ألم أعلى الظهر بين الكتفين والصدر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 2:06 - آخر تحديث : 2 مايو, 2023 2:07
ألم أعلى الظهر بين الكتفين والصدر

ألم أعلى الظهر بين الكتفين والصدر سوف نتحدث كذلك عن أسباب ألم أعلى الظهر بين الكتفين ومتى يكون ألم اعلى الظهر خطيرة؟ وكيف اتخلص من الم اعلى الظهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم أعلى الظهر بين الكتفين والصدر

الم بين الكتفين هو ألم في المنطقة العلوية من الظهر، يختلف وصفه وشدته بإختلاف السبب المؤدي للالم بين الكتفين، غالباً ما يكون ألم الظهر بين الكتفين بسبب مشكلة في العضلات مثل الشد العضلي أو الإجهاد العضلي، نتيجة إصابة ما أو القيام بحركة خاطئة، وفي أغلب الحالات لا يكون السبب مقلقاً ويزول الالم بشكل تلقائي لوحده أو باستخدام مراهم مسكنة ومرخية للعضلات.
لكن في حالات محددة تكون آلام الظهر بين الكتفين نتيجة سبب أكثر خطورة مثل الجلطة القلبية أو سرطان الرئة، في هذه الحالات يحتاج المريض لزيارة الطبيب لتشخيص السبب المؤدي لألم الظهر بين الكتفين.

أسباب ألم أعلى الظهر بين الكتفين

1-التعرض لإصابة
يمكن أن تسبب الصدمات إصابات تؤدي إلى آلام في الكتف مثل انفصال مفصل الكتف وتمزق الكفة المدورة بالكتف والذي قد يتسبب في ألم حاد في المنطقة بين الكتفين أعلى الظهر.
2-الانزلاق الغضروفي
يمكن أن يؤدي الانزلاق الغضروفي إلى تهيج الأعصاب أو العمود الفقري أو الضغط عليهما، هذا يمكن أن يؤدي إلى ألم بين الكتفين، تشمل الأعراض الأخرى للانزلاتق الغضروفي ما يلي:
– الخدر.
– ألم في أحد الذراعين أو كليهما.
– التنميل.
3-الشد العضلي
الشد العضلي الذي يحدث نتيجة إجهاد العضلات هو السبب الأكثر شيوعًا للألم بين لوحي الكتف، وقد يحدث نتيجة القيام بما يلي:
– حمل الأشياء الثقيلة.
– الإفراط في ممارسة الرياضة.
– الجلوس المستمر بطريقة غير صحيحة
4-النوبة القلبية
لا تبدأ النوبات القلبية دائمًا بألم في الصدر، وينطبق هذا بشكل خاص على النساء اللواتي يمكن أن تختلف أعراض النوبات القلبية لديهن عن الأعراض الكلاسيكية الأكثر ارتباطًا بالحالة.
5-التهاب المفاصل
قد يسبب التهاب المفاصل في الرقبة أو الضلوع ألمًا بين الكتفين حتى بدون أي ألم في الرقبة.

متى يكون ألم اعلى الظهر خطيرة؟

إذا شعرت بألم في الجزء العلوي من الظهر مع شعور بالخدر أو ضعف في ذراعيك أو ساقيك، فقد يكون ذلك علامة على إصابة عصبية جراء القرص المنزلق.
في هذه الحالة، ينبغي عليك استشارة الطبيب للتأكد مما إذا كانت آلام أعلى الظهر ناجمة عن التهاب المفاصل بالفعل.

كيف اتخلص من الم اعلى الظهر؟

-العلاج الطبيعي و/أو الجراحة
إذا كنت تعاني من حالة أو إصابة أو مرض معين يسبب لك ألمًا في أعلى الظهر، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية يتبعها علاج طبيعي أو الاكتفاء بإجراء العلاج الطبيعي وحده. يمكن أن يساعدك المعالجون الطبيعيون على التعافي من الإصابة وتدهور المفاصل أو الأقراص، ومنع تكرار الإصابة عن طريق تقوية أعلى ظهرك.
-التدليك أو العلاج بالسخونة/البرودة
إذا كانت آلام أعلى الظهر خفيفة نسبيًا، فقد تشعر بالكثير من الراحة من خلال جلسة تدليك متقنة. يمكنك أيضًا تجربة وضع ضمادات التدفئة و/أو كمادات الثلج (قد تجد أن التناوب بينهما مفيد بشكل خاص) لتهدئة تهيج العضلات وتورمها. كما يمكن لمسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية أن تساعد بدورها. ومع ذلك، فإن هذه الطرق وحدها لن تحل بالضرورة المشكلات الأساسية التي تسبب ألم أعلى الظهر.
-إزالة عوامل الضغط واستبدال الأثاث غير الداعم
إذا كان هناك جانب من جوانب حياتك يسبب ضغوطًا لا داعي لها – سواءً كانت وظيفتك أو حياتك المنزلية – فافعل ما بوسعك لمعالجة المشكلة من أساسها.
قم بتقييم ما إذا كانت وظيفة جديدة أو منصب جديد في داخل شركتك يمكن أن يساعدك على تحسين التوازن بين العمل وحياتك الخاصة أو إيجاد طرق لاقتطاع المزيد من الوقت للرعاية الذاتية.
بالنسبة لمعظمنا، يتم تخزين الشد في منطقة أعلى الظهر؛ وتحديدًا في أسفل خط العنق وبين لوحي الكتف. لا يؤدي تقليل التوتر إلى التخلص من هذا الشد فحسب، وإنما يؤدي أيضًا إلى تحريرك بدنيًا وذهنيًا للسماح بزيادة الإنتاجية في العمل والاستمتاع بالوقت الشخصي.
قد يتفاقم ألم أعلى الظهر أيضًا بسبب وضعية مكتبك أو كرسيك أو أي أثاث آخر في منزلك.
إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم أو تستيقظ مع وجود ألم في أعلى الظهر، فمن المحتمل أن يكون السرير هو السبب.
إنك تقضي ما يقرب من ثلث حياتك في السرير؛ لذا أنت مدين لنفسك بالقيام بالبحث والاستثمار في مرتبة تدعم جسمك وعمودك الفقري في وضع استرخاء طبيعي من أجل نوم عميق ومريح بحق.



95 Views