أنواع أمراض الجلد

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2023 10:24
أنواع أمراض الجلد

أنواع أمراض الجلد كذلك سنتحدث عن الأمراض الجلدية المعدية كذلك سنتحدث عن مرض جلدي على شكل دوائر كذلك سنتحدث عن أمراض الجلد البكتيرية، كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع أمراض الجلد

1- حروق الشمس
حروق الشمس هو نوع من الأمراض الجلدية ينتج عن التعرض المفرط لأشعة الشمس. تسبب حروق الجلد ألمًا وحرقًا في الجلد. تشير الدراسات إلى أن حروق الجلد يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الجلد والبقع البنية والنمش. عادة ما تحدث أعراض ومؤشرات حروق الشمس في غضون ساعات قليلة من التعرض للشمس. ومع ذلك ، قد يستغرق تحديد شدة حروق الشمس يومًا أو أكثر.
2- الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي)
الأكزيما هي التهاب مثير للحكة في الجلد يجعل الجلد أحمر وجافًا ومثيرًا للحكة. تحدث الإكزيما عادةً في سن مبكرة ، ولكنها قد تحدث أيضًا في أي عمر. على الرغم من أن سبب الإكزيما غير معروف حتى الآن ، تشير الدراسات إلى أنه من المحتمل أن يكون سببها فرط نشاط الجهاز المناعي. يمكن أن تصيب الإكزيما أي جزء من الجسم ، لكنها تؤثر في الغالب على الذراعين والركبتين وفروة الرأس. يمكن علاج الإكزيما بأدوية مثل مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم والتي لا تستلزم وصفة طبية وكذلك العلاجات.
3- الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات (التهاب الجلد الناتج عن الحفاض)
هذا مرض جلدي مرتبط بشكل شائع بالأطفال إنه مرض جلدي يظهر على شكل بقعة من الجلد الأحمر الفاتح الملتهب على الأرداف. غالبًا ما يحدث بسبب تهيج من البراز والبول أو عدوى بكتيرية أو فطرية أو مضادات حيوية.
4- الوردية
مرض جلدي يسبب احمرار الوجه وظهور نتوءات مليئة بالصديد. أحيانًا يتم الخلط بين الوردية وحب الشباب ، ولكن الاختلاف هو أنه في حين أن احمرار حب الشباب يقع حول البثرة ، فإن احمرار الوردية عادة ما يغطي مساحة كبيرة. على الرغم من أن الوردية يمكن أن تصيب أي شخص ، إلا أنها شائعة في الغالب لدى النساء في منتصف العمر.
5- قدم الرياضي (سعفة القدم)
قدم الرياضي هي عدوى فطرية شائعة تصيب أصابع القدم والقدم. وهو أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من تعرق القدمين بسبب ارتداء أحذية ضيقة.
يمكن أن تحدث سعفة القدم في إحدى القدمين أو كلتيهما. تشمل الأعراض الشائعة لقدم الرياضي تقشير أو تشقق الجلد بين أصابع القدم والبثور المسببة للحكة.

