليها اللبن لتعطي مذاق طيب.
– أول من اكتشافها هو الياباني ساتوري كاتو.
– يتم تحضيرها بإضافة الماء الساخن.
-القهوة الحضرمية: هي ليست مثل مذاق القهوة العربية رغم أنها من القهوة العربية ولكن يختلف طريقة تقديمها فهي تقدم مرة مع الحلويات وتقدم ذات سكر مع الموالح.
– القهوة الفرنسية: وهي عبارة عن قهوة بحليب تقدم في كوب كبير.
– الكابتشينو: وهي قهوة ذات رغوة عالية تخفق مع الحليب وتزين بجميع أنواع المكسرات وهي من اختراعات إيطالية.
–  قهوة إسبريسو: وهي قهوة شبيهه بالقهوة التركي ولكن يتميز البن الخاص بها باللون الغامق.
– وهناك القهوة كوبي لواك والقهوة الموكا والقهوة لاتيه.



1449 Views