ألم أسفل الظهر للحامل في الشهور الأولى

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2023 3:46
ألم أسفل الظهر للحامل في الشهور الأولى

ألم أسفل الظهر للحامل في الشهور الأولى سوف نتحدث كذلك عن اسباب الم اسفل الظهر للحامل و متى يكون ألم الظهر خطر على الحامل؟ ومتى يجب على الحامل ان لا تنام على ظهرها؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم أسفل الظهر للحامل في الشهور الأولى

-انحناء الجسم للأمام
حيث أن الديسك يُؤدي إلى اعوجاج بالعمود الفقري، وذلك نتيجة تشنج عضلات الظهر فيضطر المصاب إلى الميل للأمام بشكل تلقائي.
-آلام شديدة في أسفل الظهر
خاصةً عند الحركة أو الانحناء أو حمل شيء ثقيل، كما أن الديسك في المراحل المتقدمة يُسبب الشعور بالآلام طوال الوقت ودون القيام بحركة.
-ألم في المنطقة السفلية في الجسم
فلا تقتصر أعراض الديسك أسفل الظهر على الآلام منطقة أسفل الظهر فقط بل تمتد للفخذين والساقين أيضًا، ويُصاحب هذه الآلام الشعور بخدر وتنميل.
-ضعف العضلات
الشعور بضعف العضلات سواء عضلات الساقين أو القدم، وعدم القدرة على المشي بطريقة جيدة نتيجة الشعور بالآلام، والميل للجلوس والحصول على الراحة.
-آلام الذراع
هي من العلامات غير الشائعة للإصابة بديسك الظهر؛ وذلك لأن القرص يُمكن أن ينزلق في أي مكان بطول العمود الفقري، وبالتالي يُؤثر على مناطق أخرى في الجسم ومنها الذراع.
-برود في أحد جوانب الظهر
يُمكن أن يشعر المريض ببرودة في أحد جانبي الظهر مع وجود آلام وتنميل في هذه المنطقة، ويكون هذا بجانب واحد فقط في معظم الحالات.
-تنميل في اليدين
إن الأعصاب التي تمنحك الإحساس في اليدين تكون متصلة مع الحبل الشوكي، وبالتالي فإن إصابة العمود الفقري تُسبب تنميل في اليدين.
-الآلام عند الانفعالات
سواء الضحك أو البكاء أو السعال أو العطس، مع كل هذه الانفعالات يشعر المصاب بديسك في الظهر بآلام وضغط على الظهر.
-آلام القدم
إذا كان القرص المصاب في أسفل الظهر على العصب الوركي فهناك احتمالية للإصابة بعرق النسا، ومع آلام الساقين يُمكن أن تشعر بآلام في القدم وصعوبة المشي.

اسباب الم اسفل الظهر للحامل

-ارتفاع مستوى الهرمونات: تتسبب الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء الحمل في ارتخاء الأربطة والمفاصل خاصة في منطقة الحوض مما يسبب ألم أسفل الظهر، وقد ينتشر الألم إلى باقي مفاصل الجسم.
-الإجهاد: يزيد الإجهاد من ألم الظهر سواء أثناء الحمل أو في الأوقات الأخرى، وقد يتسبب الإجهاد العاطفي أيضاً بزيادة سوء هذه الأعراض.
-علامة من علامات الحمل: قد يكون ألم الظهر علامة من علامات الحمل المبكرة.

متى يكون ألم الظهر خطر على الحامل؟

إذا كنت تعانين ألمًا حادًا في الظهر أثناء الحمل أو ألمًا بالظهر لمدة تزيد عن أسبوعين، يُرجى التحدث مع مقدم الرعاية الصحية. فقد يوصي بتناول أدوية مثل أسيتامينوفين (Tylenol أو غيره) أو علاجات أخرى.
ضعي في اعتباركِ أن ألم الظهر أثناء الحمل قد يكون علامة على مخاض قبل الأوان أو عدوى في الجهاز البولي.

متى يجب على الحامل ان لا تنام على ظهرها؟

إذا كانت الحامل تنام في العادة على ظهرها، فمن الآمن أن تستمر في النوم على الظهر خلال أول ثلاثة أسابيع من الحمل، ولكن مع ثقل الرحم عند منتصف الحمل، من الأفضل للحامل اختيار وضعية أخرى للنوم.
وعلى الرغم من أنه يمكن النوم على الظهر للحامل في الشهور الثلاثة الأولى، إلا أنه من الأفضل للحامل تعويد نفسها على تجنب هذه الوضعية.
تجدر الإشارة إلى أنه يفضل تجنب النوم على الظهر خلال الحمل خاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل لتجنب وضع كامل وزن الرحم والجنين على منطقة الظهر التي تحتوي على الوريد الأجوف الذي يقوم بتوصيل الدم من أجزاء الجسم السفلية نحو القلب إلا أن هذه الوضعية تعتبر آمنة خلال الثلث الأول من الحمل.



98 Views