الأمراض الجلدية المعدية

الأمراض الجلدية كثيرة ، ومنتشرة بين الناس من مختلف الأعمار فقد يصاب بها الشباب ، وكبار السن ، والأطفال ، وحتى حديثي الولادة ، وفيما يلي سوف نذكر أكثر الأمراض الجلدية المعدية شيوعا :
1- عدوى الخميرة – Yeast infection
عدوى الخميرة المهبل ية واحد من الأمراض الجلدية المعدية ، الذي يحدث نتيجة لعدم توازن بكتيريا الجيدة في المهبل والخميرة فيه ، وهذه العدوى تكون منتشرة لدى النساء أكثر منه عند الرجال ، فهو يختص بإصابة المهبل ولكن من الممكن أن تنتقل العدوى إلى الرجال عن طريق العلاقة الحميمة.
ولا تعتبر عدوى الخميرة المهبلية من الأمراض المهددة للحياة ، او أن لها مضاعفات خطيرة ، ولكن تتسبب في آلام وشعور غير مرغوب به أثناء العلاقة ، لذلك فيجب تجنب العلاقة الحميمة في فترة الإصابة بالعدوى حتى لا تنتقل بين الزوجين ، إلى أن يتم العلاج من خلال المراهم والتحميل والكريمات الموضعية.
2- الهربس – Herpes
يتم تصنيف مرض الهربس كواحد من الأمراض المعدية التي تصيب الجلد نتيجة للإصابة بفيروس Herpes Simplex ، وقد يصاب الإنسان بعدوى الهربس:
– الفموي ، وهو النوع الأول من العدوى الذي يسمى HSV-1 وتظهر علامات الإصابة به ، وينتشر حول الفم والشفتين ، وتنتقل العدوى من هذا النوع بين الأفراد عن طريق الفم عن طريق ؛ تلامس المنطقة المصابة ووضع اليد على الفم ، او تناول الطعام أو الشراب من نفس ادوات الطعام للمصاب بالمرض.
– التناسلي ، وهو النوع الثاني من العدوى ويسمى HSV-2 ، ويصيب هذا النوع الأعضاء التناسلية حيث ينتشر بها ، وينتقل هذا النوع من العدوى عن طريق العلاقة الحميمة.
3- جدري الماء – Chickenpox
جدري الماء عبارة عن عدوى جلدية تنتشر على هيئة بثور حمراء اللون على الجلد ، لا يستطيع المصاب بها مقاومتها دون الحكة الشديدة التي تتسبب في آلام واجهاد ، وينتشر جدري الماء في فترة الربيع ، كما ويتواجد بكثرة لدى الأطفال حيث ينتقل من طفل لآخر بسهولة إن كان المرض في بدايته ، او كان أوشك على العلاج ، ولا يعني ذلك أن المرض لا يصيب الكبار حيث يمكن أن تنتقل العدوى إلى الأفراد الأكبر سنا إن لم يكن قد حصل عليها من قبل.
وعلى عكس الأمراض الجلدية المعدية التي تم ذكرها فيما سبق ، فإن جدري الماء لا يستلزم أن يتلامس الشخص مع المصاب من أجل أن تنتقل العدوى ، حيث أن التواجد بالقرب مع المصاب في نفس المكان يؤدي إلى انتقال العدوى ، وذلك بالإضافة إلى استخدام الأدوات الخاصة بالمصاب ، لذلك فعليك تجنب اقتراب طفلك من غيره من الأطفال أثناء إصابته بالمرض.
4- الجرب – Scabies
هناك الكثيرين منا يعتبرون أن الجرب مرض بسبب أنه يحدث نتيجة لعدم النظافة ، او الاهتمام بالنظافة الشخصية ، ولكن الحرب يتم تصنيفه تحت فئة الأمراض الجلدية المعدية ، حيث يحدث بسبب حشرة ذات حجم متناهي الصغر تخترق جلد الإنسان ثم تتكاثر فيه مكونة العديد من الحشرات وانتشار المرض ، الذي تتمثل أعراضه في الشعور بالحكة الشديدة.
وان كان أحد أفراد الأسرة ، او الاصدقاء مصابين بعدوى الجرب فسوف يتوجب عليك الحذر أثناء التعامل مع المصاب ، حيث أن هذه العدوى تنتقل من خلال التلامس مع المصاب ، او استخدام أدواته الشخصية.
5- الحزام الناري – Shingles
مرض الحزام الناري ، او مرض القوباء النطاقي عبارة عن التهاب فيروسي يختص بإصابة العصب ، وهو نوع من انواع مرض الهربس الا أن مسببه ليس نفس الفيروس الذي يسبب عدوى الهربس ، بل يحدث بسبب الفيروس المسبب لجدري الماء ، وهو فيروس جدري الماء – Varicella-Zoster ، او فيروس الهربس النطاقي.
ويُصَنَف الحزام الناري من الأمراض المعدية التي تصيب الجلد ، حيث تكون الإصابة على شكل شريط التهاب هو العصب المصاب ، وهذا هو السبب في تسميته بهذا الاسم ، وجدير بالذكر أن مرض الحزام الناري لا يعد مرض مهددا للحياة ولكنه يتسبب في آلام شديدة ، كما أن إهماله قد يؤدي إلى مضاعفات سيئة.
وكأي من الأمراض الجلدية المعدية ، فإن عدوى الحزام الناري تنتقل من الشخص المصاب لشخص آخر عن طريق التلامس ، او استخدام الأدوات الشخصية ، او ادوات الطعام الخاصة بالمصاب ، وكذلك استخدام المرحاض بعد الشخص المصاب دون تعقيم.
6- التينيا – Tinea
والتينيا تعتبر أحد الأمراض المعدية التي تصيب الجلد عن طريق عدوى فطرية ، وتنتشر بشكل كبير في فروة الرأس ، والقدمين ، والفخذين ، والوجه وأسفل الثدي ، ومثلها مثل الأمراض الجلدية المعدية الأخرى فإنها تنتشر عن طريق التلامس ، او استخدام أدوات المصاب الشخصية ،لذلك يحب الحذر وتجنب لمس الشخص المصاب ، وكذلك عدم السير حافيا على الأرض فربما تكون تحمل العدوى.
7- المليساء المعدية – Molluscum Contagiosum
عدوى المليساء تكون عبارة عن نتوءات صلبة ذات اللون الوردي ، وأحيانا تكون لون الجلد ذات مركز مدمل ، وهي عدوى فيروسية تتسبب في إصابة الجلد وتندرج تحت قائمة الأمراض المعدية التي تصيب الجلد في الأجواء الرطبة ، ومناطق الجسم التي يكون بها احتكاك مثل ؛ الوجه والعنق واليدين والقدمين.
ويعتبر مرض المليساء المعدية من الأمراض المنتشرة بين الأطفال أكثر منه لدى الكبار بسبب أنه يتم التقاطها من المياه الملوثة في حمامات السباحة ، او اللعب والتلاميذ بين الأطفال ، وينتشر المرض بطريقة كبيرة في جميع أنحاء الجسم عند لمسه ووضع اليد على منطقة سليمة.

