أفضل دواء لاضطراب النوم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 12:09
أفضل دواء لاضطراب النوم

أفضل دواء لاضطراب النوم كما سنتحدث كذلك عن أفضل دواء لاضطراب النوم وعلاج عدم القدرة على النوم ومشروب لعلاج الأرق وأعراض اضطراب وأرق النوم واسباب اضطراب وأرق النوم كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل دواء لاضطراب النوم


تتوفر الأدوية المساعدة على النوم دون وصفة طبية على نطاق واسع. تشتمل الخيارات الشائعة والآثار الجانبية المحتملة على ما يلي:
1-ديفينهيدرامِين (Benadryl وAleve PM, others، وغير ذلك). ديفينهيدرامين هو مضاد للهيستامين. قد تتضمن الآثار الجانبية الشعور بالنعاس أثناء النهار وجفاف الفم وعدم وضوح الرؤية والإمساك واحتباس البول.
2-نبات الناردين: تؤخذ المكملات المصنعة من هذا النبات أحياناً كأدوية مساعدة على النوم. على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى بعض الفوائد العلاجية، إلا أن دراسات أخرى لم تجد نفس الفوائد. لم يبدو أن نبات الناردين يسبب أي آثار جانبية بشكل عام.
3-الميلاتونين. يساعد هرمون الميلاتونين على التحكم في دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية. بعض الأبحاث تشير إلى أن مكملات الميلاتونين قد تكون مفيدة في علاج الاضطراب الناجم عن الرحلات الجوية الطويلة أو تقليل الوقت الذي يستغرقه للنوم — على الرغم من أن تأثيره معتدل عادة. قد تتضمن الآثار الجانبية الشعور بالصداع والنعاس أثناء النهار.

علاج عدم القدرة على النوم

هناك العديد من العلاجات التي يمكن إتباعها لأرق النوم وهي:
1-التعرف على أنواع الأدوية التى قد تتسبب في الإصابة بالأرق واستشارة الطبيب الخاص بك بشأنها.
2-عدم النوم أثناء فترة القيلولة أو التقليل منها، وهذا يساعد على النوم خلال فترة الليل بشكل جيد والتخلص من الأرق.
3-يجب الحفاظ على وقت معين للنوم يوميا وعدم تغييره مما يمنع حدوث الأرق.
4-الإبتعاد عن الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرة، ويجب أن تكون وجبة العشاء قبل النوم بحوالي 3 ساعات تقريبا بناء على ما أثبته أخصائيين التغذية من خلال الدراسات المختلفة.
5-ممارسة الرياضة يوميا يساعد على الحفاظ على نشاط الجسم وهذا بدوره يعزز النوم الجيد وعلاج الأرق.
6-الإستماع إلى القرآن الكريم قبل النوم أو إلى الموسيقى الهادئة التي تساعد على التخلص من الأرق.
7-الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتقليل من التدخين أو الإقلاع عنه.
8-من الممكن اللجوء إلى الإستحمام بالماء الدافئ قبل النوم مباشرة مما يساعد على النوم.
9-عند الإصابة بحالة من الأرق المزمن وعدم القدرة على التخلص منه، يجب عليك التوجه إلى الطبيب والذي يقدم إليك العلاج المناسب للحالة.
10-الأدوية يمكن أن تساعدك التغييرات في السلوك ونمط الحياة على تحسين النوم على المدى الطويل.
ولكن قد يوصي الأطبار في بعض الحالات بتناول الأدوية المنومة بين الحين والاخر أو لفترة قصيرة فقط، فهي لا تعد الخيار الأول لعلاج الأرق المزمن.

