أفضل دواء لعلاج خشونة الرقبة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 أبريل, 2023 3:47
أفضل دواء لعلاج خشونة الرقبة

أفضل دواء لعلاج خشونة الرقبة سوف نتحدث كذلك عن كيف يتم تدليك الرقبه؟ وهل خشونة فقرات الرقبة تسبب الدوخة وعدم الاتزان؟ وما هي اعراض ضغط فقرات الرقبه؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل دواء لعلاج خشونة الرقبة

1-العمليات الجراحية والإجراءات الأخرى
حُقَن الستيرويد. قد يحقن الطبيب أدوية الستيرويد بالقرب من جذور الأعصاب في مفاصل العمود الفقري أو في عضلات الرقبة. ويمكن أيضًا حقن الأدوية المخدرة، مثل الليدوكايين، لتخفيف آلام الرقبة.
الجراحة.
في حالات نادرة تكون الجراحة خيارًا ضرورية لعلاج آلام الرقبة لتخفيف الضغط على الحبل النخاعي أو الجذور العصبية.
2-العلاج
-طوق رقبة طري. قد يساعد الطوق الطري الذي يدعم الرقبة على تخفيف الألم بتخفيف الضغط عن الرقبة. ومع ذلك، في حال استخدامه لأكثر من ثلاث ساعات في المرة الواحدة أو لأكثر من أسبوع إلى أسبوعين، قد يكون ضرر الطوق أكثر من نفعه
-العلاج الطبيعي. يستطيع اختصاصي العلاج الطبيعي تعليمك وضعية الجسم الصحيحة واستقامة العظام لممارسة تمارين تقوية الرقبة. قد يشمل العلاج الطبيعي أيضًا استخدام الحرارة والثلج وغير ذلك من الإجراءات للمساعدة على تخفيف الألم.
-التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد. توضع مسارٍ كهربية على الجلد بالقرب من المناطق المؤلمة لتوصيل نبضات كهربائية صغيرة يمكنها تخفيف الألم.
ومع ذلك، يوجد القليل من الأدلة على أن التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد يعمل على علاج آلام الرقبة.
3-الأدوية
قد تشمل مسكنات الألم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأيبوبروفين (Advil و Motrin IB وغيرهما) أو نابروكسين الصوديوم (Aleve) أو الأسيتامينوفين (Tylenol وغيره). لا تتناول هذه الأدوية إلا حسب توجيهات الطبيب. فقد يؤدي الإفراط في استخدامها إلى آثار جانبية خطيرة.
إذا لم تُجدِ مسكنات الألم التي يمكنك شراؤها من دون وصفة طبية نفعًا، فقد يقترح الطبيب استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو مرخيات العضلات التي تُصرف بوصفة طبية.

كيف يتم تدليك الرقبه؟

1-ضع أطراف أصابعك السبابة والوسطى والبنصر في مكان التقاء قاعدة رأس المريض مع رقبته. اضغط بشكل خفيف ولكن بصورة ثابتة.
2-إذا شعرت بعدم الراحة، استخدم الأصابع التي تراها مناسبة بالنسبة لك. …
3-حرك أصابعك لأسفل على جانبي الرقبة نزولًا على الكتفين.
4-تأكد من الضغط جيدًا بتمرير أصابعك على العضلات.

هل خشونة فقرات الرقبة تسبب الدوخة وعدم الاتزان؟

نعم بالطبع يمكن أن تتسبب فقرات الرقبة في حدوث دوخة، فكما تحدثنا سابقًا حتى يحدث توازن للجسم يجب حدوث التوازن بين العين والأذن الداخلية وفقرات الرقبة، وفي حالة حدوث أي مشكلة في فقرات الرقبة يتأثر هذا التوازن متسببًا في حدوث الدوخة وعدم الاتزان.
ويعتبر ألم الرقبة في هذه الحالة هو الألم الشائع في هذه الحالة بالإضافة إلى حدوث الدوخة وأعراض أخرى.
وكذلك أيضاً هناك بعض الحالات التي تنتج بسبب إصابة المفاصل أو عضلات الرقبة تؤدي إلى إحداث تغيير على المستقبلات الحركية المسؤولة عن الدوار والدوخة.
ينشأ الصداع عنقي المنشأ نتيجة وجود مشاكل في فقرات، أو مفاصل، أو عضلات، أو أعصاب الرقبة، مثل المعاناة من الأورام، أو كسور العظام، أو التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)، أو الأمراض المعدية، لذلك فإنه يعتبر من أنواع الصداع الثانوية التي تتطور نتيجة وجود مشاكل أخرى لا تؤثر على الرأس بشكل مباشر.

ما هي اعراض ضغط فقرات الرقبه؟

-الم في الرقبة
-الم في أسفل الرأس
-تزداد حدة الالم ليلا
-ارتفاع درجات الحرارة مع رعشه
-تعرق ليلي
-ألم قد يصل للأكتاف
-عدم القدرة على حمل الأشياء
-الم الرقبة الذي قد يستمر لمدة ثلاث اشهر



95 Views