ألم الظهر عند الحامل

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 8 يوليو, 2023 8:15
ألم الظهر عند الحامل

ألم الظهر عند الحامل سوف نتحدث كذلك عن ما هو سبب وجع الظهر في بداية الحمل؟ ومتى يجب على الحامل ان لا تنام على ظهرها؟ ونصائح للتخلص من ألم الظهر أثناء الحمل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم الظهر عند الحامل

آلام الظهر أثناء الحمل ليست من الأمور المستحدثة، لكنها تستحق الاهتمام.
يلاحظ ظهور ألم الظهر للحامل خلال الشهور الثلاثة الأخيرة عند العديد من السيدات، كما يمكن استمرار آلام الظهر لفترة تصل إلى ستة أشهر ما بعد الولادة، يصنف ألم الظهر للحامل ضمن عدة أنواع تختلف بشكل جوهري من ناحية السبب الرئيسي لهذا الألم، إضافة لموقع الألم بالتحديد.
يعتبر ألم الظهر أثناء الحمل من أعراض الحمل المبكرة والشائعة، كما يصنف ضمن مضاعفات الحمل، حيث تصاب 50-70% من الحوامل بألم الظهر أثناء الحمل، يبدأ ألم الظهر في الحمل عادة خلال النصف الثاني من الحمل؛ وذلك بسبب نمو الطفل وزيادة حجمه، إذ يؤثر ألم الظهر أثناء فترة الحمل على الروتين اليومي لحياة الحامل.
فكري في الأساليب السبعة لتخفيف آلام الظهر خلال فترة الحمل من الوضع السليم للجسم وممارسة النشاط البدني إلى طرق العلاج التكميلي.
آلام الظهر خلال فترة الحمل مشكلة معتادة، وهذا أمر طبيعي. حيث إن زيادة الوزن وتغيير مركز الجاذبية والهرمونات تعمل على إرخاء الأربطة الموجودة في مفاصل حوضك.
ومع ذلك، ففي كثير من الأحيان، يمكنكِ منع آلام الظهر أو تخفيفها خلال فترة الحمل.

ما هو سبب وجع الظهر في بداية الحمل؟

عند حدوث الحمل يبدأ الرحم والذي هو عبارة عن كيس عضلي بالتمدد ليتناسب مع ازدياد حجم الجنين، والرحم مثبت بأسفل الظهر والحوض من خلال أربطة، لذا عند ازدياد حجم الرحم تنشد هذه الاربطة مسببة بعض الألم للحامل أسفل الظهر وفي منطقة الحوض.
ويمكن يكون الألم الخفيف أسفل الظهر والبطن أمر طبيعي.

متى يجب على الحامل ان لا تنام على ظهرها؟

إذا كانت الحامل تنام في العادة على ظهرها، فمن الآمن أن تستمر في النوم على الظهر خلال أول ثلاثة أسابيع من الحمل، ولكن مع ثقل الرحم عند منتصف الحمل، من الأفضل للحامل اختيار وضعية أخرى للنوم.
وعلى الرغم من أنه يمكن النوم على الظهر للحامل في الشهور الثلاثة الأولى، إلا أنه من الأفضل للحامل تعويد نفسها على تجنب هذه الوضعية.
أيضًا يمكنك النوم على ظهرك في الثلاثة أشهر الأولى إن كان يريحك هذا الوضع، فبطنك لا يزال صغيرًا ووزنك لم يزد بعد بشكل يضغط على فقرات العمود الفقري. ولكن النصيحة التي ينصح بها جميع الأطباء أن تستغلي الفترة الأولى في التعود على النوم بشكل جانبي، لأنك لن تستطيعي النوم على ظهرك في المراحل المتقدمة من الحمل.
ينصح هيزيل الحامل بالنوم على أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر، وتجنب النوم على الظهر. وفي حال لم تكن مرتاحة في هذه الوضعية، ينبغي عليها وضع وسادة بين ساقيها أو أسفل بطنها التي تصبح أثقل مع مرور الوقت. وأكدت الكاتبة أنه “يجب ألا تشعري بالقلق أثناء الليل إذا ما استيقظت ووجدت نفسك على ظهرك.

نصائح للتخلص من ألم الظهر أثناء الحمل

-تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
-ثني الركبتين والمحافظة على استقامة الظهر، خاصة عند رفع أو التقاط شيء من الأرض.
-تحريك القدمين عند الاستدارة لتجنب التواء العمود الفقري.
الحافظ على الظهر مستقيمًا ومدعومًا جيدًا عند الجلوس.
-ارتداء أحذية مسطحة لتوزيع الوزن بالتساوي.
-الحصول على تدليك أو حمام دافئ.
-يمكن تناول الباراسيتامول لتخفيف آلام الظهر أثناء الحمل، بشرط استشارة الطبيب المتخصص
-يمكن وضع قطعة من الألواح الصلبة أسفل مرتبة ناعمة لجعلها أكثر صلابة ، إذا لزم الأمر.



91 Views