أفضل انواع الشاي السريلانكي

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 يناير, 2021 9:38 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:34
أفضل انواع الشاي السريلانكي

أفضل انواع الشاي السريلانكي نتعفر عليها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على فوائد وأضرار الشاي السيرلانكي تابعوا السطور القادمة.

أفضل انواع الشاي السريلانكي

الشاي السيلاني St-Dalfour Organic Pure Ceylon Tea

-هذا المنتج من أفضل أنواع الشاي السيلاني الفاخرة ويحتوي على عدد من الأكياس المغلفة بشكل منفرد وتم تصنيعه تحت رقابة معهد التسويق البيئي IMO وهو مطابق لمعايير جودة المنتجات العضوية وفقًا لقوانين وزارة الزراعة الأمريكية ومصرح به كمنتج عضوي من قبل منظمة أوريجون تيلث Oregon Tilth وتم اختياره ومزجه تبعًا لإرشادات خبراء الشاي في سانت دالفور فرنسا.
شاي سيلاني Twinings Origins Ceylon Orange Pekoe Tea

هذا المنتج يعتبر من أفضل أنواع الشاي السيلاني كونه مصدر جيد، وطبيعي لمضادات التأكسد ويحتوي أكياس شاي مغلفة بانفراد وهو شاي أسود عال الجودة ممزوج بحرفية فائقة، ما جعله ذو مذاق كلاسيكي سلس رائع النكهة وتم قطف أوراق الشاي من مزارع ديمو لا الواقعة غرب سريلانكا المعروفة بجودة شجيرات الشاي بها وقد خاضع لمعايير الجودة العالمية.
شاي الوزة Alwazah Tea 

علامة تجارية معروفة منذ سنوات طويلة ، وهو شاي سيلاني ، وله شعبية كبيرة جدا في منطقة الخليج العربي وخاصة السعودية ، بدأ إنتاجه في منطقة الخليج العربي سنة 1961 ، يتميز بجودة عالية حيث أنه يستخرج من أجود مزارع السيلان الأصلية .
شاي أبو جبل Abu Jabal

شاي سيلاني أصلي بنسبة 100% يستخرج من مزارع سيلان المشهورة بالشاي الفاخر والذهبي ، أوراقه طويلة ومبرومة تضفي نكهة ومذاقا مميزا لمحبي الشاي بالإضافة إلى أنه خالي من الأصباغ .

ما الذي يجعل الشاي السيلاني مختلفاً؟

-تعود أسطورة الشاي صيني المنشأ إلى 5 آلاف عام، ومع ذلك فإن سيلان (التي تعرف اليوم باسم سريلانكا) هي التي أطلقت شهرة الشاي في القرنين التاسع عشر والعشرين، باعتباره الشاي الذي استخدمته كافة العلامات التجارية الرئيسية للشاي. وتتجلى أهمية الشاي السيلاني في نوعيته العالية التي لا مثيل لها، وتنوعه الاستثنائي في جزيرة صغيرة تضم أنواعاً مختلفة من الشاي في أجزاء مختلفة من مناطقها المخصصة لزراعة الشاي.
-وفي تقدير قيمة الشاي السيلاني، يأخذ خبراء الشاي بعض الخصائص بعين الاعتبار مثل مظهر الشاي المحضر، ولون الورقة المنقوعة، فضلاً عن لون وقوة ونوعية ورائحة ونكهة المشروب المحضر. وينحصر معيار تحديد ’النوعية الجيدة‘ للشاي بناء على التقدير الشخصي للخبير المتخصص في مذاق الشاي.
-وتبرز سيلان، أو سريلانكا، عن بقية الدول المنتجة للشاي نظراً لكونها بلد إنتاج الشاي ’الأفضل في فئتها‘، مع تراث عريق وموثق في هذا المجال. وتشتهر أنواع الشاي السيلاني المزروعة في أماكن لا يزيد ارتفاعها عن 2000 قدم عن سطح البحر بالمظهر المتميز لأوراقها، وقيمتها العالية في منطقة الشرق الأوسط، وأوراقها نحاسية اللون وبمشروبها القوي ذي اللون المائل للأحمر. وتمتاز أنواع الشاي هذه بمظهرها ’الأسود المتناغم‘، وخلوها من الألياف والمواد الغريبة. كما تشتهر أنواع الشاي التي تزرع في مناطق يزيد ارتفاعها على 4000 قدم عن مستوى سطح البحر بمشروبها المنعش وزاهي الألوان وذي النكهة العطرية المتميزة. -وتختلف أنواع الشاي المزروعة في الأماكن المرتفعة عن الأنواع المزروعة في الأماكن المنخفضة من حيث كثافتها وشدة اللون الأسود لنوعية الأوراق ولونها المائل نحو البني، ولكنها تمتاز بمشروبها الاستثنائي الذي يتدرج بين الخفيف إلى الذهبي الفاتح والأحمر الداكن.