مرض جلدي على شكل دوائر

يتم التعامل مع طفح جلدي على شكل دوائر بناءً على المسبب، وتشمل الخيارات ما يأتي:
علاج الأكزيما: لا يوجد علاج نهائي للأكزيما إلا أنه يمكن السيطرة على الأعراض من خلال الأدوية المهدئة، والمرطبات، وتجنب مسببات الحساسية.
علاج السعفة: يتضمن العلاج استخدام علاج مضاد للفطريات موضعي لمدة 2 – 4 أسابيع.
علاج الصدفية: لا يوجد علاج نهائي للصدفية، إنما تستخدم الخيارات الآتية للسيطرة على الأعراض: الريتونيد، ومشتقات فيتامين د، ومثبطات الكالسينورين، والسايكلوسبورين، والعلاج الضوئي.
علاج الورم الحبيبي الحلقي: يعالج عادةً من خلال كريمات أو حقن الكورتيكوستيرويد، والمضادات الحيوية، وأدوية قمع الجهاز المناعي، والتجميد بالنيتروجين، والعلاج بالضوء.
علاج مرض اللايم: يعد العلاج المبكر أمرًا هامًا، وهو يتم من خلال المضادات الحيوية، مع التأكد من التخلص من القراد جميعهم.

أمراض الجلد البكتيرية

تتضمن عوامل خطر التهاب الجلد ما يلي:
– العمر: يمكن أن يحدث التهاب الجلد في أي عمر، ولكن يشيع ظهور التهاب الجلد التأتُّبي (الإكزيما) لدى الأطفال أكثر من البالغين، ويبدأ عادةً منذ الطفولة.
– الوظيفة: الوظائف التي تجعلك تلامس معادن أو مذيبات أو مواد تنظيف محددة تزيد من خطر إصابتك بالتهاب الجلد التماسي. يرتبط كونك أحد العاملين في الرعاية الصحية بإكزيما اليد.
– الحساسية والربو: الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي يتضمن الإكزيما أو الحساسية أو حمى القش أو الربو أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب الجلد التأتبي.
– الحالات الصحية قد يزداد خطر تعرضك للإصابة بالتهاب الجلد المثِّيِّ إذا كنت مصابًا بحالات صحية معينة، مثل فشل القلب الاحتقاني ومرض باركنسون وفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز.



153 Views