ألم أعلى الظهر جهة اليمين

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 2:50
ألم أعلى الظهر جهة اليمين

ألم أعلى الظهر جهة اليمين سوف نتحدث كذلك عن ما الذي يسبب الألم في أعلى الظهر؟ وكيف اتخلص من الم اعلى الظهر؟ وكيف اعالج الم الظهر في البيت؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم أعلى الظهر جهة اليمين

يحدث ألم الظهر بشكل عام عند وجود اضطراب في الحالة العضلية الهيكلية، لكن في بعض الأحيان يكون ألم الظهر في جهة واحدة دون الأخرى، وذلك إما لسبب طفيف وغير مقلق أو لوجود مشكلة صحية أكثر خطورة. وتشمل أهم الأسباب التي تؤدي إلى الألم في الجانب الأيمن من الظهر، ما يلي:
-حالات الحمل.
-التواء الخصية.
-وجود أورام سرطانية في الجسم.
-التواء أو إجهاد عضلات الظهر الجانب الأيمن.
-التهاب المفاصل.
-وجود نتوءات العظمية أو تضيق العمود الفقري.
-داء القرص التنكسي.
-وجود انزلاق غضروفي على جذر العصب الفقري.
-التهاب الفقار اللاصق.
-وجود ورم في العمود الفقري.
-مشاكل الكلى، مثل: حصوات الكلى، أو التهاب الكلى.
-مشاكل الجهاز التناسلي عند المرأة، مثل: الانتباذ البطاني الرحمي، أو الأورام الليفية الرحمية، أو مرض التهاب الحوض.
-اضطرابات القولون، مثل: التهاب القولون التقرحي، أو التهاب الزائدة الدودية.

ما الذي يسبب الألم في أعلى الظهر؟

1-التهيج العضلي
توجد مجموعات عضلية كبيرة في أعلى ظهرك تربط لوحي الكتف والقفص الصدري وغير ذلك. تعتبر هذه العضلات مصدرًا شائعًا للألم للعديد من الأشخاص، ويمكن أن تتعرض بسهولة للإصابة أو الإرهاق بسبب العديد من الأنشطة.
حتى إذا كنت لا تمارس تمارين مكثفة يمكن أن تؤثر على أعلى ظهرك، فقد تخزن الكثير من الشد في منطقة كتفك، مما قد يؤدي إلى الشعور بألم أعلى الظهر. وغالبًا ما تؤدي الوضعية السيئة إلى تهيج عضلات أعلى الظهر، مثل الانحناء على مكتب أو النوم على سرير غير داعم أو استخدام وسائد شديدة الصلابة أو شديدة النعومة.
2-مشكلات المفاصل أو الأقراص
قد يكون ألم أعلى الظهر ناتج عن إصابات أو تدهور الحالة مثل الأقراص المنفتقة أو كسور القرص أو مرض القرص التنكسي.
بالإضافة إلى ذلك، قد تتهيج المفاصل التي تربط الأضلاع بعمودك الفقري أو تتعرض لإصابة.
يمكن للطبيب مساعدتك في تحديد ما إذا كانت مشكلات المفصل والقرص تسبب ألم أعلى الظهر.

كيف اتخلص من الم اعلى الظهر؟

1-إزالة عوامل الضغط واستبدال الأثاث غير الداعم
إذا كان هناك جانب من جوانب حياتك يسبب ضغوطًا لا داعي لها – سواءً كانت وظيفتك أو حياتك المنزلية – فافعل ما بوسعك لمعالجة المشكلة من أساسها. قم بتقييم ما إذا كانت وظيفة جديدة أو منصب جديد في داخل شركتك يمكن أن يساعدك على تحسين التوازن بين العمل وحياتك الخاصة أو إيجاد طرق لاقتطاع المزيد من الوقت للرعاية الذاتية.
بالنسبة لمعظمنا، يتم تخزين الشد في منطقة أعلى الظهر؛ وتحديدًا في أسفل خط العنق وبين لوحي الكتف. لا يؤدي تقليل التوتر إلى التخلص من هذا الشد فحسب، وإنما يؤدي أيضًا إلى تحريرك بدنيًا وذهنيًا للسماح بزيادة الإنتاجية في العمل والاستمتاع بالوقت الشخصي.
قد يتفاقم ألم أعلى الظهر أيضًا بسبب وضعية مكتبك أو كرسيك أو أي أثاث آخر في منزلك. إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم أو تستيقظ مع وجود ألم في أعلى الظهر، فمن المحتمل أن يكون السرير هو السبب.
إنك تقضي ما يقرب من ثلث حياتك في السرير؛ لذا أنت مدين لنفسك بالقيام بالبحث والاستثمار في مرتبة تدعم جسمك وعمودك الفقري في وضع استرخاء طبيعي من أجل نوم عميق ومريح بحق.
2-العلاج الطبيعي و/أو الجراحة
إذا كنت تعاني من حالة أو إصابة أو مرض معين يسبب لك ألمًا في أعلى الظهر، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية يتبعها علاج طبيعي أو الاكتفاء بإجراء العلاج الطبيعي وحده. يمكن أن يساعدك المعالجون الطبيعيون على التعافي من الإصابة وتدهور المفاصل أو الأقراص، ومنع تكرار الإصابة عن طريق تقوية أعلى ظهرك.
3-التدليك أو العلاج بالسخونة/البرودة
إذا كانت آلام أعلى الظهر خفيفة نسبيًا، فقد تشعر بالكثير من الراحة من خلال جلسة تدليك متقنة. يمكنك أيضًا تجربة وضع ضمادات التدفئة و/أو كمادات الثلج (قد تجد أن التناوب بينهما مفيد بشكل خاص) لتهدئة تهيج العضلات وتورمها. كما يمكن لمسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية أن تساعد بدورها. ومع ذلك، فإن هذه الطرق وحدها لن تحل بالضرورة المشكلات الأساسية التي تسبب ألم أعلى الظهر.

كيف اعالج الم الظهر في البيت؟

-المداومة على الحركة وعدم الجلوس لفترات طويلة، ويفضل المشي بصفة يومية مدة 30 دقيقة.
-ممارسة التمارين الرياضية البسيطة المناسبة لنوع الألم الذي يشعر به المريض بصورة يومية لمدة 10 دقائق، فهناك تمارين لعلاج آلام الظهر في 10 دقائق وأخرى لعلاج الام الظهر والرقبة.



106 Views