ألم قوي أسفل الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:23
ألم قوي أسفل الظهر

ألم قوي أسفل الظهر سوف نتحدث كذلك عن هل ألم أسفل الظهر له علاقة بالكلى؟ و متى يزول ألم أسفل الظهر؟ وهل نقص فيتامين د يسبب ألم في الظهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم قوي أسفل الظهر

في بعض الأحيان، تعرف بالضبط سبب ألم ظهرك. ربما رفعت شيئاً ثقيلاً وشعرت بالألم على الفور. أو ربما كان طبيبك يحذرك لسنوات من أن طريقة حركتك السيئة قد تؤدي إلى آلام أسفل الظهر.
لكن في أحيان أخرى، يمكن أن يكون مصدر آلام الظهر بمثابة لغز.
العمود الفقري القطني، الموجود في أسفل ظهرك، يلعب دوراً مهماً في دعم وزن الجزء العلوي من جسمك. كما أنه مسؤول عن الحركات اليومية، مثل الانحناء والتواء وتنسيق عضلات الوركين والساقين والقدمين كما يقول كينيث بالمر، جراح العظام المتخصص في جراحة العمود الفقري في هيوستن ميثوديست. وبسبب الاستخدام المكثف، فإن العظام والعضلات والأربطة والأقراص والأعصاب الموجودة في العمود الفقري القطني معرضة تماماً للإصابة والتآكل والتمزق بمرور الوقت – مما يسبب ألماً في أسفل الظهر.
وفيما يتعلق بالأسباب المختلفة لآلام أسفل الظهر …
الأسباب الأكثر شيوعاً لآلام أسفل الظهر هي الإجهاد أو الالتواء
-سواء لاحظت ذلك أم لا، يتم تشغيل العمود الفقري القطني طوال اليوم.
-وسط كل هذا العمل والحركة، يمكن أن ينجم التواء أو إجهاد أسفل الظهر عن إصابة حادة، مثل الإصابة أثناء السقوط أو رفع شيء ثقيل جداً أو ممارسة الرياضة.
يمكن أن يحدث التواء أو إجهاد أيضاً بمرور الوقت بسبب الحركات المتكررة أو التموضع السيء.
“إجهاد عضلة أو تمزق رباط هي الأسباب الأكثر شيوعاً لألم الظهر السفلي”.
-على الرغم من أنها يمكن أن تكون خطيرة، إلا أن هذه الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر ليست طويلة الأمد – حيث تستغرق من بضعة أيام للشفاء أو، على الأكثر، بضعة أشهر.
-يمكن أن يساعدك طبيبك في تحديد مسار الرعاية الذاتية الذي يمكن أن يساعد في علاج آلام أسفل الظهر.
-إذا استمرت آلام أسفل الظهر على الرغم من العلاج، فقد يكون الوقت قد حان للنظر في الأسباب الأخرى لآلام أسفل الظهر.
-إن علاج عضلة الظهر المشدودة أو أربطة الظهر المتوترة بسيط إلى حد ما ويمكن أن يشمل الألم والأدوية المضادة للالتهابات ومرخيات العضلات والثلج للمساعدة في تقليل الالتهاب والحرارة لتعزيز الشفاء وتجنب النشاط الشاق حتى يتراجع الألم، يوضح هذا كما يقول د. بالمر.
-سيعتمد أفضل مسار للرعاية على شدة إصابتك بالإضافة إلى قوة جذعك الكلي والجزء السفلي من جسمك.

هل ألم أسفل الظهر له علاقة بالكلى؟

يعد ألم الظهر من الأعراض الشائعة لحصى الكلى فقد يشعر المصاب بألم شديد في أحد جانبي الظهر بحسب الكلية المصابة، أما بالنسبة لتسبب الحصى بألم في الساقين فإنه من غير الشائع تسبب الحصى بألم في الساقين، ولكن قد يمتد الألم في بعض الحالات إلى منطقة أعلى الفخذ، وقد يسبب ألم حصى الكلى الإعياء الشديد، والغثيان، والإرهاق الشديد.

متى يزول ألم أسفل الظهر؟

المداومة على الحركة وعدم الجلوس لفترات طويلة، ويفضل المشي بصفة يومية مدة 30 دقيقة.
ممارسة التمارين الرياضية البسيطة المناسبة لنوع الألم الذي يشعر به المريض بصورة يومية لمدة 10 دقائق، فهناك تمارين لعلاج آلام الظهر في 10 دقائق وأخرى لعلاج الام الظهر والرقبة.
عادة ما تتحسن أعراض آلام أسفل الظهر في غضون أسابيع قليلة من وقت ظهورها، حيث يتعافى 40-90% من الأشخاص بحلول ستة أسابيع.

هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الظهر؟

نعم نقص الكالسيوم و نقص فيتامين د يسببان الم الظهر المزمن عند بعض الاشخاص حيث تمت دراسة على عدد من الاشخاص الذين يعانون من الم الظهر بشكل مزمن وكان نصفهم لديهم نقص في فيتامين د. ويصاحب ايضاً الام الظهر اعراض نقص فيتامين د الاخرى مثل التوتر والاكتئاب والم العظام والتعب.



96 Views