مشروب لعلاج الأرق

1-الينسون
يعتبر “الينسون” أحد المشروبات الدافئة التي يحتاجها الجسم خاصة في فصل الشتاء ولكن الكثير لا يعرفون فوائده الجمة، فهو له دور كبير في الحد من الأرق ومنح الجسم الراحة والاسترخاء، لذلك ينصح بشرب كوب من اليانسون قبل النوم، كما يمكن إضافة الحليب أو العسل إلى الينسون للتمتع بمذاق لذيذ.
2-البابونج أو زهرة الكاموميل
يفضل تناول شراب البابونج مغليا قبل النوم للحصول على ليلة نوم هانئة، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن البابونج يساعد بالفعل على النوم، كما أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مغلي البابونج بانتظام قبل النوم من قبل الأمهات ساعدهن بشكل كبير على النوم، وعلى تخفيف أعراض الاكتئاب، وعلى الاسترخاء.
3-الميرمية
تعد “عشبه الميرمية” أحد الأعشاب الممتازة التي تقضى على الأرق وتساعد على الاسترخاء، حيث يمكن تحضيره مغليا ويشرب منه قبل النوم.
4-زهرة الآلام الحمراء
وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Phytotherapy research سنة 2011، أن الحصول على جرعات صغيرة من “شاي زهرة الآلام الحمراء” تُفيد في النوم على المدى القصير لدى البالغين الذين يعانون من تغيرات بسيطة في جودة النوم، ولكن لا زالت هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول هذا التأثير.

أعراض اضطراب وأرق النوم

يواجه الشخص صعوبة في ممارسة المهام اليومية، وتشمل
1-الحزن والكآبة.
2-مواجهة صعوبة في النوم.
3-عدم الإدراك والتركيز.
4-عدم إتمام المهام اليومية.
5-الاستيقاظ أكثر من مرة خلال الساعة.
6-التعب والإعياء طوال الوقت.

اسباب اضطراب وأرق النوم

1-مشاكل في النواقل الكيميائية الموجودة في المخ و المسئولة عن الدخول في مرحلة النوم ، حيث قد يتسبب الضغط النفسي أو العصبي الشديد ، التفكير الزائد عن الحد و الإرهاق في حدوث تلف أو اضطراب في عمل تلك النواقل الكيميائية مما ينتج عنه اضطراب النوم.
التفكير الزائد عن الحاجة.
2-القلق و التوتر حيث يعتبر القلق من الأسباب الشائعة التي يصيب الشخص بإضطرابات النوم.
3-تغيرات بيئية مفاجأة و التي تسمى طقوس النوم حيث يعتاد الشخص على مكان معين للنوم بإضاءة محددة و في حالة حدوث اي اختلاف عن المعتاد تحدث اضطرابات النوم أو تغير في أوقات العمل الطبيعية للشخص ، حيث تظهر اضطرابات النوم بكثرة لدى العاملين بأوقات ليلية.
4-الإصابة بالاكتئاب أيضاً قد تسبب مشاكل بالنوم.
5-الإفراط في شرب الكافيين أو المواد الكحولية حيث يعرف أنها من المنبهات و التي قد تؤثر على قدرة الشخص على النوم.
6- أمراض الكبد أو الفشل الكلوي.
7-عادات نوم خطأ و الإفراط في تناول الطعام الدسم قبل النوم مباشرة.
8-كبر السن و الشيخوخة.
9-تناول بعض الأدوية قد يسبب اضطرابات بالنوم أيضاً مثل بعض أدوية القلب و الضغط ، الأدوية المضادة للاكتئاب و الكورتيكوستيرويدات.
10- بعض المشاكل الطبية مثل التهاب البروستاتا الذي يسبب كثرة التبول مما يستدعي الاستيقاظ كل فترة من أجل التبول ، مرض السكري ، مشاكل التنفس و أمراض الرئة ، مرض الزهايمر و الشلل الرعاش.
11-الإصابة بالسمنة المفرطة يسبب انقطاع للنفس أثناء النوم مما يتسبب في اضطراب بالنوم.
12-فرط هرمونات الغدة الدرقية حيث تعمل هرمونات الغدة الدرقية على زيادة الحركة و النشاط لذلك إذا زادت تلك الهرمونات عن الحد الطبيعي يصاب الشخص بالتوتر و اضطراب النوم.



399 Views