أمراض الجلد الحساسية

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2023 12:35
أمراض الجلد الحساسية

أمراض الجلد الحساسية سوف نتحدث كذلك عن ما هي اسباب ظهور الحساسية في الجسم؟ وكيف اتخلص من الحساسية الجلدية؟ وما هو الفرق بين الحساسية و الطفح الجلدي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أمراض الجلد الحساسية

1-أعراض حساسية الجلد بسبب الشّرى
أما الشّرى فأهم ما يميزها الاحمرار، والحكة، وظهور بقع بيضاء ذات أحجام وأشكال مختلفة على أجزاء مختلفة من الجسم، مثل: اليدان والساقين والوجه والشفتان.
ويمكن علاجها عن طريق استخدام مضادات الهيستامين، ويختلف الوقت الذي تحتاجه إلى أن تختفي فمنها ما يختفي بعد بضع دقائق ومنها ما يحتاج إلى أيامًا وأسابيع لتختفي.
2-أعراض حساسية الجلد بسبب الأكزيما
إن الاحمرار، والحكة، والجلد الجاف المتشقق وخروج بعض السوائل من أسفل الجلد المتحسس عند القيام بحكّه هو من أهم الأعراض التي تدّل على الأكزيما.
3-أعراض حساسية الجلد بسبب التهاب الجلد التماسي التحسسي
قد يتسبب في حدوث طفح جلدي يرافقه الحكة وغالبًا ما يكون مؤلمًا وقد يكون الطفح الجلدي على شكل نتوءات وبثور بارزة.
قد يحدث رد الفعل على الفور أو قد يستغرق ما يصل إلى 48 ساعة بعد تعرض جلدك لأي سبب يتفاعل معه.
وإليك أعراض حساسية الجلد العامة والأكثر شيوعًا، فمنها:
-تقشر الجلد.
-تشقق الجلد.
-الطفح الجلدي.
-الشعور بالحكة.
-احمرار الجلد.
-نتوءات في الجلد.
-وجود تورم في الجلد.

ما هي اسباب ظهور الحساسية في الجسم؟

-لسعات الحشرات، مثل لسعة النحل أو الدبور.
-الأدوية، خاصة البنسيلين أو المضادات الحيوية القائمة على البنسيلين.
-اللاتكس أو المواد الأخرى التي تلمسها، والتي يمكنها التسبب في ردود فعل جلدية تحسسية.
-مثيرات الحساسية المنقولة بالهواء، مثل حبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة وسوس الغبار والعفن.
-بعض الأطعمة، خاصة الفول السوداني والجوزيات والقمح والصويا والأسماك والمحار والبيض والحليب.

كيف اتخلص من الحساسية الجلدية؟

إذا لم تنجح خطوات الرعاية المنزلية في تخفيف المؤشرات والأعراض التي تظهر لديك، فقد يصف لك الطبيب أدوية. وتشمل الأمثلة ما يلي:
-في الحالات الشديدة، قد يصف الطبيب أقراصًا لتناولها عن طريق الفم (الأدوية الفموية) لتقليل التورم وتهدئة الحكة أو لمكافحة العدوى البكتيرية.
-الكريمات أو المراهم الستيرويدية. تُوضع هذه المنتجات على الجلد للمساعدة في تلطيف الطفح الجلدي. يمكنك دَهن مستحضرات ستيرويدية موضعية تُصرف بوصفة طبية، مثل كلوبيتازول 0.05% أو تريامسينولون 0.1%. وتحدث مع طبيبك بشأن عدد مرات وضع هذا المستحضر في اليوم ولمدة كم أسبوع.
-الأقراص.

ما هو الفرق بين الحساسية و الطفح الجلدي؟

-الطفح الجلدي يظهر على شكل بقع حمراء على الجسم. تختفي العديد من اعراض الطفح الجلدي من تلقاء نفسها بعد مرور بعض الوقت. غالباً ما يكون من المعقول مشاهدة طفح جلدي مع حكة طفيفة لبضعة أيام لمعرفة ما إذا كانت الحالة تتحسن قليلاً وتختفي من تلقاء نفسها. لا تشكل معظم أنواع الطفح الجلدي خطورة على الآخرين إلّا إذا كانت ناجمة عن مرض معدي، مثل الجرب.
-الحساسية هي استجابة مناعية لما يعتبره جسمك مادة مشبوه بها أو ضارة. تسمى هذه المواد مسببات الحساسية، وغالباً ما يتجلى رد الفعل المضاد شديد الحساسية من خلال حكة الجلد.
-اسباب الحساسية
تحدث عادةً بعد وقت قصير جداً من ملامسة الجسم لمسببات الحساسية، ولكن، في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر بعض الوقت – حتى بضع ساعات أو يوم كامل. من المحتمل ألا يتسبب التعرض الأول للمادة في أي رد فعل سلبي على الإطلاق، ولكن قد يحدث بعد التعرض المتعدد – وهذا ما يسمى بالحساسية. تم تطوير تفاعلات الحساسية لأسباب بيئية ووراثية، وهي شائعة جداً. على سبيل المثال، إذا كان والداك يعانيان من الحساسية، فمن المرجح أن تصابي بها أيضاً.
– اسباب الطفح الجلدي
يمكن أن تسبب العديد من الحالات الطفح الجلدي. عند البالغين، يمكن أن تكون عدة أنواع من التهاب الجلد، التهاب الجلد التماسي، الحساسية، وأحياناً العدوى الفيروسية سبباً لظهور طفح جلدي جديد على الجلد. قد يحدث طفح الجلد عموماً لأول مرة ويستمر أقل من أسبوع إلى أسبوعين. يمكن أن يساعد موقع الطفح الجلدي في الجسم ومدى انتشاره في تحديد السبب وراءه. على سبيل المثال، قد تشير مناطق التورط المحدودة إلى الهربس النطاقي، في حين أن التوزيع الواسع قد يكون بسبب التفاعلات الدوائية والالتهابات الفيروسية أو الجرب.
اعراض الحساسية
إنّ أكثر أعراض الحساسية شيوعاً هي حكة الجلد. يمكن الشعور بالحكة في مكان معيّن من الجسم أو في كل مكان. عند السيدات اللواتي تعانين من ردود فعل خفيفة، يمكن أن تكون الحكة التحسسية مصحوبة أيضاً بإحتقان الأنف، الطفح الجلدي أو العيون الحمراء والمائية. غالباً ما تسبب ردود الفعل الشديدة أعراضاً أكثر اضطراباً. أثناء الاستجابة المناعية للجسم لمسببات الحساسية، يتم إطلاق مواد كيميائية تسمى الهيستامين. كما تكون ردود الفعل التحسسية لدى الكثير من الناس خفيفة ومزعجة، لكن لدى البعض الآخر ردود فعل شديدة. أسوأ هذه الأعراض هو الحساسية المفرطة، والتي يستوجب علاجها على الفور.
– اعراض الطفح الجلدي
غالباً ما يكون الطفح الجلدي مؤشر على حالة جلدية أساسية تكون هي السبب خلفه. لذلك، اعتماداً على السبب، قد يكون مصحوباً بواحد أو أكثر من الأعراض والتي تشمل، جفاف الجلد، الحكة، تقشر وتشقق الجلد، ظهور بثور على الجلد، انتشار الطفح الجلدي، تورم وألم.



110 Views