افضل ماركات الشاي

شاي تويننغز Twinings Tea :

شاي إنجليزي ، أنتج لأول مرة في عام 1706 من قبل شركة تويينجز وشركاه ، وهو من أقدم العلامات التجارية للشاي في إنجلترا ، يوجد منه عدة أنواع مثل الشاي الأسود والأخضر .
شاي الكبوس Al Kbous Tea :

شاي يمني الأصل تنتجه مجموعة الكبوس للتجارة والصناعة والاستثمار ، مصنوع من أجود أنواع الشاي اليمني ، أنتج لأول مرة في عام 1940 ، وتم تصديره لأول مرة في منطقة الخليج العربي في عام 2000 .
شاي أحمد Ahmad Tea :

شاي إنجليزي أنتج لأول مرة في عام 1986 ، يصنع من أجود أنواع الشاي السيلاني والكيني ويناسب جميع الأذواق ، يوجد منه عدة أنواع .
شاي ليبتون Lipton Tea :

من أفضل العلامات التجارية المشهورة للشاي عالميا ، وهي ملك لشركة ينيليفر ، وصنع هذا الشاي لأول مرة في عام 1871 في اسكتلندا ، وهناك عدة أنواع من شاي لبتون بمختلف النكهات مثل الشاي الأخضر والشاي بالفواكه والشاي بنعناع .
شاي ربيع Rabea Tea :

يعتبر من العلامات التجارية المفضلة لدى الكثيرين ، أنتجته شركة أحمد محمد صالح باعشن وشركاه ، من أفضل أنواعه شاي الحبيبات ، ويليه شاي الأكياس ، وتقدم أكياس الشاي منه في عبوات قابلة لإعادة التغليف المصنعة من أحدث التكنولوجيا في مجال تصنيع الشاي ، وهناك أنواع أخرى مميزة من هذا الشاي مثل الشاي ذو الأوراق الكاملة ، والشاي المميز ، والشاي الأخضر بالإضافة إلى النكهات المختلفة بالفواكه والأعشاب .
شاي محمود Mahmood Tea :

تنتجه شركة التونقيا Altunkaya التركية ، تم إنتاجه لأول مرة في عام 1996  يصنع من أجود أنواع الشاي السيلاني ، ويتوفر بعدة نكهات ، شاي بالهيل وشاي ورق ، وشاي بالحبيبات وشاي بالفواكه مثل الكرز والليمون والعنب والتفاح والبرتقال .

الفوائد الصحية للشاي السيلاني

-فوائد شرب الشاي السيلاني هي نفس الفوائد التي ستحصل عليها من شرب الشاي من مناطق أخرى مثل الصين أو الهند، ويربط الباحثون شرب الشاي الأحضر أو الأسود بزيادة مستويات الطاقة التي تساعدك على تعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك .
-بالإضافة إلى ذلك يحتوي كل من الشاي الأسود والأخضر على البولي فينولات بما في ذلك الكاتيكين والفلافونويد والتانينات، وهي مواد كيميائية نباتية لها العديد من الفوائد الصحية أهمها انخفاض خطر الإصابة بالسرطان .
-كذلك كشفت الأبحاث أن استهلاك الشاي يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وانخفاض ضغط الدم والكوليسترول، كذلك يحتوي الشاي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على منع التهابات المفاصل وتقليل شدة هذه الالتهابات .

الآثار الجانبية للشاي السيلاني

من حيث الآثار الجانبية ، لا يختلف شاي سيلان عن الشاي الذي يتم تصنيعه في أجزاء أخرى من العالم، فعندما تشرب أي مشروبات تحتوي على الكافيين ، قد تواجه بعض الآثار الجانبية ، خاصةً إذا كنت تستهلك المشروبات بكميات كبيرة، فمثلاً قد تعاني من الصداع ، أو التوتر ، أو الاهتياج العصبي ، أو مشاكل في النوم بعد شرب الكثير من الشاي، وللحد من هذه الآثار الجانبية تناول كميات أقل من الشاي أو تناول الشاي غير القوي .



1155 Views