أفضل عسل للقولون التقرحي

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 12:52
أفضل عسل للقولون التقرحي

أفضل عسل للقولون التقرحي، أسباب أفضلية العسل الخام مانوكا للقولون التقرحي والأمعاء، وخلطات عسل مانوكا لعلاج القولون التقرحي، واستراتيجيات لعلاج التهاب القولون التقرحي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل عسل للقولون التقرحي


– هو عسل مانوكا حيث يمكن الاستفادة من خصائص عسل مانوكا في علاج القولون التقرحي العصبي، وكانت فعاليته وخصائصه محور بعض الدراسات والأبحاث. ولكن علينا الإشارة أن الالية التي يحدث من خلالها لا تزال غير واضحة تماما.
– هو نوع من أنواع العسل يتم الحصول عليه من رحيق أشجار مانوكا الموجودة في دولة نيوزيلندا و من هنا اكتسب اسمه (عسل مانوكا).
– احتواء عسل مانوكا على العديد من المواد الطبيعية التي لها عدد من الفوائد الصحية، من هذه المركبات الموجودة في عسل مانوكا وغير الموجودة في أي العسل العادي، مركبات ميثيل غليوكسال (Methylglyoxal).
– بفضل هذا المركب، يمتلك عسل مانوكا الأفضلية على باقي أنواع العسل، لأهميته في الوظائف المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات.
ولكننا سنذكر فوائده في علاج القولون التقرحي العصبي التي تشتمل على:
1- عسل مانوكا له خاصية مضادة للأكسدة
قد لوحظ أن عسل مانوكا له تأثير قوي للغاية في تقليل الالتهابات في الأمعاء وكذلك علاج العديد من الحالات الداخلية الأخرى الناجمة عن الجذور الحرة في القولون التقرحي العصبي.
نشرت دراسة تم أجراها لفهم علاقة الجذور الحرة وعسل مانوكا وخصائصه المضادة للأكسدة، ووجد أن الخاصية المضاد للأكسدة التي يمتلكها عسل مانوكا قد يستخدمها في علاج متلازمة القولون التقرحي العصبي.
أجريت الدراسة أخرى لمعرفة تأثير الجرعات المختلفة من عسل مانوكا. وقد وجد أن الإعطاء الفموي لعسل مانوكا نجح في خفض كمية الالتهاب في الأمعاء الغليظة لجرذان الاختبار بشكل ملحوظ.
كانت لهذه الدراسة نتائج مبشرة للغاية، ولكن هناك الحاجة إلى تجارب سريرية على البشر للجزم بها.
2- الخاصية المضاد للالتهابات التي يمتلكها عسل مانوكا
الخاصية المضادة للالتهابات تساعد عسل مانوكا في مكافحة القولون التقرحي العصبي حيث أن المرض عبارة عن كمية كبيرة من الالتهاب في الجهاز الهضمي.
بالإضافة إلى ذلك، عسل مانوكا يعزز نظام المناعة. وتم اثبات ذلك عن طريق دراسة أجريت وجد بها أن تعزيز المناعة يعود سببه إلى وجود بعض بروتينات مثل Arabinogalactan وApisimin التي يحتوي عليها عسل مانوكا.
3- عسل مانوكا له تأثير مضاد للبكتيريا
لدى عسل مانوكا خاصية مضادة للبكتيريا المختلفة التي تسبب أمراض المعدة والتي بإمكانها أن تؤدي إلى الإصابة بالقولون التقرحي العصبي.

أسباب أفضلية العسل الخام مانوكا للقولون التقرحي والأمعاء

1. يدعم العسل الخام مانوكا الجهاز الهضمي لأنه لا يتخمر في المعدة مثل معظم السكريات المكررة التي تؤدي إلى تفاقم الجهاز الهضمي.
2. يعتبر العسل الخام مانوكا مكونًا قلويًا على عكس العسل المعالج الذي يشكل حمضًا لذا فهو يساعد في مكافحة الالتهابات والحموضة ومشاكل أخرى.
3. يحتوي العسل الخام مانوكا على سكريات قليلة والتي يمكن أن تعمل كمصدر للوقود (بروبيوتيك) البكتيريا المفيدة في الأمعاء
4. يحتوي العسل الخام مانوكا على كميات من مادة البوليفينول التي تحمي البكتيريا النافعة وتزيل البكتيريا الضارة.
5. يساعد على علاج عسر الهضم بسبب خواصه القلوية. يمكنك شربه في الماء الدافئ أو شاي الأعشاب مباشرة بعد تناول الطعام أو قبل الذهاب إلى الفراش للمساعدة في الهضم، كما يُعتقد أيضًا أن العسل يساعد في الحفاظ على حركة الهضم بسلاسة لأنه يحتوي على إنزيمات معينة تعزز الجهاز الهضمي.

خلطات عسل مانوكا لعلاج القولون التقرحي

– وصفة الثوم وعسل مانوكا

الثوم هو غذاء صحي لا يسبب أي آثار جانبية ضارة ومع ذلك، فإن الأشخاص المصابين بالقولون التقرحي والقرحة الهضمية قد يجدون أن تناول مستخلص الثوم يسبب تهيجًا وحرقة.
1. خذ 4 إلى 5 فصوص من الثوم الطازج.
2. يتم غسلها وتقشيرها وسحق فصوص الثوم.
3. تغلي كوب من الماء في وعاء صغير.
4. يتم اضافة الثوم المسحوق وتركه ينقع لمدة 10 دقائق.
5. يصفى ويضاف ملعقة صغيرة من عسل مانوكا النقي.
6. شرب الخليط يوميا لبضعة أسابيع.
– وصفة عسل مانوكا والليمون

1. يمتلك عسل مانوكا والليمون عدة خصائص مضادة للميكروبات ومضادات للأكسدة، وهما يعتبرا مصدرين رائعين للمغذيات المختلفة.
2. من الأفكار الرائعة لتحسين صحة الجهاز الهضمي هي خلط عسل مانوكا والليمون سوياً مع إضافة مقدار مناسب من الماء الدافئ ثم الحصول على مشروب ذو طعم متوازن.
3. يعمل هذا المزيج المفيد على علاج بعض آلام المعدة والقولون التقرحي، كما أن به خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على تطهير الأمعاء والمعدة، كما يزيد من كفاءة جهاز المناعة، ويفيد بشكل خاص أيضاً في علاج نزلات البرد.

استراتيجيات لعلاج التهاب القولون

بعيداً عن العسل والنظام الغذائي الذي من الواجب أن تتبعه لتخفيف أعراض التهاب القولون، بإمكانك اتباع الاستراتيجيات التالية:
1. تناول كمية كافية من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف وبالأخص عند الإصابة بالإسهال.
2. شرب سوائل تحتوي على الشوارد (Electrolytes) للحفاظ على مستوى الأملاح في الجسم.
3. أخذ مكملات الكالسيوم وفيتامين D لتجنب نقص كلاً منهما.
4. التركيز على تناول وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم بدلاً من تناول ثلاث وجبات يومياً.
5. تجنب اتباع نظام غذائي قاسي.
6. الإكثار من تناول الأطعمة قليلة الألياف وتجنب تلك الدهنية.
7. محاولة تجنب منتجات الحليب.
8. ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
تجدر الإشارة إلى أن العلاجات المنزلية لا تعد بديلاً عن العلاج الدوائي أبداً.



526 Views